سياسة عربية

قرار جديد في تونس ضد مواقع التواصل الاجتماعي يثير مخاوف بشأن الحريات

أقر الرئيس سعيد مرسوما يحاكمه بسبب نشطاء بتهمة نشر أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي - الأناضول
أقر الرئيس سعيد مرسوما يحاكمه بسبب نشطاء بتهمة نشر أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي - الأناضول
أثار قرار مشترك صادر عن وزارات العدل والداخلية وتكنولوجيات الاتصال في تونس ضد صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مخاوف بشأن حرية التعبير.

وأكدت كل من وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة تكنولوجيات الاتصال، في بلاغ مشترك نُشر في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أنه "تمت إثارة التتبعات الجزائية للكشف عن هوية أصحاب ومستغلي الصفحات والحسابات والمجموعات الإلكترونية التي تعمد إلى استغلال هذه المنصات لإنتاج وترويج أو نشر وإرسال أو إعداد أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة أو نسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير وتشويه السمعة، أو الاعتداء على حقوق الغير، أو الإضرار بالأمن العام والسلم الاجتماعي، والمساس بمصالح الدولة التونسية والسعي لتشويه رموزها".

وحذرت الوزارات الثلاث أن "كل من يساهم أو يشارك في نشر محتوى موقع أو صفحة محل تتبع عدلي أو جزائي بأي طريقة كانت بداخل أو خارج التراب التونسي، فإنه يعرض نفسه إلى التتبعات ذاتها". 


وختم البلاغ المشترك بالإشارة إلى أنه "سيتم نشر قوائم الصفحات والمجموعات الإلكترونية محل التتبع بصفة دورية على المواقع الرسمية".

وأثار القرار ردود فعل غاضبة في تونس، حيث اعتبره نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مسا من حركة التعبير.



وتصاعدت المخاوف في تونس منذ أن أقر الرئيس قيس سعيّد المرسوم رقم 54، الذي ترى منظمات حقوقية ومعارضون أنه سيف مسلط على خصوم نظام الرئيس السياسيين. 



وتعرب منظمة العفو الدولية عن قلقها من استخدام الترسانة القانونية لإسكات الأصوات الناقدة، لا سيما هذا المرسوم، الذي ترى أنه "يمثل تهديدًا لحرية التعبير والحق في الخصوصية".

من جهتها، تصف منظمة "هيومن رايتس ووتش" المحاكمات السياسية في تونس بأنها أشبه بالمحاكمات في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

صدر المرسوم الرئاسي رقم 54 المثير للجدل في أيلول/ سبتمبر عام 2022. ويهدف لمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال. 



لكن بعد صدوره، تعالت الدعوات لإلغائه، وعدّته أحزاب معارضة ومنظمات حقوقية خطرًا على حرية التعبير، التي تعد أبرز مكاسب الثورة التونسية.

ويتضمن المرسوم الرئاسي 38 فصلًا وعقوبات مشددة، إذ تنص المادة 24 منه بالسجن خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى 16 ألف دولار، بتهمة نشر أخبار زائفة أو الإضرار بالأمن العام والدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان.

اظهار أخبار متعلقة



واستهدفت المحاكمات على معنى المرسوم 54 إعلاميين ومعارضين وحقوقيين، الأمر الذي وصفته نقابة الصحافيين التونسيين بأنه فصل جديد من فصول التضييق على حرية التعبير.

وترى العديد من الشخصيات والأحزاب، بينها عميد المحامين حاتم المزيو، أن المرسوم الرئاسي رقم 54 يمثل انتكاسة حقيقية للحقوق والحريات.

وللتصدي لتلك المراسيم والإجراءات الرئاسية، تقود أحزاب معارضة وهيئات حقوقية احتجاجات مستمرة في الشارع وداخل أروقة المحاكم، رفضًا لتوظيف القضاء لملاحقة الخصوم السياسيين ودفاعًا عن دولة المؤسسات.
التعليقات (3)
عماد
الخميس، 24-08-2023 03:46 م
سيخرج منها ككل خائن للوطن وحانث للقسم
الشابي
الخميس، 24-08-2023 10:05 ص
عندما فتح رسول مكة افتى بقتل بعض الكافرين ( وان تعلقوا باستار الكعبة ) انتم لم تفعلوا ذلك فتوقعوا هم ان يفعلوا لكم ذلك
عمر
الخميس، 24-08-2023 06:42 ص
هذا شي عادي ومتوقع ،، عليكم ان تظهروا للمسلمين حقيقة عقيدة هولاء ومن يقف وراهم وان تركزوا على ذلك وماذا يجب ان يفعل المؤمنون مع هولاء المنافقين