سياسة عربية

السيسي يفوز بولاية رئاسية ثالثة تمتد حتى عام 2030

طغت أخبار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة على الاهتمام بالانتخابات المصرية- الأناضول
طغت أخبار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة على الاهتمام بالانتخابات المصرية- الأناضول
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الاثنين، فوز رئيس النظام عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة تمتد إلى 2030، في انتخابات صورية خلت من أي منافس حقيقي.

وذكرت الهيئة في مؤتمر صحفي، أن السيسي حصل على 89.6 بالمئة من الأصوات الصحيحة بما يعادل 39,7 مليون صوت من 44.7 مليونا أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بنسبة مشاركة 66.8 بالمئة.

ودعي 67 مليون مصري للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي طغت أخبار عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، على الاهتمام بها، لا سيما في ظل غياب أي منافسة جدية.

ويأتي فوز السيسي الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب عسكري أطاح بالراحل محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ الجمهورية، في انتخابات تخلو من أي منافس حقيقي، حيث جرى ترتيبها بإزاحة المنافس الفعلي السياسي أحمد الطنطاوي، وتم الدفع بـ3 مرشحين مغمورين، هم رؤساء الحزب الديمقراطي، والوفد، والشعب الجمهوري، فريد زهران، وعبد السند يمامة، وحازم عمر.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن المرشح حازم عمر  حصل على نسبة 4.5 بالمئة من إجمالي الأصوات، فيما حصل المرشح فريد زهران على 4 بالمئة من الأصوات، والمرشح عبد السند يمامة على 1.9 بالمئة.

وقالت الهيئة إنها لم تتلق أية طعون على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم.

وبعد نحو عقد من الزمان على انقلاب السيسي، تمر البلاد بأزمة اقتصادية خانقة وسط تدهور كبير على مستوى الحريات الديمقراطية والحقوق المدنية.

والجدير بالذكر أن السيسي فاز بالانتخابات السابقة في عامي 2014 و2018، والتي لم تشهد سوى مرشح واحد في كل مرة أمام السيسي الذي فاز باكتساح في الأولى بنحو 97 بالمئة مقابل نحو 3 بالمئة لمنافسه، وفاز في الثانية بأكثر من 97 بالمئة أمام مرشح مغمور مؤيد له.






التعليقات (0)