سياسة دولية

الحرائق لا تزال تلتهم ناقلة يونانية استهدفتها "الحوثي" الأسبوع الماضي (صور)

البعثة أشارت إلى  عدم وجود مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي من السفينة- إكس / @EUNAVFORASPIDES
البعثة أشارت إلى عدم وجود مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي من السفينة- إكس / @EUNAVFORASPIDES
كشفت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر "أسبيدس"، الاثنين، عن تواصل اشتعال النيران على متن ناقلة النفط اليونانية "سونيون" التي استهدفتها جماعة أنصار الله "الحوثي" في 23 آب/ أغسطس من الشهر الجاري.

وقالت البعثة الأوروبية في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن النيران لا تزال مشتعلة في السفينة "سونيون" التي ترفع العلم اليوناني منذ يوم الجمعة الماضي بعد هجوم نفذته جماعة الحوثي اليمنية.

وأضافت أنه لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي من السفينة سونيون، مشيرة إلى أن الناقلة العائدة لشركة دلتا تانكرز - مقرها في أثينا - لا تزال راسية في نفس النقطة في المياه الدولية.

ونشرت البعثة صورا بتاريخ أمس الأحد تظهر تصاعد ألسنة اللهب والدخان من سطح السفينة، موضحة أنه جرى رصد الحرائق المشتعلة في 5 مواقع على الأقل على متن السفينة، فضلا عن اشتعال جزء من الهيكل العلوي.


وبحسب تقديرات البعثة الأوروبية، فإن هذه الحرائق تقع حول فتحات خزانات النفط الخاصة بالسفينة.

ودعت البعثة جميع السفن في المنطقة إلى توخي الحذر الشديد بسبب ما تشكله الناقلة اليونانية من "خطر ملاحي وبيئي وشيك".

اظهار أخبار متعلقة


والأسبوع الماضي، تعطلت ناقلة النفط التي ترفع علم اليونان "سونيون" خلال إبحارها في البحر الأحمر جراء تعرضها لهجمات متكررة، بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

وقالت وزارة الشحن اليونانية، إن الناقلة، البالغ عدد أفراد طاقمها 25 فردا، تعرضت لهجوم من أفراد على متن قاربين صغيرين واستُهدفت بعدد من المقذوفات على بعد نحو 77 ميلا بحريا غربي ميناء الحديدة باليمن، وفقا لوكالة رويترز.

ووقع تبادل إطلاق النار لفترة وجيزة من أسلحة خفيفة، قبل أن تعود هيئة عمليات التجارة البحرية لتؤكد تعرض السفينة ذاتها لهجوم آخر أدى إلى اشتعال النيران على متنها وفقدانها القدرة على الإبحار بسبب عطل في المحركات.

ونشرت جماعة الحوثي مشاهد لاستهداف السفينة اليونانية ما أدى إلى اندلاع حريق كبير على متنها.

وقالت الجماعة اليمنية، إن السفينة المشار إليها "انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن الناقلة "أصيبت إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر، وهي معرضة للغرق".

اظهار أخبار متعلقة


ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يستمر الحوثيون في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.
التعليقات (0)