سياسة عربية

"المفوضية الأوروبية": إسرائيل حولت الصحراء إلى جنة.. وردود غاضبة

وصفت إسرائيل بأنها حولت الصحراء إلى جنة - جيتي
وصفت إسرائيل بأنها حولت الصحراء إلى جنة - جيتي
لقيت تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن الاحتلال الإسرائيلي، تنديدا عربيا وفلسطينيا، بعد أن زعمت أن إسرائيل حولت الصحراء إلى جنة، في إشارة إلى قيام دولة الاحتلال قبل 75 عاما.

وبعثت فون دير لاين، في تسجيل مصور على تويتر، رسالة تهنئة، الأربعاء، ‏بمناسبة مرور 75 عامًا على قيام دولة الاحتلال، واصفة إياها بأنها "الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط"، ‏مدعية أن "إسرائيل" جعلت "الصحراء تتفتح حرفياً"‏.

وتابعت: "قبل 75 عامًا، تحقق حلم بالتزامن مع عيد استقلال إسرائيل، وبعد أكبر مأساة في تاريخ البشرية، تمكن الشعب ‏اليهودي أخيرًا من بناء منزل في أرض الموعد".‏



وانتقدت أوساط عربية وفلسطينية التصريحات الأوروبية، التي تجاهلت "النكبة" الفلسطينية، وتهجير الشعب الفلسطيني، ومأساته التي بدأت منذ احتلال أرضه.

على الجانب الرسمي، رفضت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، واصفة إياها ‏بأنها "غير مناسبة وكاذبة وتمييزية".‏

واعتبرت الخارجية، في بيان، أن ادعاء المفوضة بأن "إسرائيل" جعلت الصحراء تزهر، هو خطاب دعائي، يجرد الشعب ‏الفلسطيني من إنسانيته، ويمحوه، ويزيف تاريخه الغني وحضارته، كما أنه يبيض الاحتلال غير الشرعي ونظام الفصل ‏العنصري، ويكرس لإنكار النكبة.‏

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت أن التصريح يتعارض مع التزام الاتحاد الأوروبي بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، كما أن المواطنين الأوربيين ‏يعارضون المحو العنصري للشعب الفلسطيني، حسب بيان الخارجية.‏

وبحسب وكالة أنباء قدس برس، قال رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بغزة، باسم نعيم، إن رسالة فون دير لان "تعبر عن كثير من النفاق السياسي والجهل بالتاريخ".

وأضاف في بيان، أن "نشأة الكيان قبل 75 سنة لم تكن حلماً تحقق، بل كابوساً لا يزال جاثمًا على صدور الشعب الفلسطيني حاضره ومستقبله، ولا يزال يدفع ثمن هذه الخطيئة التي ارتكبها الغرب ودوله".

وشدد على أن "من لاحق اليهود وعذبهم على مدار قرون كانت أوروبا ودولها، ولم يجد هؤلاء اليهود مكانا آمنا إلاّ في دولنا العربية والإسلامية. فلا تكفّروا عن خطاياكم على حساب شعبنا ومستقبله".

وتابع: "فلسطين لم تكن يومًا صحراء حتى تزهر في عهد البربرية والوحشية الإسرائيلية، وفلسطين كانت منذ آلاف السنين مهد الحضارات وملتقي التعايش بين الشعوب، وطريق العلم والتقدم من الشرق إلى الغرب".

كما أدانت "الجبهةُ الشعبيّةُ لتحرير فلسطين" تصريحات أورسولا، واصفةً إياها بـ"الإجراميّة والمنحازة للكيان الصهيوني".

اظهار أخبار متعلقة



وعدّت الجبهةُ الشعبية، في بيان الخميس، أنّ هذه التصريحات المَشينة التي تضمّنت تهنئةً للكيان على جريمته التي ارتكبت بحقّ الشعب الفلسطيني، إضافةً إلى اختلاق الأكاذيب واستخدام العبارات التمييزيّة؛ تثبت مجدّدًا أنّ الاتحاد الأوروبي شريكٌ للكيان الصهيوني في عدوانه واحتلاله.

ودعت الاتحاد الأوروبي "للاعتذار لشعبنا على مسلسلٍ طويلٍ من الانتهاكات والممارسات، واستمرار دعمه غير المحدود للكيان بالمال والسلاح، ومنحه الحصانة والإفلات من جرائمه ومجازره التي يرتكبها بحقّ الشعب الفلسطيني".

بدورها، عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن استيائها من تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، معتبرة أنها تحمل مغالطة "سياسية وتاريخية مخيبة للآمال، ولا تنسجم مع مواقف الاتحاد الأوروبي القائمة على حقوق الإنسان والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وأكدت المنظمة، في بيان لها، اليوم الخميس، أن هذه التصريحات تتجاهل حقائق تاريخية وسياسية وقانونية تمتد لآلاف السنين، وتتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين أرضا وشعبا، والتي ما تزال تشكل علامة قاتمة في الذاكرة والضمير الإنساني، وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة.

