أفكَار

عن "اللغة الأم" المدرسية و"لغة الأم" الأمية والمبرر الاستعماري

أحمد بن نعمان: لو كانت كل قبيلة ذات (لغة أم) شفهية يملك الراطنون بها حق المطالبة بتقرير المصير وإنشاء دولة مستقلة ذات سيادة لوجدنا الآن عدد دول العالم أكثر من 6000 دولة
أحمد بن نعمان: لو كانت كل قبيلة ذات (لغة أم) شفهية يملك الراطنون بها حق المطالبة بتقرير المصير وإنشاء دولة مستقلة ذات سيادة لوجدنا الآن عدد دول العالم أكثر من 6000 دولة
من المعلوم حسب إحصائيات الأمم المتحدة أن عدد اللغات في العالم يبلغ حوالي 6700 لغة من بينها ما لا يزيد عن 150 لغة فقط في كل تاريخ البشرية لها حروف وقواعد وتراث مكتوب لم يبق منها اليوم أكثر من 50 لغة تتقاسم استعمالها مجموع الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة وعددها الآن 194 دولة  بما يعني أن كل مجموعة دول تعتمد لغة واحدة وطنية ورسمية وهذه اللغات مرتبة حسب انتشار استعمالها في العالم بناء على أهمية الدول الناطقة بها وثقلها السياسي والاقتصادي والعسكري والصناعي الذي خول لها امتلاك حق النقض والتحكم في مصير العالم سلما وحربا ولم يكن بعضها قبل قرن من الزمان شيئا مذكورا.

ولفضح مغالطة بعض تلك الدول للحفاظ على هيمنتها الثقافية والسياسية باختلاق ما يسمى (بلغة الأم) والخلط المتعمد فيها بين (اللغة الأم) المدرسية للمتعلمين و(لغة الأم) الأمية للأغلبية الساحقة من تلك الشعوب والقبائل الواقعة تحت سيطرتها والتي تقسمها في قارتنا الإفريقية (المشاعة بينها) إلى دول فرنكوفونية (ناطقة بالفرنسية في نخبها الحاكمة المتعلمة) ودول أنجلوفونية (ناطقة بالإنجليزية في نخبها الحاكمة المتعلمة) بـ (اللغة الأم) المدرسية وهذا اللف والدوران كله للحيلولة دون مطالبة شعوب هذه الدول الإفريقية بالعودة إلى (اللغة الأم) المدرسية التي لم تعرف القارة في تاريخها كله لغة تعليم وحضارة أخرى غيرها قبل غزو تلك الدول الغربية لها في العصر الحديث.

وهذه اللغة المعنية هي العربية بحروفها القرآنية التي ما تزال تكتب بها لغاتها المحلية الشفاهية في كل بلدان القارة إلى يومنا هذا والجدل ما زال يدور حول تلك الحروف كي تحور إلى لاتينية مثلما وقع في الدولة الصومالية مثلا.

ولذلك نريد أن نبين هنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود والأحمر في هذه المسألة اللغوية التي اتخذها بعض (الخفراء والخبراء) قميص عثمان الضحية لاستحمار الشعوب المغاربية بالتبعية بعد تغيير أوراق الجنسية (من فرنسية إلى عربية) ولو من الناحية الإسمية على الأقل، على اعتبار أنه إذا صح أن يوجد المسلم الفرنسي أو العربي المسيحي فلا يمكن أن يوجد العربي الفرنسي على الإطلاق، لأن اللغة مرتبطة بالانتماء القومي أكثر من الدين ذاته إلا في الإسلام الذي يلزم المسلم التعبد بالنص الحرفي لما تيسر من القرآن وهو سر بقائه وانتشاره وحفظه في الصدور قبل السطور.

والفيصل هنا هو نوعية اللسان بالذات.

ولذلك نجدهم يحاولون قلب كل الحقائق العلمية والتربوية.. لحاجة في نفس (يعقوب الفرنسي) استمرارا في نهجه (الاستحماري) الممارس على الشعب العربي الإفريقي بالذات من الغزو العسكري المباشر إلى الاستحلال ( اللغوي ـ الثقافي) الحاضر؛ لإبقاء سيطرتها على المقدرات الوطنية (العلمية والوحدوية الترابية والشعبية الحاضرة والمستقبلية) وهي تعلم علم اليقين أن ما تطبقه على شعبها في أرضها منذ مئات السنين يختلف عما تنصحنا به اختلاف الليل والنهار والموت والحياة.

إن العربية هي اللغة الوحيدة التي لا يملك الناطقون بها القنبلة الذرية وقد دخلت المنظمة الأممية بعضلاتها التاريخية والحضارية وأهلها لا يملكون حق النقض النووي مع الإسبانية.. وكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة يتقاسمون تلك اللغات العالمية المدرسية والعلمية المذكورة دون عقدة.
ومع ذلك تواصل التعمية والتضليل وتلبيس الحق بالباطل بكل وقاحة واستغباء وتجاهل، وتعرف أيضا  الفرق بين لغة الجنرال ديغول المدرسية والعلمية ولغة أمه (الأمية) التي هي ليست لغة الدولة الفرنسية (الوطنية والرسمية) الحالية على أرضها والمطبقة على كل حاملي جنسيتها من أهلها وأهلنا المغاربيين الذين اختاروا معسكرها، وهم الآن ما زالوا مسلمين فرنسيين كما كانوا دون تمييز بين لغات ولهجات أمهاتهم (الأميات) الذاهبات من هنا للتجنس والإقامة هناك بمن فيهن سكان المناطق المختلطة منذ قرون من مختلف الأصول والقبائل (العربية والبربرية) من طنجة إلى حدود جمهورية مصر العربية دون تمييز في العشرة والعشائر إلا بين المسلم والكافر في الحياة العامة وفي المدافن والمقابر.

علما أن عدد اللغات في العالم اليوم كما أسلفنا 6700 لغة منها 150 فقط لها حروف وقواعد. والعدد القليل المتداول منها (حوالي 3% فقط) يستعمله 95% من سكان المعمورة ومنها اللغة العربية المرتبة في المقام الرابع عالميا حسب الاستعمال واللغة الفرنسية المرتبة في المقام التاسع عالميا وكلاهما يقع ضمن اللغات الست المعتمدة رسميا في منظمة الأمم المتحدة وهيئاتها المختلفة.

وللعلم فإن العربية هي اللغة الوحيدة التي لا يملك الناطقون بها القنبلة الذرية وقد دخلت المنظمة الأممية بعضلاتها التاريخية والحضارية وأهلها لا يملكون حق النقض النووي مع الإسبانية.. وكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة  يتقاسمون تلك اللغات العالمية المدرسية والعلمية المذكورة دون عقدة.

ولو كانت كل قبيلة ذات (لغة أم) شفهية يملك الراطنون بها حق المطالبة بتقرير المصير وإنشاء دولة مستقلة ذات سيادة لوجدنا الآن عدد دول العالم أكثر من 6000 دولة ذات علم ونشيد وطني وعملة رسمية محلية.

هذا هو الواقع الذي تعرفه الدولة الفرنكوفونية الأولى الرائدة (ذات الرسالة الاستحلالية الخالدة) وتطبقه مع لغاتها المحلية (المكتوبة والشفهية) بصرامة في دولتها المستقلة والموحدة الشعب واللسان الوطني والرسمي بكيفية تحسد عليها من كل الأصلاء والأحرار في العالم الذين يفرقون بين الجنسية والهوية والشرف والعلف والغاية والوسيلة والأمة والقبيلة والاستقلال والاستحلال.

فكيف بعد كل هذه الحقائق الناطقة والصاعقة ينصحنا بعض "المستحمرين" لنا من هذه الدولة وغيرها بأن نتعلم بلغات أمهاتنا الأميات وهو عكس ما يقوله الجنرال ديغول ذاته المتعلم (باللغة الأم) الفرنسية وليس بلغة أمه (الأمية) في قريته الصغيرة (كولومبي ذات الكنيستين) انظر رأيه في موضوع تبني أجداده (الغولوا) للغة الإنجيل بعد اعتناق المسيحية (كتاب الأمل ـ صفحة 49 من الطبعة العربية عن دار عويدات بيروت 1968) لتصبح الفرنسية الرومية هي (اللغة الأم) المدرسية والعلمية والوطنية والرسمية للدولة الفرنسية على أرضها ضمن حدودها الإدارية وداخل كل مستعمراتها السابقة واللاحقة وراء البحار مثلنا إلى عهد قريب وما تزال.. ودون افتعال أي ازدواج في الهوية واللغة الوطنية والرسمية أو الخلط بين (اللغة الأم) للدولة الفرنسية و(لغة أمهاتهم) الدارجة المحلية!! على غرار الملايين من الأمهات الأميات عندنا في كل البلدان المغاربية التي تحاول أن تعيد الاعتبار الرسمي الحضاري للغة القارة على أرضها قبل أن تعرف الغزو الأجنبي لها وتقسيمها لسانيا أي فرانكوفون وأنجلوفون بعد أن كانت لما يزيد عن العشرة قرون إسلاموفون.

والمثال الفرنسي ذاته مع اللغة الرومية كما يقر بذلك الجنرال ديغول نفسه قد طبقه أجدادنا المسلمون جميعهم على تعاقب دولهم في حكمنا عبر القرون بلسان القرآن وحده بعد الفتح المبين مثل الفرنسيين  أنفسهم مع صليب الرومان ولسانهم حتى الآن.

ولذلك نحن نسمي اللغة أو المرأة الفرنسية بالدارجة الجزائرية (الرومية) ونسمي المرأة واللغة الفرنسية كليهما معا باللهجات البربرية التي أعرفها نسميها (ثاروميث)!!

وبنفس هذا المنطق الفرنسي الوطني والوحدوي عندهم (وليس الفئوي؛ والجهوي؛ المزدوج عندنا) نقول: هل (لغة أم) ابن باديس الأمية ومالك بن نبي وعابد الجابري وعبد الكريم الخطابي وعزيز الحبابي وعلال الفاسي وعبد الله العروي والمقرئ الإدريسي وعبد الغني الودغيري ومحمد حسن الددو وأبي القاسم الشابي وكاتب ياسين وعلي فهمي خشيم ومولود معمري ومولود قاسم والبشير الإبراهيمي وأبو القاسم سعد الله.. هل كل هؤلاء الفطاحل (أبناء الأمهات الأميات) من العلماء والأدباء والمفكرين والكتاب العالميين باللغتين (الوطنية والأجنبية) عندما يكتبون أو يتكلمون يتفاهمون فيما بينهم (كمغاربيين) بلغات أمهاتهم الأميات في كل الجهات.. أم يتواصلون فيما بينهم كأبناء شعب واحد ووطن واحد باللغة الوطنية المدرسية الجامعة والجامعية العلمية والعالمية التي تعلموا بها في الجامعات وكتبوا بها المؤلفات الموجودة في مختلف المكتبات والمترجمة إلى العديد من اللغات؟!

هل كل هؤلاء القمم والمنارات العلمية والعالمية قد أنجزوا ما أنجزوه للوطن والإنسانية باللغات المدرسية الوطنية (العربية) أو الفرنسية (المفروضة عليهم بالقوة العسكرية والإدارية المحتلة التي قامت من أجلها كل تلك الثورات التحريرية الشعبية التي انتهت بالخروج الشكلي لإدارة الاحتلال ويبقى الحبل السري (اللساني) مكانه دون قطع معوقا للمصلحين من الرجال وراهنا لمستقبل الأجيال؟

فهل أنجز أولئك الكتاب كل ذلك التراث العالمي بالدارجات المحلية العربية والبربرية (لغات أمهاتهم الأميات؟؟!!).

هل (لغة أم) ابن باديس الأمية ومالك بن نبي وعابد الجابري وعبد الكريم الخطابي وعزيز الحبابي وعلال الفاسي وعبد الله العروي والمقرئ الإدريسي وعبد الغني الودغيري ومحمد حسن الددو وأبي القاسم الشابي وكاتب ياسين وعلي فهمي خشيم ومولود معمري ومولود قاسم والبشير الإبراهيمي وأبو القاسم سعد الله.. هل كل هؤلاء الفطاحل (أبناء الأمهات الأميات) من العلماء والأدباء والمفكرين والكتاب العالميين باللغتين (الوطنية والأجنبية) عندما يكتبون أو يتكلمون يتفاهمون فيما بينهم (كمغاربيين) بلغات أمهاتهم الأميات في كل الجهات.. أم يتواصلون فيما بينهم كأبناء شعب واحد ووطن واحد باللغة الوطنية المدرسية الجامعة والجامعية العلمية والعالمية التي تعلموا بها
قليلا من العقل والمنطق الفرنسي الديكارتي ذاته أيها الناصحون وكفى لعبا بالنار التي يحاربها الأغيار في أوطانهم وينصحون بها أغيارهم كمقاولين لهم من الباطن دون وازع من ضمير أو رادع من كبير..!!؟؟

إن اللغة العربية في بلاد المغارب (الصفراء والحمراء والبيضاء والخضراء) أمضى مرسومها رب الكون من  سابع سماء منذ 14 قرنا من الحفظ والعطاء بحبر العلماء ودم الشهداء دون أي قانون معطل أو دستور معدل.


وإذا سايرنا أصحاب هذا المنطق الاستحلالي المغالط والمروج بكل افتراء واستهزاء على الأحياء من النبهاء والبلداء على حد سواء بالنسبة لما يسمونه (بلغة الأم) الأمية بكل استغباء ويخلطون فيه عن قصد وعمالة أو جهل وجهالة بينها وبين (اللغة الأم) الوطنية والمدرسية كما أوضحنا بما لا يدع مجالا للسفسطة والدجل والتغليط من لجان (الإطلاح) والتفريط في مستقبل الأجيال ومسخ الهوية الوطنية بخلط أوراق ثوابتها اللسانية والثقافية بالاستحلال الذي هو احتلال مغلف بعلم الاستقلال أو هو قتل متواصل لروح الأمة من غير قتال.

فإذا كان المقصود (باللغة الأم) هي لغة الأمهات الأميات فقد أبطلناها بالدليل القاطع والبرهان الساطع من دولة المستدمر (أو المستحمر) ذاته على أرضه.. أما إذا كان يقصد هؤلاء المستحمرون لغات أمهات بعض أبناء وبنات الفرنسيات والإسبانيات والروسيات والألمانيات والإيطاليات والرومانيات والمالطيات.. اللواتي يعشن في بلداننا المغاربية بحكم العمل أو الزواج المختلط مع أبناء الوطن.. فنقول لهؤلاء (الخبراء والخفراء والوزراء والسفراء) المنظرين والمتظاهرين اليوم بالحرص على الأهمية العلمية والتربوية والتحصيل المدرسي بأية لغة شفهية تتواصل بها هذه (الأم الأمية) محليا وجهويا نقول لهم: عندما كانت اللغة الوطنية والرسمية المثبتة في الدستور (شاهد الزور) بعيدة عن المقاعد المدرسية والمعاهد العلمية والإدارات المركزية والمحلية والثكنات العسكرية تاركة المكان (بالانقلاب وتزوير الانتخاب) للغة الغريمة المحتلة لألسنة وعقول أبنائنا لمدة ما يناهز القرنين حتى الآن (من عهد بيجو ولافيجري وليوطي وغرازياني.. إلى يومنا هذا في بعض المؤسسات الرسمية في البلدان المغاربية) ولم يكتشف هؤلاء المستشارون والخبراء المستحمرون (بكسر الميم وفتحها) بأن لأمهم لغة أو لأمهاتهم لغات في بعض الجهات المحافظة على التعامل الشفاهي باللهجات المحلية بعيدا عن اللغة المدرسية والإدارية في غياب وسائل محو الأمية لأسباب اقتصادية واجتماعية خارج الكتاتيب القرآنية التقليدية..

لم يكتشفوا ذلك الخطر  و(الخطأ التربوي) إلا عندما بدأت أصوات المستنيرين من أفراد الشعب يطالبون باستبدال اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى ذات المكانة العلمية والعالمية المرموقة باللغة الفرنسية المهجورة من الفرنسيين أنفسهم في مجال البحث العلمي والأكاديمي.. وبدأت لغة الشعب المغاربي   الدستورية جوهر هويته المسلمة العربية الفاصلة بينه وبين محتله بالأمس ومستحله اليوم.. قلت بدأت تسترجع بعض مكانها ومكانتها في أوساط المواطنين المغيبين والمغربين فوق أرضهم بلغات مستعبديهم السابقين إلى حين ليلحقوها بالربيبات الضرار والضرائر المحليات والأجنبيات في الوقت الحاضر.. وهل ننشئ مدارس وجامعات محلية لأبناء كل الأمهات الأجنبيات لتدريس أبنائهن بلغات أمهاتهم كما ينصحوننا بأفواههم ويفعلون عكسها مع شعوبهم في أوطانهم؟

وبعبارة وطنية علمية تربوية وسياسية وحضارية.. هل نرفع الأمية المحلية والأجنبية إلى اللغة العلمية للجامعة الوطنية.. أم ننزل بلغة الجامعة إلى مستوى ومحتوى لهجة أو لغة أبناء الأميات المحليات والأجنبيات كي نكون خبراء وعلماء وسياسيين منفتحين (ومنبطحين) أمام أوامر ورغبات المستشارين (البيداغوجيين) المكلفين  بالمهمة المتروكة لهم من المستاجرين لهم  في الخارج والداخل من الفاعلين الدائمين ومن نواب الفاعل الموسميين؟

علما أن كل اللغات المحلية الشفهية في العالم هي مثل الحوت إن خرجت من بحر الأمية إلى اللغة العلمية والمدرسية تتلاشى تدريجيا مع محو الأمية العلمية وتموت.

ولنا أمثلة كثيرة على ذلك من واقع مجتمعاتنا المغاربية في الوطن وخاصة في بلاد المهجر، حيث نعرف عشرات الأفراد من أصحاب هذا الادعاء الباطل لا يعرف أبناؤه كلمة واحدة (شلحية أو ريفية أو قبائلية أو شاوية أو عامية عربية) لأن المسألة كلها عبارة عن متاجرة بقميص عثمان الضحية لعرقلة تعليم اللغة العربية خدمة للغريمة الفرنسية وحدها، وتلك هي الذريعة المخفية وراء المطالبة بتعليم اللغات الشفهية (للأمهات الأميات) وهي عملية عقيمة ولن يكتب لها النجاح والتاريخ بيننا هو الشاهد الأمين، لأن الذي يعرفها محليا لا يتعلمها مدرسيا والذي يجهلها محليا لا يحتاجها وطنيا لا للعادة ولا للعبادة.. واللغة بنت الاستعمال والاستعمال ابن المصلحة بأوسع معاني كلمة مصلحة؛ سواء كانت مادية دنيوية أو دينية أخروية أو كليهما معا كما هو الحال بالنسبة للغة العربية رغم كل ما يعترضها من عقبات ويواجهها من مؤامرات على مختلف الأصعدة والجبهات لهذه الأسباب التنافسية الحضارية والوجودية الحاضرة والمستقبلية بالذات.

وما دمنا قد ذكرنا في الأمثلة السابقة شيخ المؤرخين الجزائريين الدكتور أبو القاسم سعد الله الذي يجيد أكثر من ست لغات أجنبية حية زيادة عن لغة أمته ووطنه (وليست لغة أمه الأمية) أصيلة وادي سوف الأبية والعصية على كل محاولات الاحتلال والاستحلال لطمس جوهر الهوية الوطنية فيها وفي كل معاقل المقاومة لعمليات المسخ والنسخ والفسخ في بلادنا المغاربية للهوية الوطنية (العربية الإسلامية) كما عبر عنها في موسوعته العلمية والثقافية الشاملة التي لخصناها في كتابنا الجامع عنه بعنوان "الدكتور أبو القاسم سعد الله: حياة وآثار، شهادات ومواقف" فيما يناهز الألف صفحة من الحجم المتوسط.

يقول صاحب الموسوعة في الفرق العلمي والحضاري بين (اللغة الأم) و (لغة الأم) في الصفحة (805) من الطبعة المذكورة ما نختم به هذا الموضوع الاستقلالي والاستحلالي في الوقت ذاته حيث يقول: "يجب التفريق بين (اللغة الأم) و(لغة الأم..) فالأولى هي لغة أمة من الأمم.. فاختلاف الألسنة ظاهرة إلهية وعلى شعوب الأرض أن تعيش بلغاتها وتعتز بها؛ فهي لغتها القومية والرسمية وهي الرابطة بينهم وهي الوعاء الذي يصبون فيه مشاعرهم ونبضات وجدانهم وتأملاتهم الفلسفية والدينية. فكيف تكون محايدة بين أبنائها؟ إنها أمهم الرؤوم والدفء الروحي الذي يضمهم ويشعرون داخله بالأمن والأمان. أما لغة الأم (أمية وغير أمية) فهي اللسان الذي تناجي به الأم طفلها ويتعلم منها الأسماء والمسميات بلغتها هي (وغالبا ما لا تكون هي لغة التعليم في مختلف أطواره ومستوياته كما أسلفنا) وهي (أي هذه الأم المناغية) قد لا تكون من قومه ولا من أمته؛ إنها أمه هو (أي الطفل) وليست أما للجميع..".

انتهى نص الدكتور العلامة الذي أخذنا منه هذه الفقرة لدعم رأينا ودحض مغالطة الخصوم كما أثبتنا بالشواهد العلمية والسياسية والحضارية الوطنية والأجنبية ولا ينبئك مثل خبير حتى من الدولة الفرنسية ذاتها مع كل حاملي جنسيتها من مواطنينا على أرضها وليس على أرض غيرها المستباحة لها بالمقاولين من أهلها وهي غير ملومة في الدفاع عن مصلحتها القومية إذا وجدتنا منصاعين لتنفيذ مخططاتها طوعا أو كرها بالتبعية أو اقتداء المغلوب بالغالب وهي نظرية انهزامية وغير ثورية وغير حتمية بدليل أننا كنا الغالبين لعدة قرون في الأندلس وشمال إفريقيا ولم يقتد بنا الأعداء بل هزمونا وما زالوا يثأرون حضاريا لأنفسهم منا ومن ديننا وقيمنا وقد تمسكنوا حتى كادوا يتمكنون من محونا من الوجود وما يزالون يتربصون بنا الدوائر على كل الأصعدة بلا حدود.
التعليقات (0)

خبر عاجل