سياسة دولية

أردوغان يدين اغتيال هنية.. "الهمجية الصهيونية لن تحقق أهدافها"

شدد أردوغان على استمرار بلاده في دعم الشعب الفلسطيني بكل الوسائل- الأناضول
شدد أردوغان على استمرار بلاده في دعم الشعب الفلسطيني بكل الوسائل- الأناضول
أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، مشددا على أن "الهمجية الصهيونية لن تتمكن من تحقيق أهدافها".

وقال أردوغان في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس"، إن هذا الاغتيال "عمل حقير يهدف إلى تعطيل القضية الفلسطينية ومقاومة غزة المجيدة والنضال العادل لإخوتنا الفلسطينيين، وإضعاف معنويات الفلسطينيين وترهيبهم".


وأضاف أن "الهدف من اغتيال أخي إسماعيل هنية هو نفس الهدف من الاعتداءات المقززة السابقة على الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي والعديد من الشخصيات السياسية الغزية"، مشددا على أن "الهمجية الصهيونية لن تتمكن من تحقيق أهدافها، كما حدث حتى الآن".

وأعرب أردوغان عن أمله في أن يؤدي "موقف أقوى للعالم الإسلامي والتحالف الإنساني، إلى إنهاء الإرهاب الذي تمارسه إسرائيل على جغرافيتنا، وخاصة الظلم والإبادة الجماعية في غزة".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد الرئيس التركي على استمرار بلاده، "في دعم إخواننا الفلسطينيين بكل الوسائل وبكامل قوتنا"، موضحا أن أنقرة ستواصل العمل "من أجل إقامة دولة فلسطين الحرة ذات السيادة والمستقلة، على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

واختتم أردوغان حديثه، بالدعاء "بالرحمة لإسماعيل هنية الذي استشهد نتيجة الهجوم الشنيع"، كما أنه تقدم  بالتعازي لعائلة القيادي الفلسطيني وأهالي قطاع غزة وفلسطين والعالم الإسلامي.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت حركة حماس، إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باستشهاد إسماعيل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبا.

وأدانت وزارة الخارجية التركية اغتيال إسماعيل هنية خلال تواجده في طهران، واصفة عملية الاغتيال بـ"الدنيئة".

وقالت الوزارة في بيان، إن "الهجوم يظهر أن حكومة (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام". وشددت على أن "اغتيال هنية يهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي".

ولفتت الوزارة التركية إلى أنه "إذا لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات لوقف إسرائيل، فإن منطقتنا ستواجه صراعات أكبر بكثير".

التعليقات (0)

خبر عاجل