سياسة عربية

البرادعي ينتقد حديث سعيّد عن سبب تسمية الإعصار "دانيال".. "شيء مخجل"

البرادعي وصف حديث الرئيس التونسي حول تسمية إعصار "دانيال" بأنه "شيء مخجل"- فيسبوك
البرادعي وصف حديث الرئيس التونسي حول تسمية إعصار "دانيال" بأنه "شيء مخجل"- فيسبوك
دخل نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، على خط الجدل الذي أثاره الرئيس التونسي قيس سعيد، بعدما أشار إلى أن تسمية الإعصار الذي ضرب ليبيا باسم "دانيال" يعكس نفوذا "صهيونيا".

وقال سعيد خلال اجتماع مع أعضاء في الحكومة التونسية: "اختاروا دانيال. من هو دانيال؟ هو نبي عبري.. لأن الحركة الصهيونية تغلغلت وتم تقريبا ضرب العقل والتفكير ليصبحا في حالة غيبوبة فكرية تامة".

ووصف البرادعي في تعليق له عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، كلام الرئيس التونسي حول سبب تسمية الإعصار المتوسطي بأنه "أمر مخجل".


وكتب البرادعي: "شيء مخجل ألا يكلف رئيس دولة عربية نفسه أو مساعديه بالبحث قليلا قبل أن يتكلم".

كما أنه توجه في معرض حديثه إلى سعيد بالقول: "راجع يا سيدي دور منظمة الأرصاد الجوية العالمية في تسمية العواصف الجوية وأسباب وكيفية التسمية".

وفي 10 أيلول/ سبتمبر، تسببت فيضانات وسيول عارمة اجتاحت مدن شرق ليبيا عقب عاصفة "دانيال"، بدمار كارثي طال المباني والبنى التحتية في المدن التي أعلنتها السلطات منكوبة، كما أنه خلف آلاف القتلى والمفقودين.

اظهار أخبار متعلقة


لماذا تمنح العواصف أسماء؟
وحول التسميات التي تطلق على العواصف، فإن الجهات المختصة في مجال الأرصاد الجوية تهدف عبر منح الأسماء للعواصف المدارية والأعاصير، إلى المساعدة في تمييزها وتسهيل تبادل المعلومات الخاصة بتلك الظواهر الطبيعية في وسائل الإعلام ما يسمح بوصولها إلى الناس دون إرباك.

وفي أوروبا، يتم منح العواصف التي لها تداعيات متوسطة إلى خطرة اسما موحدا يتم اختياره بالتنسيق بين مصالح الأرصاد الجوية الوطنية المعنية، وفقًا للترتيب الأبجدي.

وكانت لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية، طورت في مطلع خمسينيات القرن الماضي، ممارسة رسمية لتسمية العواصف، حيث يتم تحديد الاسم وفقا لقائمة معتمدة من قبل خبرائها.

وجاء اعتماد اسم العاصفة المدمرة التي ضربت مناطق الشرق الليبي بناء على اقتراح لجنة الأسماء الوطنية للأعاصير في الولايات المتحدة، وتم اختيار الاسم وفقا لنظام مبني على الترتيب الأبجدي.

والجدير بالذكر أن "دانيال" هو العاصفة الأولى في موسم أعاصير المحيط الأطلسي لعام 2023.  
التعليقات (4)
فضحه جهله
الأربعاء، 20-09-2023 08:20 م
ماذا تنتظر من شئ يتخذ من السيسي الخاين الحقير الحرامي الخنزير المسعور قدوة له
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 20-09-2023 07:52 م
وما مشكلتك يا برادعي سعيد يخاطب الجهلاء من شعبه وبصدقونه ويؤيدون كلامه ماذا يضيرك أنت. وهل هذا فقط ما أثارك من خزعبلات يطلقها هذا الأخرق منذ مجيئه ومؤيديه راضون بذلك، فليهنأوا به وبحكمته وذكائه.
ذكي رستم
الأربعاء، 20-09-2023 07:31 م
المرة الجاية ابقي سميه اعصار قيس وليلي عشان يعجب المجرم قيس بن الملوح ??
علي
الأربعاء، 20-09-2023 11:29 ص
الحمد لله انه لاتوجد اعاصير اسلاميه ??