ملفات وتقارير

عقدة باسم عودة تطارد المحافظين الجدد.. ادعاء بالرقابة ومحاربة الفساد

اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية الجديد والذي عمل سابقا مساعدا لوزير الداخلية لقطاع السجون - الصفحة الرسمية لمحافظة الدقهلية
اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية الجديد والذي عمل سابقا مساعدا لوزير الداخلية لقطاع السجون - الصفحة الرسمية لمحافظة الدقهلية
يبدو أن المحافظين المصريين الجدد طُلب منهم النزول للشارع ومتابعة شكاوى المواطنين٬ حتى يشعر المواطن بالتعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين٬ إلا أن هذا النزول أتى بنتائج عكسية.

فالنظام الذي تطارده فيديوهات وزير التموين الأسبق في حكومة الثورة باسم عودة٬ أراد من رجاله الجدد أن يقوموا بدور مماثل حتى يُزيحوا من أمامه على منصات التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات لعودة التي يستدعيها المواطن عندما يشتد به الغلاء والكرب٬ فيسترجع الوزير الذي كان يقف في صف المواطن ويحارب الفساد.

مدبولي يعتذر
وأدت تحركات المحافظين الجدد إلى اعتذار رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي٬ الذي قدم اعتذارا لطبيبة، بعدما انتشر فيديو لتوبيخها من قبل محافظ سوهاج، اللواء عبدالفتاح سراج، في واقعة أثارت ردود فعل واسعة على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة، أمس الأربعاء: "كمسؤولين تنفيذيين، نحرص على تحقيق رضا المواطن، ومن حق المحافظ أن يحقق أفضل خدمة للمواطن، ولكن دون تجاوز في حق العاملين في الدولة".

وتابع رئيس الوزراء: "بقول للطبيبة حقك عليا وبنعتذر لك إذا ثبت حدوث تجاوز".

ويظهر في الفيديو دخول المحافظ إلى مكتب الطبيبة، سمر أنور، وانتقادها بعبارات قاسية قائلا: "أنت قاعدة بتعملي إيه؟ معندكيش ضمير؟ أو إحساس؟" وذلك لعدم كشفها على المرضى في تلك اللحظة.


وردت الطبيبة بأن والد الطفل المعنِي لا يملك تذكرة دخول، وأنها طلبت منه إحضارها٬ إلا أن المحافظ أصر على دخولهم وأمر بتحويلها هي والمدير المناوب للتحقيق.  

وبعد نشر الواقعة، كتبت الطبيبة على فيسبوك منددة بأسلوب المحافظ، مؤكدة أنها قامت بواجبها على أكمل وجه، وأنها لم ترتكب أي خطأ.

ولقيت الطبيبة تعاطفًا واسعًا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبّروا عن غضبهم من تصرف المحافظ ووصفوه بمحاولة لتصدر الأخبار.  

اظهار أخبار متعلقة



وعلق الكاتب الصحفي سليم عزوز٬ على صفحته على منصة إكس قائلا إن المحافظ اللواء لا يفرق بين المستشفى وقسم الشرطة في تعامله مع الطبيبة٬ كما وصف المحافظ "بالممثل الفاشل الذي يقوم بدور في فيلم هابط".


بينما قال ‏استاذ الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية طب المنصورة‏ الدكتور محمد النجار في صفحته الرسمية على فيس بوك: "اذكر اسباب هجرة الاطباء واستقالتهم من مستشفيات الحكومة؟"٬ وذلك في إشارة إلى هجرة الأطباء المصريين نتيجة ضعف العائد المادي والمعنوي وضعف الإمكانات.

وهي الظاهرة التي أشار إليها رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي سابقا٬ عندما أحال سبب عجز الأطباء وتفضيلهم الهجرة إلى ضعف العائد المادي.


الصورة لن تحل الأزمة
كما أدانت النقابة العامة لأطباء مصر ما حدث، مؤكدة أنها تنسق مع نقابة أطباء سوهاج لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الطبيبة وحفظ حقوقها.

