سياسة عربية

كل ما تحتاج لمعرفته عن الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة

الانتخابات داخل مصر تبدأ في 10 و11 و12 كانون أول/ ديسمبر المقبل- الأناضول
الانتخابات داخل مصر تبدأ في 10 و11 و12 كانون أول/ ديسمبر المقبل- الأناضول
مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، عن موعد تلقي أوراق الأشخاص الراغبين بالترشح للانتخابات المصرية، بدأ مسار التحضير للانتخابات عبر عدد من الخطوات التي يسلكها الراغبون بخوض هذا السباق، على الرغم من القبضة الأمنية الشديدة في مصر، وحالة التحشيد لصالح رئيس النظام عبد الفتاح السيسي.

اظهار أخبار متعلقة


ونجمل في التقرير التالي، كافة التفاصيل المتعلقة في الانتخابات الرئاسية المصرية، بشأن مواعيدها، وقوانين الترشح ونظام التوكيلات اللازم لقبول ملفات الراغبين بالترشح، والمرشحين المحتملين وفقا لإعلاناتهم حتى الآن:

بدء الترشح والانتخاب

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها ستبدأ في تلقي أوراق الراغبين بخوض الانتخابات الرئاسية، اعتبارا من تاريخ 5 إلى 14 تشرين أول/ أكتوبر المقبل، بعد أن يستكملوا كافة المتطلبات اللازمة للقبول.

ووفقا للإعلان، فإن الانتخابات داخل مصر ستجرى في 10 و11 و12 كانون أول/ ديسمبر، فيما سيدلي المغتربون بأصواتهم في أيام 1 و 2 و 3 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ويعقب ذلك، البدء بعملية الفرز فور إغلاق الصناديق، وإنهائها في اليوم التالي، 13 كانون أول/ ديسمبر المقبل، وتسليم كافة محاضر اللجان العامة، والاعتراضات وجداول إحصاء الأصوات لكافة المرشحين.

وفي حال اللجوء إلى جولة ثانية للاقتراع، تجرى الإعادة بعد نحو شهر، في 5 و 6 و7 كانون ثاني/ يناير 2024، للمصريين المغتربين في الخارج، وفي 8 و 9 و10 كانون ثاني/ يناير داخل مصر.

وفي حال حسمت النتيجة من الجولة الأولى، تقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر، بعقد مؤتمر صحفي، في 18 كانون أول/ ديسمبر، لإعلان الفائز بمنصب رئيس الجمهورية.

Image1_1020232164533176598615.jpg

نظام التوكيلات

تعتمد مصر على نظام التوكيلات، لقبول ملفات المرشحين، ووفقا للقانون، فإنه يتوجب على كل راغب بالترشح، أن يحصل على تزكية من المواطنين، ممن يحق لهم الانتخابات، بعدد لا يقل عن 25 ألف توكيل، من 15 محافظة على الأقل من أصل 27 محافظة بمصر.

ووفقا للقانون، فإن الحد الأدنى من التوكيلات اللازمة، هو ألف توكيل، من كل محافظة، ويتم توثيق التوكيل في مكاتب الشهر العقاري، عبر بطاقة الهوية الشخصية للناخب، بكامل بياناته الرسمية، لصالح مرشح محدد، ويحصل بناء على التوكيل على وثيقة تثبت تزكيته لمرشح معين، مع التأكيد أن التوكيل يقتصر على شخص واحد فقط للترشيح.

اظهار أخبار متعلقة


كما أنه يسمح بخوض الانتخابات وفقا لنص المادة الثانية من القانون بمصر، لكل من يحصل على تزكيات من 20 عضوا على الأقل، من أعضاء مجلس النواب.

اعتماد المرشحين

ووفقا للجدول الذي أعلنته هيئة الانتخابات، فإنه سيتم في 16 تشرين أول/ أكتوبر المقبلن إعلان ونشر القائمة المبدئية لطالبي الترشيح للرئاسة، وأعداد من قاموا بتزكيتهم وفقا لنظام التوكيلات.

أما في 9 تشرين ثاني/ نوفمبر، فيتم إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتى الأخبار والجمهورية، كما تبدأ رسميا في اليوم ذاته، الحملة الانتخابية للرئاسة المصرية.

وتستمر الحملة من تاريخ البدء الرسمي، إلى تاريخ 8 كانون أول/ ديسمبر، حيث تتوقف عمليات الدعاية والإعلان للمرشحين، ويبدأ ما يعرف بالصمت الانتخابي، لانتخابات الداخل في مصر، اعتبارا من الساعة 12 صباح ذلك اليوم.

