سياسة دولية

تزوير شهادات تصدير "اللحوم الحلال" إلى مصر يفجر أزمة في الولايات المتحدة

مينينديز نجا من تهم فساد عام 2015- جيتي
مينينديز نجا من تهم فساد عام 2015- جيتي
تناولت صحيفة "نيويورك تايمز"، قضية اللحوم المصدرة إلى مصر بشهادة مزورة، عن طريق شركة تابعة للجيش المصري، بالتواطؤ مع السناتور الأمريكي البارز بوب مينينديز.

وقالت الصحيفة في تقرير إن اكتشاف التزوير بشهادات "اللحوم الحلال" تسبب بأزمة كبيرة للسناتور مينينديز، الذي يواجه تحقيقا فيدراليا مرتبطا بشركة مقرها في ولاية نيوجيرسي، مسؤولة عن تصديق اللحوم الحلال المصدرة إلى مصر.

وكان مينينديز قد نجا من تهم فساد عام 2015، حيث اتهمته وزارة العدل حينها بالضغط على مسؤولين كبار في إدارة الرئيس باراك أوباما لاتخاذ إجراءات تفيد مصالح صديقه سالومون ميلجن في فلوريدا، مقابل هدايا فخمة ومئات الآلاف من الدولارات.

واستعرضت صحيفة "نيويورك تايمز" أوراقا حصلت عليها من إدارة الزراعة الأمريكية، والتي أظهرت أن حكومة عبد الفتاح السيسي حتى عام 2019 كانت تتعامل مع أربع شركات في الولايات المتحدة تصدر رخصة "حلال" للحوم والدواجن، لكن قررت فجأة أن تلغي تعاقداتها مع الشركات الأربع، وتتعامل مع شركة واحدة مبتدئة، أسست في ولاية نيوجيرسي عام 2017، تحت اسم "IS EG Halal" (مصر الإسلامية للحوم الحلال).

وتعود ملكية الشركة "الإسلامية" إلى المسيحي وائل حنا، بالشراكة مع محام أمريكي- أرمني يدعى أنترانيج أصلانيان الإبن، لكن الحكومة المصرية اعتمدتها رغم أنها لا تملك أي خبرة سابقة في منح شهادات الحلال، وليس لديها علاقة سابقة مع صناعة لحوم البقر الأمريكية أو المنظمات الإسلامية المختصة بإصدار شهادات الحلال في الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت الصحيفة إلى أن وائل حنا اعترف في التحقيقات بأنه ليس "من ذوي الخبرة في منح شهادات الحلال"؛ لأنه مسيحي الديانة، ولذلك وفرت الحكومة المصرية أئمة وأطباء بيطريين لمساعدته.

وأضاف: "لقد أعطوني هذه الثقة لأنهم يعرفون أنني لست مرتبطا بجماعة الإخوان المسلمين".

وفي وقت سابق، دعا حاكم نيوجيرسي فيل مورفي، في بيان، مينينديز إلى الاستقالة، وقال إن "الاتهامات خطيرة للغاية، وتمس الأمن القومي، لدرجة أنها تهدد قدرة السيناتور مينينديز على تمثيل شعب ولايتنا بشكل فعال، لذلك، أنا أدعوه إلى تقديم استقالته فورا".

اظهار أخبار متعلقة


واتهم مكتب المدعي العام في مانهاتن مينينديز وزوجته بقبول رشى بآلاف الدولارات مقابل استخدام سلطة ونفوذ مينينديز كعضو في مجلس الشيوخ؛ من أجل حماية وإثراء رجال الأعمال الثلاثة ومساعدة الحكومة المصرية.

وقال ممثلو الادعاء، إن الرشى شملت تلقي مبالغ مالية وسبائك ذهبية وسداد دفعات قرض عقاري وسيارة فاخرة، وأشياء أخرى قيمة.

ويواجه مينينديز وزوجته نادين مينينديز ثلاث تهم جنائية لكل منهما، تشمل التآمر لارتكاب جرائم الرشوة والاحتيال والابتزاز.

وشملت الاتهامات ثلاثة من رجال الأعمال، هم وائل حنا وخوسيه أوريبي وفريد ديبس، وفق رويترز.

وبحسب لائحة الاتهام، قدمت نادين، زوجة مينينديز، مع صديق لها والمتهم معه حاليا رجل الأعمال المصري الأمريكي وائل حنا، السيناتور الديمقراطي إلى مسؤولي المخابرات والجيش في مصر.
التعليقات (6)
فضيحة بجلاجل
الأحد، 24-09-2023 12:22 م
تزوير شهادات تصدير "كلُّ في الحلابسة" شركات تصدير و إستراد
البقف حنا ..
الأحد، 24-09-2023 12:06 م
توضيح... البقف حنا واللى مشغله فكر نفسه عايش فى مصر..السوق الامر..يكيه مبنى على التعدديه وليس الاحتكار...شهاده الذبح الحلال فى امر...يكا تدر ملايين الدولارات سنويا ... طبعا مصلحه الضرايب والحكومه الفدراليه عندما الدخل القومى يصل حد معين يبدا البحث والتاكد ان الدخل ليس فيه تلاعب.. كذلك جميع اعضاء الكو.نجر..س مراقبين خاصه لو سافروا الى خارج .. وايضا لهم جواسيس داخل مصر.. ليه ظهرت هذه القضيه بقوه الا ن...السبب الاول هو الانتخابات فى امر..يكا...السبب الثانى هو الحصول على قناه السويس لان مصر مدانه فى هذه القضيه...مش عارف الشعب مستنى ايه...
غزوان
الأحد، 24-09-2023 09:48 ص
بوركت يا صلاح الدين تجد الكثير يتعامل بالربا و يسرق من هذا و ذاك و يكذب و يغش و بناته و زوجته ( من غير هدوم على رأي عادل أمام ) و يفعل كل المنكرات مثلا يجلس مساء يشرب و يحشش لكن اللحم الذي على الطاوله لابد ان يكون حلال !!
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 24-09-2023 04:37 ص
لحم حلال؟؟؟ ماذا يضير الفرد أن يأكل لحم ليس حلال ومعظم ماله يأكله من حرام. المشكلة أن معظم المصريين إن لم يكن معظم المسلمين، يعتقدون أن المال الحرام يقتصر على كسر خزينة وتحميل ما فيها في حقيبة والهرب بها. سذاجة متعمدة وانفصال عن الواقع. المال الحرام يا سادة يشمل السكوت عن الحق والنفاق والكذب وشهادة الزور والرياء والخيانة والتدليس والتزييف والغش والربا والأذى والمكيدة والإهدار والتعطيل والتشويه مقابل دوام كسب لقمة العيش (الحلال!) كيف تظل حلال مع كل تلك الموبقات المتأصلة والمتجذرة في معظم أماكن عمل المصريين والعرب والمسلمين بشكل عام؟ وبالنهاية يرتعدون من أكل خنزير! لا أفهم المنطق وراء هذه الازدواجية في المعايير.
خنازير القوات المشلحة
الأحد، 24-09-2023 03:41 ص
لا يجيدون اي مهنة و لا حتى العسكرية كل ما يجيدونه الدناءة و الخسة و الخيانة ........ التجنيد مرفوض طول ما الخنزير ابن مليكة موجود ......... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخنزير خاين عرص.