سياسة دولية

سفير الاحتلال الإسرائيلي السابق لدى تركيا يرد على أردوغان.. ماذا قال؟

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة- أ ف ب
يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة- أ ف ب
كشف المدير العام السابق لوزارة الخارجية وسفير دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق لدى تركيا، ألون ليل، عن فرص التوصل لاتفاق، وغزو تركي محتمل. وذلك على خلفية تهديد أردوغان بالتدخل في الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وغزة، وغزو دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح ليل، في حديثه لراديو "نورث 104.5 إف إم إن" أن "أردوغان يلمّح إلى أنه سوف يحاول زيادة المساعدات العسكرية للفلسطينيين الذين يقاتلون في إسرائيل، أو حماس". 

وأضاف: "قد حاول فعل ذلك بالفعل في الماضي عندما جعل لهم قاعدة في تركيا، وربما أيضا تهريب الأسلحة وتهريب الأموال لشراء الأسلحة، فمن غير المنطقي أن يرسل أردوغان، الذي يتصرف بجنون، جنودا أتراكاً".

وأردف بالقول: "ضد ما يرون في إسرائيل، أنا أؤيد أن نأخذ  أردوغان على محمل الجد لأنه فعل أشياء كثيرة، مثل وقف التجارة"، و"برأيي فإن ما سوف يحاول فعله هو تعزيز القوات التي تحاربنا عسكريا أو بإرسال أموال أو تهريب عبر الحدود المصرية، بالمناسبة لديه تحسّن جدي في العلاقات مع مصر، وكذلك التهريب". 

اظهار أخبار متعلقة


وتابع بأنّه: "إلى الضفة الغربية والقدس، كان له دائمًا وجود في القدس حتى لو بشكل غير مباشر". فيما زعم أنه "إذا حدث شيء كبير في لبنان، فإن أردوغان يرى أن كل دخول تقوم به إسرائيل إلى لبنان، فإنه في منتصف الطريق إليه، يمكنه إرسال قوات إلى لبنان، وقد أرسل في الماضي قوات إلى لبنان ومدمرات وبوارج إلى المياه الإقليمية اللبنانية".

وفي السياق ذاته، أبرز سفير دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق أنه "من خلال عقود من المعرفة، فإنه يقود سيارته بجنون، وهو ليس مجنونا بما يكفي لإرسال قوات إلى هنا، لكنه سيعزز بشكل غير مباشر كل أولئك الذين يقاتلوننا في المنطقة". 

وأبرز أنه "بالمناسبة، لو كنا في وضع جيد من الناحية الدبلوماسية الدولية لكان علينا قطع العلاقات معه"، مسترسلا بالقول: "لكن هناك ضعف كبير لدينا على المستوى الدبلوماسي، ونحن غير قادرين على جعله يدفع ثمن هذه التصريحات - وهو يستغل الوضع".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أنه لليوم الـ298 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)