ملفات وتقارير

هل واشنطن جادة في استئناف المفاوضات بشأن غزة أم إنها تشتري الوقت؟

المبادرة التي أعلنتها واشنطن بالتعاون مع قطر ومصر الوسيطين الرئيسيين في مفاوضات وقف إطلاق النار، حددت يوم الخامس عشر من الشهر الجاري موعدا لبدء لقاءات الوفود من كل الطرفين- جيتي
المبادرة التي أعلنتها واشنطن بالتعاون مع قطر ومصر الوسيطين الرئيسيين في مفاوضات وقف إطلاق النار، حددت يوم الخامس عشر من الشهر الجاري موعدا لبدء لقاءات الوفود من كل الطرفين- جيتي
أطلقت واشنطن مبادرة جديدة لاستئناف المفاوضات بين حكومة الاحتلال وحركة حماس ،أملا في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، يضمن عودة المحتجزين الإسرائيليين.

المبادرة التي أعلنتها واشنطن بالتعاون مع قطر ومصر الوسيطين الرئيسيين في مفاوضات وقف إطلاق النار، حددت يوم الخامس عشر من الشهر الجاري موعدا لبدء لقاءات الوفود من كل الطرفين، سواء في القاهرة أو الدوحة.

ورغم حالة الترحيب العربي والعالمي الكبير بالمبادرة، بل وإعلان دول الانضمام إليها، إلا أن هناك من يرى في هذه الدعوة سعيا أمريكيا لشراء الوقت لصالح تخفيف رد إيران وحزب الله المرتقب، أو منعه، لصالح منح فرصة أكبر للجيش الأمريكي لإعادة التموضع عسكريا في المنطقة بشكل يسمح لها بالدفاع بفعالية أكبر عن دولة الاحتلال ضد أي هجوم.

حركة حماس بدورها قالت على لسان الناطق الرسمي باسمها، جهاد طه، إنها "تدرس الدعوة الأمريكية المصرية القطرية لعقد اجتماع في منتصف آب/ أغسطس الجاري".

وأضاف طه، في تصريحات خاصة لـ"عربي21" أن حركة حماس تعكف حاليا على دراسة دعوة الوسطاء بكافة العناوين التي ذُكرت، مُشدّدا على أن "مَن يعرقل الوصول لإنجاح المقترح الأخير هو الاحتلال الإسرائيلي"، فيما سارع الأخير إلى الموافقة على إرسال وفد للمفاوضات.

اظهار أخبار متعلقة


أهداف المبادرة
الكاتب والمحلل السياسي، وليد عبد الحي، قال إن هناك عدة أهداف من المبادرة التي لا يمكن فصلها عن حالة القلق والشلل التي تهيمن على المجتمع والدولة الإسرائيلية انتظارا لتنفيذ محور المقاومة تهديده بالرد على الاغتيال لقادته.

ورأى أن هذه المبادرة تأتي "لامتصاص حالة الاحتقان تحت أمل مساعدة اسرائيل على الاسترخاء من حالة التوتر العالية جدا والشلل الذي أصاب مطاراتها وموانئها ومصانعها ناهيك عن القلق المجتمعي، وهو ما تؤكده كل وسائل الاعلام الاسرائيلي وتصريحات مسؤولي هذا الكيان".

والهدف الثاني من المبادرة "دفع محور المقاومة لتأجيل رده، ما قد يفتح المجال أمام الولايات المتحدة وإسرائيل لخلق ظروف تجعل رد المحور على الاغتيال أكثر تعقيدا سياسيا وعسكريا".

وشدد عبد الحي في مقال له اطلعت عليه "عربي21" على أن من يريد وقف القتال، "لا يرسل أساطيله إلى المنطقة ولا يبدأ عمليات قصف في العراق وينشر قواته التي تزيد على الـ 45 ألفا في المنطقة ناهيك عن عشرات القواعد العسكرية المنتشرة في كل المشرق العربي تقريبا، كما أنه لا يستنفر مصانعه لتزويد إسرائيل بآخر تكنولوجيا القنابل المروعة".

اظهار أخبار متعلقة


"نفق التفاوض"
ورأى أن المبادرة تستهدف إدخال المقاومة في "نفق التفاوض" الذي لا طائل تحته، "فلقد مضى على بيان بايدن بخصوص وقف إطلاق النار وعلى قرار مجلس الأمن أكثر من 77 يوما"، متسائلا: "من الذي استغل الشهرين وقام باغتيالاته مستغلا الوهم الذي صنعه بيان بايدن الذي يستند له البيان الثلاثي؟".

وشدد على أن مظهر البيان الثلاثي (المبادرة) كما لو أنه موجه لنتنياهو، بينما هو في الحقيقة يستهدف المقاومة، فإذا ردت المقاومة على اغتيال قادتها سيخرج علينا الإعلام الأمريكي وإعلام "سوق عكاظ" ليقول إن المقاومة أضاعت فرصة التسوية التي تضمنها البيان الثلاثي.

وقال: "أما إذا انتظرت المقاومة وتم تأجيل الرد فسيتم منح فرصة لنتنياهو لمواصلة السعي لتحقيق “النصر المطلق” وستفقد المقاومة مبرر الرد إذا تغيرت الظروف العامة بفعل النشاطات الأمريكية والعربية في اتجاه الصراع، ثم الاعتماد على قصر عمر الذاكرة الشعبية التي تنتظر الرد، وتعميم حالة اليأس الشعبي وإدخال المقاومة في خانة فقدان المصداقية".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تفاعل كتاب ونشطاء مع المبادرة الجديدة، مشككين في الأهداف الأمريكية من ورائها، ومؤكدين في ذات الوقت أن ما يجري هو شراء للوقت لصالح دولة الاحتلال.





التعليقات (0)

خبر عاجل