سياسة دولية

CNN: "إسرائيل" حصلت على ضمانات أمريكية بدعم كامل في حال شن حرب على لبنان

 "إسرائيل" أخبرت واشنطن باستعدادها للتوغل البري وشن هجوم جوي على لبنان- الأناضول
"إسرائيل" أخبرت واشنطن باستعدادها للتوغل البري وشن هجوم جوي على لبنان- الأناضول
كشف تقرير لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، الجمعة، أن واشنطن قدمت ضمانات لـ"إسرائيل" بالوقوف إلى جانبها في حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله.

ونقلت الشبكة عن مسؤول كبير في واشنطن قوله إن مسؤولين أمريكيين كبارا أكدوا لوفد من كبار المسؤولين الإسرائيليين الذين زاروا واشنطن هذا الأسبوع أنه في حال اندلاع حرب شاملة على الحدود الشمالية، فإن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مستعدة تماما لدعم حليفها.

وشارك مسؤولون إسرائيليون كبار، بمن فيهم وزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، في سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين في إدارة بايدن مثل مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومنسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك، في واشنطن هذا الأسبوع. وقال المصدر للشبكة إنهم ناقشوا مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الوضع على الحدود الشمالية وإيران ومفاوضات وقف إطلاق النار والرهائن.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال هذا اللقاء أكد بلينكن "التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل"، وفق ما قال المتحدث باسمه ماثيو ميلر.

من جانبها نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن مصدر، قوله إن إدارة بايدن أوضحت للمسؤولين الإسرائيليين أنها "في مثل هذا السيناريو، لا تنوي إرسال جنودها، ولن تنشر قوات أمريكية على الأرض".

وذكرت شبكة "سي أن أن" أن مسؤولين أمريكيين لديهم مخاوف جدية من أنه في حالة اندلاع حرب شاملة في الشمال، فإنه يمكن لحزب الله أن يهاجم الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي (القبة الحديدية)، وأن هذا الواقع من شأنه أن يجعل الدعم الأمريكي الكامل لـ"إسرائيل" أكثر أهمية.

والجمعة، كشف مسؤولون أمريكيون لشبكة "سي أن أن" أن "إسرائيل" أخبرت الولايات المتحدة باستعدادها للتوغل البري وشن هجوم جوي على لبنان، وذلك بالتزامن مع تصاعد حدة المواجهات بشكل كبير مع حزب الله اللبناني خلال الأسابيع الأخيرة.

وبحسب ما نقلت الشبكة الإخبارية، فإن مسؤولين إسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة بأن "إسرائيل تخطط لنقل أسلحة من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل؛ استعدادا لحرب محتملة مع حزب الله".
التعليقات (0)