سياسة عربية

دول عربية وإسلامية ترفض العدوان الإسرائيلي على غزة.. وقلق أممي

العدوان الإسرائيلي أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا- جيتي
العدوان الإسرائيلي أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا- جيتي
أدانت دول عربية وإسلامية، الثلاثاء، العدوان الإسرائيلي على غزة الذي أدى إلى استشهاد 13 فلسطينيا بينهم أربعة أطفال وأربع نساء.

وأسفر العدوان عن استشهاد القادة في سرايا القدس: الشهيد جهاد شاكر الغنام، أمين سر المجلس العسكري في "سرايا القدس"؛ والشهيد طارق محمد عز الدين، أحد قيادات حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين؛ والشهيد خليل صلاح البهتيني، عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الشمالية في "سرايا القدس".. إضافة إلى الطبيب جمال خصوان ونجله يوسف وأربعة أطفال وأربع نساء. 

الأمم المتحدة قلقة
وأدانت الأمم المتحدة، الثلاثاء، مقتل مدنيين بينهم أطفال ونساء، في الغارات الجوية على غزة.

وقال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، في بيان: "إنني قلق للغاية من التطورات في غزة بعد أن شنت إسرائيل عملية عسكرية صباح اليوم استهدفت أعضاء في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية".

وأضاف: "أسفرت الضربات الجوية الإسرائيلية داخل غزة عن مقتل 13 فلسطينيا، بينهم ثلاثة من أعضاء الجهاد الإسلامي، وطبيب و5 نساء و4 أطفال، وإصابة أكثر من 20 آخرين".

وأدان المبعوث الأممي "مقتل مدنيين في الضربات الجوية الإسرائيلية"، واصفا الهجمات بأنها "غير مقبولة".

وحث وينيسلاند "جميع المعنيين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد".

وقال: "ما زلت منخرطا بشكل كامل مع جميع الأطراف في محاولة لتجنب صراع أوسع له عواقب وخيمة على الجميع".

تركيا: لا يمكن قبول هذه الأفعال الدنيئة
وأدانت تركيا الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت قطاع غزة، مشددة على أنه لا يمكن قبول هذه الأفعال الدنيئة.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "ندين هجمات القوات الإسرائيلية على غزة اليوم التي أدت إلى مقتل فلسطينيين بينهم نساء وأطفال، ولا يمكن بأي حال من الأحوال قبول هذه الأفعال الدنيئة".

وأكدت الوزارة أنها تنتظر إيقاف هذه الهجمات "بشكل فوري" قبل أن تتسبب في مزيد من الخسائر بالأرواح وأن تؤدي إلى دوامة صراع جديدة في المنطقة.

ودعت الله بالرحمة "لمن فقدوا حياتهم من الأشقاء الفلسطينيين في الهجمات"، وأعربت عن تعازيها للدولة والشعب الفلسطينيين.

اظهار أخبار متعلقة


إيران تدين الصمت والتقاعس الدولي
وأدانت إيران العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشددة على أن الدول الإسلامية يجب عليها اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الهجمات.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان، عن إدانته "لصمت وتقاعس المنظمات الدولية والدول الغربية" حيال الهجمات الإسرائيلية على القطاع.

وتابع قائلا: "يتعين على الدول الإسلامية اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة ورادعة ومنسقة لوقف الهجمات الإسرائيلية".

الأردن  يدعو إلى تحرك دولي عاجل
وأدانت وزارة الخارجية الأردنية التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان على قطاع غزة، واقتحام مدينة نابلس.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في القطاع، وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

وشدد المجالي على أن استمرار العدوان والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة، يهدد بدوامات أوسع من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنه.

وقال، إن الأردن يواصل اتصالاته وتحركاته من أجل الوقف الفوري لهذا التصعيد الخطير، واستعادة الهدوء، والحؤول دون تفجر دوامات العنف.

اظهار أخبار متعلقة


مصر تعرب عن رفضها الكامل للعدوان
وأدانت مصر التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ممثلاً في قيام القوات الإسرائيلية بقصف قطاع غزة، واقتحام مستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بالإضافة إلى استمرار الاقتحامات للمدن الفلسطينية، وآخرها نابلس.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان صحفي، الثلاثاء، رفض مصر الكامل لمثل تلك الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي وأحكام الشرعية الدولية، وتؤجج الوضع بشكل قد يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

قطر تجري اتصالات
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزاة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، أن قطر تبذل جهودا لوقف التصعيد وتخفيف التوتر بين قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي.

وأدانت الخارجية القطرية، انتهاك الاحتلال لاتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل اليه مطلع شهر أيار/ مايو الجاري، بعد وساطات دولية وإقليمية.
التعليقات (3)
غريب
الثلاثاء، 09-05-2023 11:53 ص
المنافقين العرب والفرحين باستشهاد الابطال يتكلمون .
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 09-05-2023 11:33 ص
وطالما أعادوا النظام السوري إلى الجامعة العربية ، فكل هذه الدول العربية شريكة في حمام دم العرب والمسلمين في سوريا وأيضًا في فلسطين ، النظام السوري يقتل ولا يزال يقتل المدنيين فما الفرق ، بالإضافة إلى ذلك؟ إيران الراعي الأكبر للإرهاب في الشرق الأوسط فما الفائدة من إدانة الكيان الصهيوني؟
نسمة الحرية
الثلاثاء، 09-05-2023 11:14 ص
غسلوا أيدهم وشربوا القهوة ونددوا وأدانوا كل حسب حنجورته اذا لم تكن ذئبا أكلتك الذئااااااااااااااااااااااااب سمعت شيمون بيريز مرة يقول نحن نتعامل مع الشعب الفلسطيني كما نتعامل مع حشائش الحديقة كل فترة نقص الحشيش لكي يصبح منظره يسر العين والخاطر