سياسة دولية

ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة

فاز بزشكيان بنحو 55% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة بالانتخابات الإيرانية- وكالة مهر
فاز بزشكيان بنحو 55% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة بالانتخابات الإيرانية- وكالة مهر
توالت ردود الفعل الدولية بعد الإعلان عن  فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، في انتخابات الرئاسة الإيرانية٬ متفوقا على منافسه المحافظ سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت أمس الجمعة.


وفي أول تصريح له، أكد بزشكيان أنه سيمد يد الصداقة للجميع٬ بعد إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال بزكشيان في تصريح للتلفزيون الرسمي، السبت، "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدم البلد".

 وتوالت ردود الفعل الدولية بعد إعلان النتائج النهائية٬ حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية السبت أن العاهل السعودي وولي عهده قدما التهنئة لمسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا لإيران.

السعودية
ونقلت الوكالة عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قوله "أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق مؤكدا حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا وتخدم مصالحنا المشتركة".

وفي مارس آذار/مارس 2023، وقعت إيران والسعودية اتفاقا تاريخيا بوساطة صينية لاستئناف العلاقات بعد سجالات بينهما في المنطقة لسنوات. ومنذ ذلك الحين، يواصل مسؤولون من الجانبين المحادثات لتعزيز العلاقات.

روسيا
 أما الكرملين فقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ مسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا جديدا لإيران.

وأضاف في بيان "آمل أن تسهم أنشطتكم الرئاسية في مواصلة التعاون الثنائي البناء في جميع المجالات لصالح شعبينا الصديقين، بما يخدم الأمن والاستقرار الإقليميين".

سوريا
هنأ رئيس النظام السوري بشار الأسد٫ الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات، متمنيا له "السداد والتوفيق في كل ما يحفظ أمن إيران واستقرارها ومنعتها". 

وكتب الأسد في برقية التهنئة: "أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا نجاح العملية الانتخابية، متمنيا لكم السداد والتوفيق في كل ما يحفظ أمن إيران واستقرارها ومنعتها".  

وأضاف بحسب حساب رئاسة الجمهورية السورية في منصة تيلغرام: "إن بلادكم المنيعة كما كانت على الدوام، هي إحدى أهم الدول التي نحرص على أن تكون العلاقة معها في أوجها لأن هذه العلاقة تستند إلى جذور رسخت عبر عقود من الاحترام المتبادل والفهم المشترك والمبادئ الثابتة، التي لطالما تمسكت بها سوريا وإيران".  

قطر
ووفقا لوكالة الأنباء القطرية٬ بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية. 

وتمنى أمير قطر في البرقية  للرئيس  الإيراني التوفيق وللعلاقات بين البلدين المزيد من التطور والنماء.

الكويت
 وبعث أمير الكويت  الشيخ مشعل الأحمد ببرقية تهنئة إلى مسعود بزشكيان الرئيس المنتخب في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كما تمني أمير الكويت  للجمهورية الإسلامية الإيرانية المزيد من الرقي والازدهار و كل التوفيق والسداد وموفور الصحة والعافية.

الإمارات
وهنأ رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس المنتخب الإيراني مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات.

وقال  بن زايد، في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة إكس: "أهنئ الرئيس المنتخب للجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأتمنى له التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبه، وأتطلع للعمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا".

العراق
كما هنأ رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، الرئيس الإيراني   بزشكيان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية. وقال رشيد، في منشور له على منصة  أكس: "نبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية نجاح الانتخابات الرئاسية، ونهنئ مسعود بزشكيان الرئيس المنتخب بفوزه في الانتخابات، ونتمنى له التوفيق والنجاح بمهام عمله وبما يحقق طموحات وتطلعات الشعب الإيراني.

وأضاف: نؤكد حرصنا على تعزيز العلاقات بين العراق وإيران وبما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الجارين.

فنزويلا
أصدرت الحكومة الفنزويلية بيانا هنأت فيه الشعب الإيراني بفوز "مسعود بزشکیان" في الانتخابات الرئاسية الإیرانیة الـ14 وأكدت استعداد كراكاس لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في الفترة الجديدة.

وكتب وزير خارجية فنزويلا، "إيفان خيل بينتو"، في رسالة نشرها على منصة إكس: "جمهورية فنزويلا البوليفارية تهنئ شعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الالتزام الذي أظهره في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يوليو 2024، والتي أدت إلى انتخاب السيد مسعود بزشكيان رئيسا جديدا للجمهورية الاسلامية الإيرانية".

وأضاف: تعتقد فنزويلا أن قرار الشعب الإيراني سيسهم في سعادة  ايران حكومة و شعبا كقوة ناشئة في العالم متعدد الأقطاب نظرا إلی الدور البارز الذي یلعبه في سيناريو ترسيخ السلام والتنمية العالمية.

أذربيجان
هنأ الرئيس الاذربيجاني "الهام علييف"، نظيره المنتخب الإيراني "مسعود بزشكيان" بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وقال علییف في برقية تهنئة للرئيس بزشكيان: إننا نولي أهمية كبيرة للعلاقات بين جمهورية أذربيجان والجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي تعود الى الجذور الدينية والثقافية المشتركة والصداقة والأخوة.

وأعرب علييف في هذه الرسالة عن ارتياحه لتطور التعاون الثنائي بين البلدين في العقود الأخيرة، خاصة في مجالات الاقتصاد والنقل والطاقة قائلا: ان الاتفاقيات المبرمة بين البلدين تهدف الى تعزيز العلاقات الإيرانية -الأذربيجانية  وهي قائمة على الاحترام المتبادل وحسن الجوار خدمة للشعبين الاذربيجاني والايراني ومن اجل تحقيق التنمية المستدامة وضمان أمن المنطقة بأكملها.

الهند
كما هنأ رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، مسعود بزشکیان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

 ونشر مودي في رسالة موجهة إلى بزشكيان نشرها على منصة إكس : "أهنئك على انتخابك رئيسًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف: نحن نتطلع إلى التعاون الوثیق معكم لتعزيز العلاقات الثنائية طويلة الأمد لصالح الشعب والمنطقة.

اظهار أخبار متعلقة


وتعهد بزشكيان بانفتاح إيران على العالم وزيادة الحريات التي يتوق إليها أبناء الشعب الإيراني. ودعا المرشح الإصلاحي إلى علاقات بناءة مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل إخراج إيران من عزلتها.

أما المفاوض السابق في الملف النووي بين عامي 2007 و2013 المحافظ سعيد جليلي، فكان معارضا بشدة للاتفاق الذي أُبرم في نهاية المطاف بين إيران والقوى الكبرى بينها الولايات المتحدة، والذي فرض قيودا على النشاط النووي الإيراني في مقابل تخفيف العقوبات.
التعليقات (0)