سياسة دولية

"لن نستسلم".. إقرار أمريكي ضمني بتعثر مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

الولايات المتحدة تسعى لهدنة في غزة قبيل الرد الإيراني على اغتيال هنية- جيتي
الولايات المتحدة تسعى لهدنة في غزة قبيل الرد الإيراني على اغتيال هنية- جيتي
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الأحد؛ إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة ما زال ممكنا، رغم الحديث عن تعثر المفاوضات، نتيجة لشروط جديدة وضعها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وأضاف بايدن للصحفيين عقب انتهاء عطلة نهاية الأسبوع في منتجع كامب ديفيد، أن المحادثات لا تزال جارية، مبينا: "نحن لن نستسلم، كما أن التوصل إلى اتفاق ما زال ممكنا".

إظهار أخبار متعلقة



في ذات الوقت، قالت المرشحة الديمقراطية ونائبة بايدن كامالا هاريس؛ إن من الضروري التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإخراج المحتجزين هناك.

وأضافت، أن "المحادثات بشأن وقف إطلاق النار مستمرة، ولن نستسلم وسنواصل العمل بجد إزاء ذلك".

حديث بايدن ونائبته تزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن العاشرة للمنطقة منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد أيام من طرح الولايات المتحدة مقترحات لحل الأزمة في غزة، تعتقد هي والوسيطان قطر ومصر أنها ستؤدي إلى سد الفجوات بين الطرفين المتحاربين.

وفي وقت سابق، ذكر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن "الأخير يصر على البقاء بمحور فيلادلفيا لمنع الإرهابيين من إعادة التسلح"، وفق زعم البيان.

وأضاف المكتب في بيان عقب وصول وزير الخارجية الأمريكي بلينكن للأراضي المحتلة، أن "رئيس الوزراء سيواصل الترويج للصفقة، مع تشديد على إطلاق أكبر عدد من المحتجزين".

ويشير المسؤولون الأمريكيون إلى وجود تفاؤل جديد بإمكانية إتمام الاتفاق، ولكنهم حذروا أيضا من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وتجرى المفاوضات في ظل مخاوف من تصعيد إقليمي، إذ تهدد إيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران في 31 تموز/ يوليو.

وحذرت واشنطن إيران مرارا وتكرارا من المضي قدما في أي عمل للثأر ضد "إسرائيل"، وقال مسؤول أمريكي؛ إن مثل هذا العمل قد يؤدي إلى عواقب "كارثية"، وخاصة بالنسبة لإيران.

إظهار أخبار متعلقة



في المقابل، قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، لوكالة فرانس برس؛ إن "الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار هو وهم".

وشدد على أن "الاحتلال يواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق"، وقال: "لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أمريكية".
التعليقات (0)