سياسة دولية

هنية ونخالة يلتقيان المرشد الإيراني والرئيس الجديد مسعود بزشكيان

وفد من حركة حماس يزور إيران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان- إرنا
وفد من حركة حماس يزور إيران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان- إرنا
بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالعدوان  على غزة.

وذكر بيان لحركة حماس أن هنية التقى بزشكيان لأول مرة في العاصمة طهران التي يزورها هنية لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وبحسب بيان الحركة، فقد بدأ هنية والوفد المرافق له، “لقاءاته الرسمية، حيث التقوا صباح اليوم بفخامة الرئيس مسعود بزشكيان، الذي وضعه هنية في صورة آخر التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب على غزة”.

اظهار أخبار متعلقة


وشكر هنية “الجمهورية الإسلامية الإيرانية على مواقفها المشرّفة في دعم صمود الشعب الفلسطيني”، وفق البيان.

ونقل البيان عن الرئيس الإيراني “تأكيده على الموقف الراسخ لبلاده في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني”.

كما “تمنى للشعب الفلسطيني ومقاومته الانتصار في معركتهم العادلة ضد العدوان (الإسرائيلي)”، بحسب بيان “حماس”.

وذكرت وكالة إرنا أن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "إسماعيل هنية" والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين "زياد النخالة".

ومن المقرر أن تقام مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس بزشكيان في البرلمان اليوم الثلاثاء، بحضور رؤساء حكومات ودول العديد من البلدان، يليه تقديم الرئيس الجديد حكومته للبرلمان لحصولها على ثقته.

والأحد، أجرت إيران مراسم تنصيب الرئيس الجديد المنتخب مسعود بزشكيان، في حسينية "الإمام الخميني" في طهران، بحضور المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

وشارك في حفل التنصيب، كبار المسؤولين الإيرانيين، وتم التصديق على مرسوم الانتخاب، لتولي بزشكيان، مهامه الرئاسية، وفقا للبند التاسع من الدستور الإيراني.

وقال بزشكيان، في كلمته عقب تسلم مهامه الرئاسية، إنه "من الضرورة أن تكون لدى إيران علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم".

وأضاف: "أنا اليوم مسؤول أمام كل الشعب الإيراني عن تنفيذ قوانين البلاد، نريد إيران تتمتع بالعدالة الاجتماعية وتمنح الحريات للمواطنين كافة وأن تكون مقتدرة وتملك القدرات الردعية والدفاعية".

اظهار ألبوم ليست


وتابع الرئيس الإيراني: "يجب أن نصل إلى المرتبة الأولى في المجال الاقتصادي، وأن نعزز مكانتنا في العالم الإسلامي، يجب أن تكون لدينا علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم خصوصا الدول الإسلامية".

وقال بزشكيان: "نسعى لتعزيز مكانة إيران وتعزيز علاقاتها الدولية على أساس مبدأ العزة، يجب أن نعمل لخدمة هذا الشعب بكل قوتنا وقدرتنا".

وأضاف: "أتعهد وحكومتي المقبلة بالالتزام بالأطر العامة للقيادة بهدف تطوير البلاد، منوها إلى أن وحدة الشعب الإيراني وقيادته هما ما يضمن لنا التقدم نحو إيران القوية".

وتابع: "أتعهد أمام قائد الثورة بأننا لن نسلك طريقا إلا طريق العدالة والإنصاف وأن نواصل طريق الشهداء الذين خدموا هذا الشعب، وأشكر قائد الثورة الإسلامية وأطلب منه دعم حكومة الوفاق الوطني من أجل التغلب على الهواجس والمشاكل".

وأكد بزشكيان أن دعم الشعب ورضاه هو معيار أساسي لتحمل المسؤولية في البلاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل