سياسة دولية

الصين تمنع الموظفين الحكوميين من استخدام "ChatGPT".. ما السبب؟

جاء حظر تشات جي بي تي في الوقت الذي تسعى فيه أمريكا لحظر تيك توك- CC0
جاء حظر تشات جي بي تي في الوقت الذي تسعى فيه أمريكا لحظر تيك توك- CC0
حظرت السلطات الصينية استخدام الموظفين العموميين برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد، "تشات جي بي تي"، بسبب ما اعتبرته بكين مخاوف بشأن بيانات مواطنيها.

وقالت بكين إن المخاوف تساورها بشأن روبوت مساعد الكتابة المبتكر ومن أنه يفتح الباب لتسريبات للبيانات عبر الحدود بشكل غير قانوني.

ورغم أن "أوبن إيه آي" مطور تقنية "تشات جي بي تي" لا يتيح للمستخدمين في الصين التسجيل على موقعه لفتح نافذة المحادثة مع الروبوت إلا أن تقنية الذكاء الاصطناعي المتطورة تجذب الاهتمام في الصين خصوصا من قبل الشركات التكنولوجية.

ويملك روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" قدرات هائلة تمكنه من تنفيذ مهام متعددة عبر الإنترنت مثل بحث وتكوين أي محتوى والإجابة عن مواضيع متعددة وإجراء التفكير المنطقي وتحليل المعطيات ومحاكاة أساليب الكتابة المختلفة اعتماداً على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتقدمة ومع استخدام لغة طبيعية تشبه لغة الإنسان، ما يجعل منه إلى الآن أشرس منافس للبشر في عدد من القطاعات والصناعات.

ويأتي تحذير الدولة الصينية بشأن "شات جي بي تي" تزامنا مع تعليمات من الحكومات الغربية بحظر تحميل واستعمال تطبيق الفيديو المملوك للصين، تيك توك، على الأجهزة الحكومية لدواع أمنية وبروز مخاوف تتعلق بانتهاك البيانات.

وخطف روبوت المحادثة "ChatGPT"، الأضواء خلال الفترة الماضية، بعدما أحدث ثورة غير مسبوقة في عالم الذكاء الاصطناعي.

وبالإضافة إلى التكنولوجيا الهائلة التي يتمتع بها "ChatGPT"، وقدرته على إنشاء محادثات تبدو كأنها حقيقية، إضافة إلى تمتعه بمواهب عدة، فإن الروبوت التابع لموقع "OpenAI" تفوق على تطبيقات شهيرة مثل "إنستغرام" و"تيك توك" و"فيسبوك"، من حيث المدة التي احتاجها للوصول إلى 100 مليون مستخدم.

وبحسب دراسة لبنك "يو بي إس" السويسري، فإن "ChatGPT" يأتي في مقدمة التطبيقات التي شهدت معدل ارتفاع قياسي في عدد المستخدمين منذ بدء الاستخدام الفعلي لشبكة الإنترنت قبل أكثر من 20 عاما.

اظهار أخبار متعلقة


وبات موقع "OpenAI" المالك للروبوت، واحدا من أكثر 50 موقعًا تمت زيارتها في العالم، إذ قالت الدراسة نقلاً عن بيانات من شركة "سليك ويب" للتحليلات، إن ما معدله 13 مليون شخص استخدموا "ChatGPT" يوميًا في كانون ثاني/ يناير الماضي.

وكشف موقع "OpenAI" عن روبوت "ChatGPT" في 30 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، وسرعان ما أصبح حديث العالم، ما دفع عددا من الشركات المنافسة إلى إصدار تجارب مشابهة، بما في ذلك محرك البحث "غوغل".
التعليقات (0)