سياسة تركية

رئيس البرلمان التركي ينعى إسماعيل هنية.. "كرّس حياته للقضية الفلسطينية"

أثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية- الأناضول
أثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية- الأناضول
أدان رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، خلال وجوده في العاصمة الإيرانية طهران، مشيرا إلى أن العملية هي "هجوم دنيء للإدارة الإسرائيلية الصهيونية عدوة الإنسانية".

وقال كورتولموش في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الأربعاء: "انضم مجاهد عظيم آخر إلى قافلة الشهداء في غزة. استشهد أخونا إسماعيل هنية، القائد السياسي للقضية الفلسطينية، الذي فقد العشرات من عائلته شهداء، جراء الهجمة الدنيئة التي شنتها الإدارة الإسرائيلية الصهيونية اللاإنسانية".


وأضاف: "أسأل الله له الرحمة وأن يرفع درجته ويسكنه الجنة"، مشيرا إلى أن القيادي الفلسطيني البارز "عاش كما آمن، ومات كما عاش".

وأوضح أن هنية "كرّس حياته للقضية الفلسطينية، ونضاله بات قدوة لأجيال عديدة. فقد منحه الله الشهادة بعد الموقف الثابت والإيمان الراسخ الذي أظهره عقب استشهاد أبنائه وأحفاده".

واستذكر رئيس البرلمان التركي، مقولة للزعيم البوسني الراحل علي عزت بيغوفيتش: "لقد دفنونا في التراب، ولكنهم لم يعرفوا أننا أصبحنا بذورا".

واختتم حديثه بالقول: "أتقدم بالتعازي وأتمنى الصبر لكافة أبناء الشعب الفلسطيني ولكل من كرس نفسه من أجل خدمة قضية فلسطين الحرة".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت حركة حماس، عن استشهاد القائد إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باستشهاد إسماعيل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبا.

وأدانت وزارة الخارجية التركية اغتيال إسماعيل هنية خلال تواجده في طهران، واصفة عملية الاغتيال بـ"الدنيئة".

وقالت الوزارة في بيان، إن "الهجوم يظهر أن حكومة (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام". وشددت على أن "اغتيال هنية يهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي".

ولفتت الوزارة التركية إلى أنه "إذا لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات لوقف إسرائيل، فإن منطقتنا ستواجه صراعات أكبر بكثير".

وأثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.

التعليقات (0)