سياسة دولية

ما حقيقة تصريحات الحاخام الإسرائيلي إدلشتاين بشأن كره المصريين لليهود؟

نفى الحاخام أن يكون هاجم المصريين - جيتي
نفى الحاخام أن يكون هاجم المصريين - جيتي
نفى الحاخام الإسرائيلي، زعيم الطائفة الأرثوذكسية الليتوانية، غيرشون إدلشتاين، أن يكون هاجم مصر، أو أن يكون وصفهم بأنهم أكثر من يكره اليهود في المنطقة.

وبعد انتشار أخبار على مواقع ومنصات تواصل اجتماعي عربية، حول تصريحات لإدلشتاين، قال فيها؛ إن الجميع من حول إسرائيل يكرهون اليهود، وعلى رأسهم المصريون، أصدر الحاخام توضيحا.

وأصدر إدلشتاين توضيحا قال فيه؛ إن وسائل إعلام عربية نقلت تصريحاته، وتلاعبت بها، لكي تصبح كأنه يهاجم المصريين.

وجاء فيه؛ إن وسائل الإعلام حرفت الكلمات الأصلية التي أشارت إلى علاقات إسرائيلية مصرية طيبة بين البلدين، متهما ناقلي كلماته المفبركة بأنهم محرضون.

إظهار أخبار متعلقة



وجاء في الخبر المتناقل، المنسوب للقناة الإسرائيلية العاشرة، بأن إدلشتاين قال: "في أرض إسرائيل، نحن محاطون بالأعداء من جميع الجهات، من هنا وهناك، كل الأمم حولنا تكرهنا، وعلى رأسهم مصر، نحن نحتاج لمعجزة إلهية للتخلص منهم".

وقال: "واجب على من يتعلمون التوراة إنقاذ إسرائيل".

من جانبه، نشر موقع "جويش برس" الكلام الذي قاله إدلشتاين البالغ من العمر 100 عام، وجاء فيه: "حتى في أرض إسرائيل، نحن محاطون بالأعداء من جميع الجهات، من جانب البحر، وهنا وهنا، وهنا، في كل مكان، كل الأمم تكرهنا، مصر بالتأكيد لا" (...)".

ونشر الموقع مقطعا من كلام إدلشتاين مع النص باللغة العبرية أسفل منه، نافيا أن يكون هاجم المصريين.

ولم ينف البيان بأن غولدشتاين قال؛ إن جيران إسرائيل يكرهونها، واكتفى بتوضيح ما يتعلق بمصر.


التعليقات (2)
غريب
السبت، 13-05-2023 09:12 م
نسأل هذا الحاخام هل اليهود يحبون الآخرين .
قاطعوا فرنسا....
الجمعة، 12-05-2023 01:09 م
رساله الى الصهاينه الخنازير..المسلمين غير محتاجين وسائل اعلام تخبرهم عن حقدتكم...الى غيرشون إدلشتاين انت كذاب لقد اخبرنا القران عنكم من 1400 سنه وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ [سورة البقرة:120].