سياسة دولية

هذا فحوى المكالمة بين بايدن وأمير قطر والسيسي حول غزة

الولايات المتحدة انحازت لموقف الاحتلال بشكل كبير خلال العدوان- جيتي
الولايات المتحدة انحازت لموقف الاحتلال بشكل كبير خلال العدوان- جيتي
قال البيت الأبيض؛ إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أجرى اتصالين بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

وذكر الديوان الأميري أن أمير قطر تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي، بحثا فيه تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأضاف الديوان الأميري، أن أمير قطر والرئيس الأمريكي بحثا جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

إظهار أخبار متعلقة



من جانبها، قالت الرئاسة المصرية؛ إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وبايدن، بحثا في اتصال هاتفي تطورات أحدث جولة تفاوض بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وأضافت أن الرئيسين أكدا أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات، وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق.

واستضافت العاصمة القطرية الدوحة يومي 15 و16 الشهر الجاري، جولة محادثات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، وفي ختامها أعلن الوسطاء تقديم واشنطن مقترح اتفاق جديدا لتقليص الفجوات بين حركة حماس والاحتلال.

وقد وصل وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة يوم الخميس، للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار بغزة، مع توقع استئناف المفاوضات السبت أو غدا الأحد.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، أن المحادثات التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة بشأن التوصل لوقف إطلاق نار في غزة وتبادل أسرى، "لم تحرز أي تقدم".

ووصل وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة، الخميس، للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار بغزة، مع توقع استئناف المفاوضات السبت أو الأحد المقبلين، وسط تضاؤل احتمالات نجاحها؛ جراء إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بالتحكم العسكري بمحوري فيلادلفيا على الحدود مع مصر، ونتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه.

إظهار أخبار متعلقة



وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن "الاجتماعات التي جرت الخميس بين الوفدين المصري والإسرائيلي، لم تسفر عن إحراز تقدم"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشارت الهيئة إلى أن رئيس الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" ديفيد بارنياع، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، غادرا إلى القاهرة مساء أمس؛ لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين لم تسمهم.

وقالت؛ إن المحادثات ركزت على محور فيلادلفيا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوب قطاع غزة.
التعليقات (0)