كما انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التصريحات التي أدلت بها أورسولا فون دير لاين، والمتعلقة بـ "نشأة إسرائيل".

واعتبر أبو الغيط، على لسان المتحدث الرسمي باسمه جمال رشدي، اليوم الخميس، أن "هذه التصريحات لا تعد فقط مسيئة للفلسطينيين ولمعاناتهم التاريخية منذ النكبة، وإنما أيضا تعكس تماهيا كاملا مع الرواية الإسرائيلية، وهو أمر يدعو للأسف".

وقال إن التصريحات "تجاهلت على نحو كاشف حقيقة الاحتلال وممارساته، وسلب حقوق الفلسطينيين، وتهجيرهم من أراضيهم، وغيرها من الممارسات المخالفة لمواثيق حقوق الإنسان، والتي يصر المسؤولون الأوروبيون دوما على الإشارة إليها في أحاديثهم.

وأكد الأمين العام، أن المسارعة بتهنئة إسرائيل بما يعتبره البعض إنجازات، تخفي إنكارا للظلم التاريخي الذي لا يزال يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الإسرائيلي.
التعليقات (6)
ابو مروان
الثلاثاء، 23-05-2023 09:18 م
هذة المراءه معروف أصلها الصهيوني، هي وغيرها من غالبية القادة في الغرب وامريكا مجبورين على الامتثال لتعليمات الصهيونية حتى يبقوهم فى مناصبهم السياسية والمالية حيث يعتبرون موظفين لدى الصهيونية ، والا يصفون جسديا او معنويا
أبو فهمي
السبت، 29-04-2023 06:45 ص
الصليبي """ صليبي """ قضى عليه """ اليهود """ فابتعد عن دينه وأصبح """""" عبدا """""" مطيعا مطوبزا لبني اسرائيل كما أصبح """" غثاء السيل """""". غثاء السيل ليس منهم سوى الاستنكار والعلاك المصدي وهم كلاب اليهود والصهاينة ولا يفعلون شيئا الا اذا جاءتهم الأوامر من أسيادهم. كتب التاريخ لازالت موجودة وحتى توراتهم تذكر بالحرف """""""""" فلسطين والفلسطينيين """""""""" بالاسم قبل وجود اليهود بآلاف السنين واليهود كما شاء رب العالمين هم أولاد عم العرب فهم ابراهيميون أيضا ولكن سيدنا اسماعيل هو """" بكر """" سيدنا ابراهيم كما هو مذكور أيضا بتوراتهم وأنه سيكون له أمة كبيرة جدا تخلفه وأما سيدنا اسحاق ومن ورائه يعقوب - اسرائيل - فستعلو أمته علوتين الأولى يقضى عليهم بالسبي البابلي والثانية """" الآن """" واقترب القضاء الثاني عليهم كما هو مذكور في سورة """ الاسراء """ في القرآن الكريم ومع كل هذا فلا أحد من غثاء السيل وخاصة """" مقشات الششامي """" والمتفلسفون - أكثر من الهم على القلب - يذكرون شيئا عن التاريخ لسبب بسيط وهو الخوف على مصالحهم المادية ومراكزهم وكل هذا """" محسوب وينفذ """" حسب مخطط رب العالمين فنحن والكون بأكمله من """" الماضي """" لدى رب العالمين ووضع اليهود في هذه الدنيا الفانية لافساد البشر والحجر وأوصلهم الى مراتب عليا لاكمال افسادهم للبشر ليحق الحق على الجميع """"" بكف رباني """"" يقضي عليهم أجمعين الا """"" المؤمنون """"" وهم """" القلة والصفوة """" وأما البقية فالى """" جهنم وبئس المصير """" فكل من عليها فان ولن يأخذ معه قرشا واحدا """"" للقبر """"".
أبو موسى
الجمعة، 28-04-2023 04:58 م
