سياسة عربية

السيسي يتحدث عن تقليل أعباء الدولار في مصر.. كيف؟

افتتح السيسي خمسة مصانع ضمن مبادرة "ابدأ" - جيتي
افتتح السيسي خمسة مصانع ضمن مبادرة "ابدأ" - جيتي
رأى رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، أن الوصول إلى مكون محلي كامل أو شبه كامل لمنتجات معدات ترشيد الطاقة، يمكن أن يقلل أعباء الدولار في البلاد.

ووصل سعر الجنيه المصري أمام الدولار إلى نحو 31 جنيها للدولار الواحد، بحسب موقع "إنفستنغ".

وقال السيسي إنه مستعد لدعم مصنع "فيوتك" لإنتاج معدات ترشيد الطاقة، الذي ينتج كشافات موفرة للطاقة بنسبة 50 بالمئة، ليصبح المكون المحلي في المنتجات بنسبة تزيد على 60 بالمئة، معربا عن أمله في الوصول لأكثر من 90 أو 100 بالمئة.

وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام مصرية: "لو استطعنا الوصول لمكون محلي كامل أو شبه كامل، لن تكون هناك أعباء على الدولة، بجانب توفير فرص العمل، وتقليل أعباء الدولار".

اظهار أخبار متعلقة



وأفادت وسائل إعلام مصرية بأن مصنع "فيونتك" ينتج حوالي مليون كشاف و5 ملايين لمبة، بتكلفة تبلغ 500 مليون جنيه.

وافتتح السيسي عبر تقنية الفيديو "كونفرانس" خمسة مصانع ضمن مبادرة "ابدأ"، التي تسعى لتطوير الصناعة المصرية، عبر توطين ودعم الصناعة المحلية، خاصة صناعة محركات وسائل النقل الخفيف، وتصنيع وإنتاج المحركات الخاصة بالدراجات النارية والتروسيكلات.

ومن المقرر أن تدعم المبادرة 789 مصنعا قائما، و497 مستثمرا جديدا، كما أنها استقبلت أكثر من 1692 طلبا للدعم.

اظهار أخبار متعلقة



وفي سياق آخر، قال السيسي خلال احتفالية عيد العمال بشركة الشرقية للسكر، إن مصر ليس لديها أي مشكلة في أي تطور يحصل حول العالم، في حال كان الجميع على قلب رجل واحد.

ووجه السيسي بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه، بما يتيح استثمارها والإنفاق منها في حالات الطوارئ والأزمات على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، ويعظم العائد الاجتماعي والتنموي منه.

وطلب السيسي تفعيل عمل الصندوق فور الانتهاء من الإجراءات القانونية، بصرف قيمة إعانة عاجلة للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية قدرها 1000 جنيه.
التعليقات (0)