شروط المترشحين

وفقا للقرار رقم 5 في الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، يوضح القانون، الشروط الواجب توافرها في المتقدم لخوض انتخابات الرئاسة بمصر، وهي:

أن يكون مصريا من أبوين مصريين.

أن لا يكون حاملا لجنسية بلد أجنبي، بالإضافة إلى أن والديه وزوجته لا يحملون كذلك جنسيات أخرى غير المصرية.

أن يكون حاصلا على مؤهل علمي عال.

أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وغير محروم منها بفعل قرار أو حكم قضائي.

أن لا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة إلا إذا رد إليه اعتباره.

أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها وفقا لأحكام القانون.

ألا يقل عمره يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

ألا يكون مصابا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على الأداء الذي يتطلبه منصب رئيس الجمهورية.

الفحص الطبي

يخضع كافة المترشحين المقبولين لخوض السباق الانتخابي في مصر، لجملة من الفحوصات الطبية، وفقا لما نصت عليه القوانين، وتقدم كافة الفحوصات بعد إجرائها في ملف الترشيح، بمغلف مغلق، لهيئة الانتخابات، من أجل استعراض نتيجتها وتحديد ما إذا كان المرشح لائقا صحيا، للرئاسة من عدمه.

ووفقا للنص القانوني في الهيئة، فإن المرشح يجب أن يخضع لفحوصات طبية على يد 4 لجان من الأطباء وهي:


لجنة أمراض عصبية ومخ وأعصاب

ولجنة أمراض باطنية وقلب

ولجنة الجراحة

ولجنة الرمد.

Image1_1020232164559541380918.jpg

مرشحون محتملون:

عبد الفتاح السيسي، رئيس النظام الحالي، لم يعلن حتى الآن عن ترشحه

حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري. وحاصل على تزكيات من أعضاء مجلس النواب.

فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وهو حاصل على تزكيات أعضاء مجلس النواب.

عبد السند يمامة: رئيس حزب الوفد، وكان رئيسا للجنة التشريعية والدستورية سابقا، وهو حاصل على تزكيات أعضاء مجلس النواب.

أحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي ومؤسس تيار الاستقلال.

محمد فؤاد بدراوي، نائب سابق في البرلمان المصري لعدة دورات، وكان يشغل منصب سكرتير عام حزب الوفد.

جميلة إسماعيل، رئيس حزب الدستور، والزوجة السابقة للمرشح الرئاسي المصري المعارض أيمن نور.

أحمد طنطاوي، عضو مجلس النواب المصري، وصحفي سابق، الرئيس السابق لحزب الكرامة، وأحد معارضي رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي في البرلمان.
التعليقات (2)
سالم القطامي
الإثنين، 02-10-2023 12:29 ص
CC للمصريين #جوعوا_تصحوا #جحش_وجيش_إحتلال_مقاومته_واجبة_وتشليحه_حلال #جوعوا_ليشبع_عسكر_إحتلالكم لن #تحيا_مصر_بموت_العرص #سيسيماوس_ماوسيسيتونج_سيقتل_ربع_الشعب_لتسمين_الجنرالات منطق الجحش السيسي #ماو_تسيسي_تونغ_سيفنيكم_ليغنيكم_ليحييكم_ثم_يخفيكم هههههه غفر الله ذنوبنا و ذنوبكم وألهمكم الصبروالسلوان إعتراف السيسي يوجب إعدامه! إذا كان95 في المية من أرض مصر صحراء فتوقيعك على سد الوكسة يصحر ماتبقى من أرض مصر ويوجب محاكمتك وإعدامك بتهمة الخيانة العظمى أخي جاوز عسكرالإحتلال الظالمون المدى فوجبت مقاومتهم بالسيوف والمدافع والمُدا سالم القطامي #بلحة_الصيصي #حكاية_وثن #الجمهورية_الجديدة_خردة_عالحديدة2 أكتوبر 2013 ماالكليات التي يعتبر فيها النجاح إجباريا،والرسوب والدخول فيها يحتاج إلى واسطة ؟؟؟!أنتظر تعليقاتكم!!!!سالم القطامي
واحد من الناس
الأحد، 01-10-2023 11:58 م
عايزين وعد من المرشح الاقوى لو تولى الحكم بما يلي: ........ إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين للضباط ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب حكومي او جهة عامة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و اعلان مجموعة شركات مصرية مساهمة تضم كافة هذه الممتلكات و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني