سياسة دولية

هل تخفف الولايات المتحدة العقوبات على إيران؟.. الخارجية الأمريكية توضّح

قالت واشنطن إنها ملتزمة بعدم السماح لإيران مطلقاً بامتلاك سلاح نووي - جيتي
قالت واشنطن إنها ملتزمة بعدم السماح لإيران مطلقاً بامتلاك سلاح نووي - جيتي
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها لن ترد على الشائعات بعد التقارير الصحفية التي أشارت إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن، ناقشت مع بعض الدول اقتراحًا لاتفاق نووي مؤقت مع إيران من شأنه أن يشمل تخفيف بعض العقوبات مقابل تجميد طهران لأجزاء من برنامجها النووي.

جاء ذلك على لسان متحدث باسم الخارجية في تصريح لموقع "الحرة" الأمريكي، حيث قال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه،: "نحن على اتصال دائم بحلفائنا وشركائنا، بما في ذلك مجموعة E3، لكننا لن نفصّل المحادثات الدبلوماسية، أو نرد على الشائعات وكثير منها ببساطة خاطئة".

وفي وقت سابق، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي أن إدارة بايدن ناقشت  مع شركائها الأوروبيين والإسرائيليين تخفيف العقوبات على إيران في إطار اتفاق نووي مؤقت مع طهران، التي ترفض الفكرة حتى الآن.

وأضاف المتحدث: "بالطبع لا نزال قلقين جداً من التوسع في أنشطة إيران النووية، بما في ذلك تشغيل أجهزة طرد مركزية متقدمة، ومراكمة يورانيوم عالي التخصيب، من دون وجود أسباب حقيقية تدعوها لذلك".

وأكد المتحدث أنه، وحسب ما أوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن، "فإن الولايات المتحدة ملتزمة بعدم السماح لإيران مطلقاً بامتلاك سلاح نووي".

وأعرب عن اعتقاده بأن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف، لكن بايدن كان واضحاً أيضاً أننا لم نُزح أي خيار من الطاولة.

اظهار أخبار متعلقة




وكاد الغرب يتوصل مع إيران إلى صيغة للعودة إلى اتفاق 2015 في أيلول/ سبتمبر الماضي، لكن إيران انسحبت في اللحظة الأخيرة بعد أن رفضت الدول الغربية مطالبتها بإغلاق تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مواقع نووية غير معلنة.
التعليقات (0)