سياسة دولية

نتنياهو مصرّ على استئناف الحرب بعد الهدنة.. "يريد تعهدا خطيا أمريكيا"

شروط نتنياهو تنسف مفاوضات الدوحة- إكس
شروط نتنياهو تنسف مفاوضات الدوحة- إكس
نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن مصدر سياسي قوله، إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مصر على استئناف الحرب بعد استنفاد الاتفاق المفترض مع حركة حماس، ويطلب تعهدا أمريكا مكتوبا".

وأشارت المصادر المطلعة على المفاوضات، إلى إحراز تقدم كبير في مختلف المجالات مع الوسطاء.

يأتي ذلك بالتزامن مع تواصل جهود دول الوساطة، وهي الولايات المتحدة وقطر ومصر، للتوصل إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، وسط حديث إسرائيلي عن "تفاؤل حذر".

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة جولتين جديدتين من المفاوضات غير المباشرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين، وذلك بعد دعوة وجهتها دول الوساطة لاستئناف المباحثات الرامية إلى إنجاز صفقة بين الاحتلال وحماس.

اظهار أخبار متعلقة



وأعرب فريق التفاوض الإسرائيلي المشارك في المفاوضات، لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عن "تفاؤل حذر" بشأن إمكانية المضي قدما في الصفقة على أساس المقترح الذي قدمته الولايات المتحدة.

كما عبّر الفريق الإسرائيلي، وفق بيان لمكتب نتنياهو، عن أمله في أن تؤدي ضغوط واشنطن والوسطاء على حماس إلى قبول الاقتراح الأمريكي، وحدوث انفراجة في مسار المفاوضات.

من جهته، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل في قطاع غزة، قائلا: "أنا متفائل، إلا أن الأمر لم يقترب من نهايته، هناك بضع قضايا أخرى، لكن أعتقد أن لدينا فرصة".

في المقابل، قال القيادي في حماس سامي أبو زهري، لوكالة فرانس برس، إن "الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار هو وهم".

وشدد على أن "الاحتلال يواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق"، مضيفا: "لسنا أمام اتفاق أو مفاوضات حقيقية، بل أمام فرض إملاءات أمريكية".

اظهار أخبار متعلقة



وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 316 على التوالي، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار وتواصل عمليات النزوح من مناطق عدة.

وشنت طائرات الاحتلال غارات على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

واستشهد ما لا يقل عن 11 مواطنا وأصيب آخرون بجروح، فجر السبت، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة.

ففي بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، استشهد 10 مواطنين وأصيب آخرون بجروح جراء قصف طيران الاحتلال الحربي خيام النازحين.

وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال شنت 3 غارات على محيط المدخل الجنوبي لبلدة الزوايدة.

اظهار أخبار متعلقة



وفي حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، استشهد مواطن وأصيب آخرون، إثر قصف الاحتلال لمنزل في الحي، كما أصيب طفل جراء إطلاق نار استهدف خيام النازحين قرب مدينة حمد السكنية شمال غرب خانيونس، فيما أصيب عدد من المواطنين في قصف منزل قرب المستشفى الأوروبي شرق خان يونس.

وفي غزة، استشهد فلسطينيين من عائلة عزام في قصف من قبل طائرة مسيرة بمحيط مفترق دولة في حي الزيتون جنوب المدينة.

من جهة أخرى، نشر جيش الاحتلال بيانًا، وألقت طائراته منشورات من الجو، تدعو السكان والنازحين الموجودين في مناطق بوسط وجنوب القطاع، بالإخلاء الفوري، وتشمل حارات شرقي دير البلح، والمناطق الشمالية الغربية لمدينة خانيونس، وهي القرارة والمواصي والجلاء ومدينة حمد والنصر.
التعليقات (0)

خبر عاجل