اقتصاد دولي

الذهب إلى مستوى غير مسبوق لاحتمال خفض الفائدة الأمريكية

تعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا - جيتي
تعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا - جيتي
وصلت أسعار الذهب إلى مستوى مرتفع غير مسبوق، الثلاثاء، مع توجه المستثمرين نحو المعدن النفيس وسط ارتفاع غير مسبوق مدفوع بتوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة عند 2522.17 دولارا للأوقية، متجاوزا المستوى الذي سجله يوم الجمعة والذي كان غير مسبوق حينذاك. وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 2561.10 دولارا.

اظهار أخبار متعلقة



وقال كارستين مينكي المحلل في جوليوس باير إن المتعاملين في الذهب يركزون على احتمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية، مما يجعل الباحثين عن الملاذ الآمن يتجهون مجددا إلى هذه السوق.

وأضاف: "بالنظر إلى ضعف الاقتصاد الصيني والتوتر الجيوسياسي الذي يشمل الصين، نعتقد أن هناك احتمالا كبيرا باستئناف شراء الذهب عاجلا أم آجلا. نتوقع حاليا أن سعر الذهب قد يصل إلى 2600 دولار للأوقية خلال 12 شهرا".

وارتفعت أسعار الذهب نحو 20 بالمئة حتى الآن هذا العام مدفوعة بالتفاؤل حيال بدء خفض أسعار الفائدة الأمريكية في أيلول/ سبتمبر وعمليات شراء قوية من البنوك المركزية وارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

وتعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

اظهار أخبار متعلقة



ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، مع استبعاد أغلبية ضئيلة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم مخاوف الركود.

وحام الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر ليعزز الذهب المقوم بالعملة الأمريكية.

وقال أوليه هانسن رئيس محللي السلع في بنك ساسكو: "سيكون خفض الأسعار متعلقا بما إذا كانت البيانات الاقتصادية المستقبلية ستظهر استمرار الأداء الضعيف الذي شهدته المؤشرات الاقتصادية الرئيسية مؤخرا".

ويترقب المتعاملون عن كثب محضر آخر اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأربعاء وخطابا لرئيس المجلس جيروم باول في ندوة جاكسون هول يوم الجمعة تلمسا لمزيد من المؤشرات.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 29.67 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 1.3 بالمئة إلى 965.60 دولارا، وصعد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 936.03 دولارا.
التعليقات (0)