وبعد الحادثة انتشر على منصات التواصل صورة تجمع بين الطبيبة سمر أنور ومحافظ سوهاج اللواء عبدالفتاح سراج٬ والذي كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية٬ قائلة الطبيبة: "لا والله ما خلصت بصورة" الحمدالله، خلصت بمعيّة الله ودعم الناس".

كما حذفت إدارة العلاقات العامة والإعلام بمحافظة سوهاج، الفيديو المنشور على الصفحة الرسمية للمحافظة بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لجولة المحافظ المفاجئة بمستشفى المراغة المركزي.

محاربة رغيف الخبز 
أما في محافظة الدقهلية٬ فنتشر فيديو على منصات التواصل لقيام المحافظ الجديد اللواء طارق مرزوق٬ والذي عمل سابقا مساعدا لوزير الداخلية لقطاع السجون٬ وهو يقوم بجولة مفاجئة، في مركز "أجا"، داخل منزل ريفي بسيط يجلس به رجل مسن وسيدة عجوز وإلى جوارهما أكياس خبز.

فقام المحافظ بمصادرتها، ثم قال بصوت مرتفع: "صوَّر يا هيثم" في إشارة إلى مسؤول البث المباشر. ليثير المقطع غضب المواطنين.

واتهمت الصفحة الرسمية للمحافظة المخبز والسيدة بالاتجار في العيش المدعم، إذ نشرت أن "اللواء طارق مرزوق ضبط أحد المخابز يقوم بتجميع الخبز المدعم والمتاجرة به في أحد البيوت المجاورة، وتم تكليف وكيل وزارة التموين باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه صاحب المخبز". 

اظهار أخبار متعلقة




ولكن بحسب صفحة صحيح مصر فإن "شهود العيان وهم من سكان المنازل المحيطة بالمخبز في "كفر اللاوندي" بمدينة أجا، قالوا إن السيدة "م" كانت تحمل 6 أكياس من الخبز، في طريقها لتسليمها لأصحابها، إذ تعمل على جمع بطاقات التموين والوقوف في طوابير مخابز العيش المدعم مقابل أجر تحصل عليه من أصحاب البطاقات بعد تسليمهم أكياس العيش".


وعبَّر قطاع كبير على منصات التواصل الاجتماعي عن غضبهم من الواقعة، قائلين إن المحافظ بدلا من مواجهة قضايا الفساد الكبرى، تتبع مواطنة فقيرة واقتحم منزلها بسبب وجود خبز تسد به جوع أسرتها.  

اظهار أخبار متعلقة



17 خلفية عسكرية من 27 محافظ
وفي الثالث من تموز/يوليو الجاري، أعلنت الحكومة المصرية عن حركة المحافظين الجديدة والتي شملت تغيير 21 محافظا وبقاء 6 فقط٬ ويذكر أن 17 منهم أصحاب خلفيات عسكرية في منصب يشغله المدنيون في جميع أنحاء العالم.


ويذكر أن حركة المحافظين الماضية التي تمت في 30 اب/أغسطس 2018 تم تعيين 19 محافظا من ذوي الخلفيات العسكرية من أصل 27 محافظ.

وبحسب دراسته "جمهورية الضباط في مصر" يؤكد الباحث يزيد صايغ في معهد كارنيجي أنه "بعد عام 1991 أي بعد تعين المشير طنطاوي لوزارة الدفاع٬ وسّعت القوات المسلحة المصرية توغّلها التام في كل مجال تقريبا من مجالات نظام حسني مبارك القائم على المحسوبيات، وجرت استمالة كبار الضباط عبر وعدهم بتعيينهم بعد التقاعد في مناصب رئيسة في الوزارات والهيئات الحكومية والشركات المملوكة للدولة، ومنحهم رواتب إضافية وفرصا مربحة تمكّنهم من كسب دخل إضافي مقابل ولائهم للرئيس".

ووفقا لمؤشر مدركات الفساد لعام 2023، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية فقد احتلت مصر المركز 108 في مؤشر الفساد من أصل 180 دولة في العام الماضي.
التعليقات (0)

خبر عاجل