سياسة دولية

على ضوء فتوى خامنئي.. ما موقف إيران من تطوير الأسلحة النووية؟

قال خامنئي عام 2019 إن "بناء وتخزين القنابل النووية أمر خاطئ واستخدامها حرام"- الأناضول
قال خامنئي عام 2019 إن "بناء وتخزين القنابل النووية أمر خاطئ واستخدامها حرام"- الأناضول
تحدث القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني، عن سياسة بلاده المتعلقة بتطوير الأسلحة النووية، وذلك في معرض سؤاله عن فتوى المرشد الإيراني علي خامنئي حول حرمة إنتاج أسلحة الدمار الشامل، وعلى رأسها السلاح النووي.

جاء ذلك خلال حوار لباقري مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، حيث إنه طرح عليه سؤالا حول ما إذا كانت سياسة الحكومة الإيرانية هي أن تطوير الأسلحة النووية محظور بموجب فتاوى من كلا الزعيمين الخميني وخامنئي ضد هذا النوع من الأسلحة.

وقال المسؤول الإيراني، إن "هذه فتوى أصدرها المرشد الأعلى لإيران وسماحته هو أعلى سلطة دينية، وفي نفس الوقت السلطة السياسية في البلاد. لذا فإن تعليمات سماحته كما نسميها فتوى ملزمة لجميع الأعضاء في البلاد، لا يمكننا مخالفتها".

اظهار أخبار متعلقة


وكان المرشد الإيراني علي خامنئي أفتى في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بتحريم الأسلحة النووية.

وقال في عام 2019، إن "بناء وتخزين القنابل النووية أمر خاطئ واستخدامها حرام. على الرغم من أن لدينا التكنولوجيا النووية، فقد تحاشت إيران ذلك تماما".

على الرغم من الفتوى، إلا أن العديد من المسؤولين الإيرانيين سبق لهم أن لوحوا بـ"تغيير العقيدة النووية" في حال تعرضت طهران لخطر وجودي.

والشهر الماضي، شدد كمال خرازي،  مستشار المرشد الإيراني، على أن طهران قد تغير من عقيدتها النووية في حال تعرضت لتهديد وجودي، موضحا أن بلاده لا تمارس في الوقت الراهن تطوير الأسلحة النووية.

اظهار أخبار متعلقة


وقال خرازي، الذي يشغل أيضا منصب رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية، في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إنه "لا رغبة لطهران في حرب بالمنطقة، ولا تسعى إلى امتلاك سلاح نووي، ولكن إذا ما تعرضت البلاد لخطر وجودي فإنها ستغير عقيدتها النووية".

وأوضح خرازي في حديثه للصحيفة البريطانية، أنه في حال "أعاد الغرب فرض العقوبات التي تم رفعها بعد انضمام إيران إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وفرض القيود على البرنامج النووي الإيراني، فسيتبع ذلك حتما رد فعل جدي من طهران يتعلق بتغيير الاستراتيجية النووية".

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن بلاده "لا ترغب في إنشاء أسلحة نووية"، وتابع: "حتى الآن لم نتخذ قرارا بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على الـ60 بالمئة. لكننا نحاول توسيع تجربتنا باستخدام وسائل وطرق مختلفة".

التعليقات (0)

خبر عاجل