حقوق وحريات

طلاب ينددون بتعليق جامعة كولومبيا أنشطتهم بعد مطالبتهم بوقف للنار في غزة

غاب مئات من طلاب جامعة كولومبيا عن الفصول الدراسية للمشاركة في تظاهرة ضد الحرب بغزة
غاب مئات من طلاب جامعة كولومبيا عن الفصول الدراسية للمشاركة في تظاهرة ضد الحرب بغزة
ندّدت جمعيتان طلابيتان، السبت، بتعليق جامعة كولومبيا الأمريكية أنشطتهما بعدما نظمتا تظاهرات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة، متهمة إياهما "بانتهاك متكرر" لقواعد الجامعة.

وأعلنت الجامعة العريقة ومقرها مانهاتن في نيويورك تعليق "الصوت اليهودي من أجل السلام" و"طلاب من أجل العدالة في فلسطين" لفصل الخريف بكامله، في حين ينقسم الرأي العام في الولايات المتحدة بشأن دعم الإدارة الأمريكية لـ"إسرائيل".

وأوضح نائب رئيس الجامعة جيرالد روزبرغ في بيان: "تم اتخاذ هذا القرار بعدما انتهكت الجمعيتان بشكل متكرر قواعد الجامعة بشأن تنظيم أحداث في الحرم الجامعي، ما أدى إلى تنظيم حدث غير مصرح به بعد ظهر الخميس، على الرغم من التحذيرات، وأفضى إلى خطابات تهديد وترهيب".

وأعلنت جمعية "الصوت اليهودي من أجل السلام" أنها "مستاءة" مما وصفته "إجراءات رقابة وترهيب من قبل إدارة" الجامعة. وقالت الجمعية في بيان إن "الجامعة تدعي كذباً أن الجمعيتين خالفتا الأنظمة بمطالبتهما بوقف إطلاق النار في غزة، حيث فَقد 11 ألف مدني حياتهم، بينهم 4500 طفل على الأقل".

وأضافت جمعيةُ "الصوت اليهودي من أجل السلام" أن "الطلاب الأعضاء في الجمعيتين يتصرفون وفق أخلاقيات واضحة: هم يدينون الحرب ويحاولون إنقاذ أرواح من خلال الدعوة إلى وقف إطلاق النار". واعتبرت الجمعية أنّه بهذا التعليق، "تؤكد (جامعة) كولومبيا أن الفلسطينيين، والطلاب الداعمين للفلسطينيين، والطلاب اليهود الذين يرفضون الأعمال (التي تقوم بها) "إسرائيل" باسمهم، غير مرحب بهم في الحرم الجامعي". كذلك احتج الفرع المحلي لمنظمة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين"، ونشر رسالة على موقع "إنستغرام" جاء فيها: "يمكنكم إغلاق جمعياتنا، لكن لا يمكنكم منع قلوبنا من النبض من أجل تحرير فلسطين وإنسانيتها وحريتها".

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت إدارة الجامعة أن التعليق لن يتم رفعه إلا إذا أبدت الجمعيتان استعدادهما لاحترام قواعد الجامعة.

وقال روزبرغ: "إن ذلك يضمن سلامة مجتمعنا واستمرار الأنشطة الأساسية للجامعة".

غاب مئات من طلاب جامعة كولومبيا عن الفصول الدراسية الخميس؛ للمشاركة في تظاهرة نظمتها هاتان الجمعيتان، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وبهذه المناسبة، دعت الجمعيتان الحكومة الأمريكية إلى ممارسة ضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة، حيث خلف القصف الإسرائيلي أكثر من 11 ألف شهيد، معظمهم من المدنيين، بينهم أكثر من 4500 طفل، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وذكرت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن الطلاب المشاركين في التظاهرة الخميس دعوا الجامعة إلى وصف الهجوم الإسرائيلي على غزة بأنه "إبادة جماعية"، وإلى وقف التعامل مع المؤسسات الإسرائيلية.
التعليقات (0)