سياسة دولية

بيان مشترك لـ4 دول غربية يدعم جهود الوسطاء في مفاوضات غزة

الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ316 على التوالي- الأناضول
الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ316 على التوالي- الأناضول
أعلنت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، السبت، دعمها لجهود الوساطة التي تقودها الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل إلى صفقة وقف إطلاق نار في قطاع غزة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك: "ندعم بقوة جهود الوساطة من الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة".

وأضاف البيان: "نحث جميع الأطراف على المشاركة بشكل إيجابي في المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب في غزة وتبادل الرهائن".

وشددت الدول الأربع على ضرورة "تجنب أي تصعيد في المنطقة يقوض جهود السلام"، وذلك على وقع حالة من الترقب تسود المنطقة؛ بسبب توقعات باقتراب هجوم محتمل من إيران وحزب الله، عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، والقيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني بضاحية بيروت الجنوبية فؤاد شكر.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت العاصمة القطرية الدوحة جولتين جديدتين من المفاوضات غير المباشرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، وذلك بعد دعوة وجهتها دول الوساطة لاستئناف المباحثات الرامية إلى إنجاز صفقة بين الاحتلال وحماس.

وأعلن الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار على غزة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا جديدا لتقليص الفجوات بين "إسرائيل" وحركة حماس.

أفاد بذلك بيان مصري قطري أمريكي مشترك نشرته الخارجية المصرية، الجمعة، في ختام اليوم الثاني والأخير لجولة محادثات استضافتها العاصمة القطرية الدوحة.

من جهته، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل في قطاع غزة، قائلا: "أنا متفائل، إلا أن الأمر لم يقترب من نهايته، هناك بضع قضايا أخرى، لكن أعتقد أن لدينا فرصة".

وفي بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، قال بايدن: "لا ينبغي لأحد في الشرق الأوسط أن يقوض الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

جاءت تصريحات بايدن بعد إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيتوجه إلى "إسرائيل"، السبت، لمواصلة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأمس الجمعة، أفاد مصدر قيادي في حماس، بأن ما أُبلغت به قيادة الحركة عن نتائج اجتماعات الدوحة "لا يتضمن الالتزام بما تم الاتفاق عليه مسبقا في 2 تموز/ يوليو الماضي"، استنادا إلى مقترح بايدن، دون مزيد من التفاصيل، بحسب وكالة الأناضول.

وقدم الوسطاء لحماس بنود إطار اتفاق لوقف إطلاق النار في 2 تموز/ يوليو الماضي، استنادا إلى مقترح عرضه الرئيس الأمريكي في أيار/ مايو الماضي، لوقف الحرب على قطاع غزة وتبادل الأسرى.

اظهار أخبار متعلقة


وهذه البنود تحقق وقفا شاملا للعدوان على غزة، وانسحابا كاملا للاحتلال من القطاع، وكسرا للحصار وفتحا للمعابر، وإعادة إعمار، وتحقيق صفقة جادة لتبادل الأسرى. وهو ما قابلته إسرائيل بالرفض، واستمرار المجازر، ووضع شروط جديدة تتعلق بالبقاء في ممر نيتساريم ومحور فيلادلفيا.

ولليوم الـ316 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 92 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)