سياسة عربية

هكذا علّقت السلطة و"حماس" على خطاب نتنياهو في الكونغرس

قالت حركة حماس إن "خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب"- إكس
قالت حركة حماس إن "خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب"- إكس
علّقت السلطة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية حماس، الأربعاء، على خطاب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي ألقاه في الكونغرس الأمريكي، وتطرق فيه إلى العدوان الوحشي المستمر على قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي.

وقال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، إن "خطاب نتنياهو أمام الكونغرس يظهر أنه لا يريد التوصل إلى صفقة وقف إطلاق النار".

وأضاف أبو زهري في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز"، أن "خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب، ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة، أو التغطية على جرائم حرب الإبادة التي يمارسها جيشه ضد الشعب في قطاع غزة".

وتابع قائلا: "التحالف مع إسرائيل من أي طرف خيانة لدماء الشهداء".

وكان نتنياهو تحدث في خطاب ألقاه بالكونغرس عن ضرورة تشكيل تحالف أمني في الشرق الأوسط لمواجهة إيران.

وتطرق أيضا في حديثه إلى أن "إسرائيل لا تسعى للبقاء في غزة، وأنه بعد الحرب يجب أن تكون لغزة إدارة مدنية يديرها فلسطينيون لا يسعون إلى تدمير إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه، علّق المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قائلا: "الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية، هو فقط من يقرر من يحكمه".

وأضاف أبو ردينة أن "موقفنا الدائم هو أن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار، هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمته القدس الشرقية، ودون ذلك لا أمن ولا استقرار".

وشهد خطاب نتنياهو في الكونغرس إهانات من عدد من المشرعين الأمريكيين، فقد رفعت النائبة الأمريكية فلسطينية الأصل رشيدة طليب لافتة باللونين الأبيض والأسود، مكتوب على أحد جانبيها: "مجرم حرب"، والجانب الآخر: "مذنب بارتكاب جرائم إبادة جماعية".

من جانبه، ظهر النائب اليهودي جيري نادلر وهو يقرأ كتابا ضد نتنياهو خلال خطاب الأخير في الكونغرس.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي، إن يوم السابع من أكتوبر سيبقى في التاريخ، مشددا على ضرورة وقوف الولايات المتحدة وإسرائيل جنبا إلى جنب "كي ينتصر التحضر"، وفق زعمه.

وأضاف نتنياهو، أن "العالم على مفترق تاريخي، وفي صراع بين الوحشية والتحضر"، كما زعم قائلا: "أتيت كي أؤكد لكم أننا سننتصر".
التعليقات (0)

خبر عاجل