سياسة دولية

قادة أربع دول عربية يزورون الصين هذا الأسبوع.. من هم؟

سيحضر الزعماء العرب افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي- الأناضول
سيحضر الزعماء العرب افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي- الأناضول
يزور قادة أربع دول عربية، هي مصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين وتونس، الصين هذا الأسبوع وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في بكين، الاثنين.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا تشونينغ، في بيان، إن قادة هذه الدول سيجرون من 28 أيار/ مايو إلى الأول من حزيران/ يونيو "زيارات دولة للصين ويحضرون افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي".

وسيضم الوفد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس التونسي قيس سعيّد، ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ولم تصدر تأكيدات رسمية عن البحرين ومصر وتونس، غير أن وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أفادت في 24 مايو الجاري بأن رئيس البلاد سيزور بكين، الخميس 30 مايو.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت الوكالة آنذاك أن "الزيارة تأتي تلبية لدعوة من نظيره الصيني لبحث تعزيز العلاقات والمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني".

وسبق أن أعلنت "وام"، الاثنين، أن رئيس الإمارات سيبدأ الثلاثاء زيارة إلى كوريا الجنوبية قبيل التوجه إلى الصين، دون تحديد مدة الجولة أو إذا كانت تشمل دولا أخرى.

وقال نائب وزير الخارجية دينغ لي، خلال مؤتمر صحفي في بكين، إن الرئيس شي جينبينغ سيحضر المنتدى ويُلقي خطابا الخميس.

وأضاف أنّ شي "سيجري أيضا محادثات مع قادة الدول الأربعة على التوالي لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وذكر دينغ أن المنتدى سيهدف إلى تعميق "التوافق بين الصين والدول العربية" وسيشارك في رئاسته وزير الخارجية وانغ يي ونظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك.

"صوت واحد"
وأشار إلى أن الهدف هو أيضا "بالتكلم بصوت واحد بين الصين والدول العربيّة بشأن القضيّة الفلسطينيّة".

ولطالما دعمت الصين القضيّة الفلسطينيّة وحلّ الدولتين في إطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، في حين أن عملية السلام متوقفة منذ العام 2014.

وخلال السنوات الأخيرة، سعت الصين التي تعتبرها الولايات المتحدة منافسا، إلى تعزيز علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع الشرق الأوسط الذي يقع جزء كبير منه تقليديا تحت النفوذ الأمريكي.

في هذا الإطار، سهّلت بكين التقارب الدبلوماسي العام الماضي بين القوتين الإقليميتين الرئيسيتين في المنطقة، إيران والسعودية.

وخلال جولة في الشرق الأوسط في كانون الثاني/ يناير، التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي الرئيس المصري في القاهرة، وقال إن العلاقات بين البلدين وصلت إلى "أفضل مستوياتها".

اظهار أخبار متعلقة


"وسيطة"
وحاليا، تسعى الصين إلى التموضع بصفتها وسيطا في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

ودعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى عقد "مؤتمر دولي للسلام" بهدف حل النزاع.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، استضافت بكين اجتماعا لوزراء خارجيّة السلطة الفلسطينية وإندونيسيا ومصر والسعودية والأردن لإجراء محادثات تهدف إلى "تخفيف التصعيد" في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر.

التعليقات (0)