سياسة دولية

ترامب يعلق على اتفاق السعودية وإيران.. يلوم بايدن (شاهد)

ترامب قال إن كل هذا حدث تحت نظر بايدن ومن المهم جدا التفكير بأن روسيا والصين معا الآن- جيتي
ترامب قال إن كل هذا حدث تحت نظر بايدن ومن المهم جدا التفكير بأن روسيا والصين معا الآن- جيتي
علق الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على اتفاق عودة العلاقات بين إيران والسعودية، والذي رعته الصين.

وقال ترامب في مقطع متداول لمقابلة هاتفية أجراها على قناة: "المملكة العربية السعودية توصلت لتحالف مع إيران، والصين هي من نسقت هذا التحالف وليس الولايات المتحدة.. الصين تسيطر على الشرق الأوسط نوعا ما، ولا أحد يعلم حتى ماذا يحدث".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "كل هذا حدث تحت نظر بايدن، هذا أمر لا يصدق.. من المهم جدا التفكير بأن روسيا والصين معا الآن، وشكلا وحدة، وقاما بإضافة إيران وكوريا الشمالية وآخرين أيضا، أمر لا يصدق، وكل هذا حصل خلال السنة والنصف الماضية".

وكانت الرياض قد قطعت علاقاتها مع طهران في كانون الثاني/ يناير 2016، إثر هجوم على سفارتها بالعاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد (شمال شرق)، نفّذه محتجون على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وتبدي السعودية كذلك قلقها من نفوذ إيران الإقليمي، وتتهمها بـ"التدخل" في شؤون دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.
التعليقات (1)
احمد
الإثنين، 27-03-2023 02:40 ص
و لماذا يلوم ترامب بايدن وهو من بدأ اللعبه في 2019 كان ترامب رئيسا عندما قصفت ايران ارامكو وقتها وقف متفرجا متنصلا من كل الالتزامات على امريكا تجاه السعويه بل في عهده وقعت السعوديه صفقات بمئات ملايير الدولارات الذي كان يتبجح بان على السعوديين ان يدفعوا ثمن حمايتهم و النتجه صفر . اليوم اصبح الجمهوريون قبل الديمقراطيون و ظهورهم للحائط الصين دخلت اللعبه وعلى الامريكان دفع الثمن المتأخر بحمايه لم يعطوها حقها و الثمن هو انهاء النظام الايراني الذي وضعته امريكا في المنطقه لان كذبه الثوره الايرانيه و انهاء حكم الشاه اصبحت حامضه فكل المؤشرات تدلل على ان الامريكان كان المستفيد الاول من قيام جمهوريه خميني و التي عن طريقها حلبت المنطقه لاربعين عاما و دمر العراق . ان كانت تريد امريكا الاحتفاظ بالشرق الاوسط عليها ان تقوم بتنظيفه من ايران وعملائها