* أجيب وباختصار شديدعلى التساؤل المطروح الاخير لدى كاتب هذه المقالة القوية وهو أن أمريكا والغرب وبشكل عام انهم يودعون المنطقة العربية وبكل اشكالها العسكرية والاقتصادية والسياسية .... باي باي! * الشعوب العالم كله وبواسطة هذا التواصل الاجتماعي بدات تفهم ماهي القضية الفلسطينية وجذورها التاريخية وكيف أنشاوا هذا الكيان الصهيوني ليكون بوؤرة فساد على منطقة وشعوب الشرق الاوسط والحد من تقدمهم الى مصاف الشعوب الراقية. * فلسطين لم تكن صحراء أيتها الجاهلة، وصحراء النقب هي إمتداد طبيعي لشبه جزيرة سيناء المصرية. فلسطين هي بلاد البرتقال والعنب والزيتون. هي بلاد الانبياء ماقبل البعثة الاسلامية وقد إختارها الله لهم لخصوبة أراضيها، فهي جنته لهؤلاء الانبياء. * فلسطين هي أرض غنّاء بسبب نشاط شعبها ونتاجاته المختلفة التي رسمت ورسخت الهوية الوطنية عبر مئات السنين، وقد زادها جمالاً التنوع في تربتها وطوبوغرافيتها، ومناخها؛ الأمر الذي أدى إلى تنوع مزروعاتها من الزيتون والحمضيات والبقوليات والخضروات المتنوعة والناتج الزراعي حتى عام 1948 يستحوذ على النسبة الأكبر من قوة العمل الفلسطينية ويساهم في ذات الوقت يساهم بنسبة تصل إلى أكثر من (60) في المائة من الناتج الإجمالي الفلسطيني. * بمناخها الجيد تتزين فلسطين بتعدد الطيور فيها، حيث يؤكد مركز المعلومات الوطني الفلسطيني إلى وجود ما يقارب 500 نوع من الطيور في فلسطين؟ * أيضا لقد تأثّرت فلسطين بالنمط المعماريّ العثماني أكثر ممّا تأثرت بغيره في الحقبات الاستعماريّة، وذلك لسببين: الأوّل الفترة الطويلة للحكم والذي استمر 400 عام، إلى جانب العلاقة القويّة بين فلسطين والأستانة، وهو ما تمثل بإيلاء مدن دينية في فلسطين كالقدس أهمية خاصة حيث تبع بعض المدن في شكل مباشر إلى الأستانة بسبب أهميّتها الدينيّة والجغرافيّة ومركزيّتها للعالمين الغربيّ والشرقيّ، وعلى رأسها مدينة القدس ويافا وعكّا ونابلس والخليل. كما أنّ التبادل الثقافيّ بين فلسطين وتركيا كان كبيراً في ذلك الوقت، وهو ما انعكس على أذواق المواطنين بالعمارة. وبحسب مركز المعمار الشعبي الفلسطيني (رواق)، فقد تم إحصاء 50 ألف و320 مبنى تاريخيًا في العام 1994، أغلبها مباني عثمانيّة تاريخيّة. * فلسطين كانت ولا تزال في طليعة المثقفين العرب، ونكبتهم حولتهم الى أخذ العلم بشقّيه الاكاديمي والثقافي لتعويض تشردهم في الاوطان العربية والغربية. ** أنصحك ياسيدتي بالذهاب الى لندن واستخراج وثائق حكومة الانتداب عن فلسطين بكل جوانبها لانني و(كفلسطيني) أؤمن بان الله تعالى سينصر المظلوم ولو بعد حين وستعود فلسطين كلها لاهلها ورغم أنف الغرب كله!
غريب
الجمعة، 28-04-2023 10:17 ص
ان الاوربيين وامريكا والبوذيين والهندوس والفرس واليهود وبعض الاتراك ووووووو عندهم حقد كراهية لكل ما هو مسلم وعربي. انا اعطيهم حق عندما أرى انواع حكام العرب والمسلمين، من فاسد ولص وخائن وعميل وجبان وذليل ومتآمر. يحكمنا من تقوص ظهره وعين ولدا في الحكم (السعودية) ومن اصابه الزهايمر (بو رقيبة في تونس) ومن أصبح مشلولا وهو متمسك بالحكم( بوتفليقة في الجزائر) ومن بقى في الحكم 40سنة (عبقري الأمة معمر الدافي) 30 سنة (عمر البشير ( السودان) وزين العابدين(تونس) على عبدالله صالح (اليمن) حسني مبارك (مصر) ومن خان الأمانة بعد القسم على المصحف(السيسي) ووووووو. امم في الحضيض وتظن انها امم متقدة . هيهات.
احمد
الجمعة، 28-04-2023 06:37 ص
الاتحاد الاوربي خلال الخمسه عشر سنه الماضيه بدأ يتحول الى اليمين المتطرف و الذي هو ليس بعيد عن الايدلوجيه الهتلريه النازيه من خلال حربه ضد الاسلام و انتهاكه لحقوق الانسان في العراق و افغانستان و دول جنوب الصحراء تصريح هذه الحمقاء ليس بعيد عن تصريح بوريل الذي قال ان اوربا حديقه و يجب حمايتها من الاعشاب الضاره و لم نعتب عليها و حكام الامارات يدفعون الاموال لشخصيات و شركات لبث الكراهيه والعنصريه تجاه المسلمين في اوربا ..