أخبار متعلقة

المغرب الكبير

هل يفصل المسعفون لضحايا الكوارث الليبية والمغربية بين دماء العرب والبربر؟

"ليس في المغرب العربي بربر على الإطلاق، وأتحدى من يستطيع أن يثبت غير ذلك، وإليك توضيح الأمر: كان سكان المغرب العربي قبل دخول الرسالة الإسلامية العربية، بربرا لا خلاف في ذلك، ولا يهمني ما يذهب إليه بعض المؤرخين، من أن هؤلاء البربر أنفسهم، إنما هم من أصل عربي..

14-Sep-23 01:56 PM

تونس والمغرب الكبير.. علاقة تم التأصيل لها في أول دستور بعد الاستقلال

"الجمهورية التونسية جزء من المغرب العربي الكبير تعمل لوحدته في نطاق المصلحة المشتركة"..

06-Jun-23 10:37 AM

ما هو مصير اللغات الشفهية في البلاد المغربية؟

رغم أن اللغة العربية تتوفر على صفة الإجماع وصفة الارتباط بالكتاب المقدس (الإنجيل والقرآن) حتى في لبنان! فإنها تتعثر أمام الفرنسية، فما بالكم بتطوّير لغة لم يستطع دعاتها أن يوجدوا لها حتى الآن حروفا موحدة على المستوى الوطني تكتب بها كإيران أو تركيا والصومال!؟

14-Feb-23 11:40 AM

عن "اللغة الأم" المدرسية و"لغة الأم" الأمية والمبرر الاستعماري

اللغة المعنية هي العربية بحروفها القرآنية التي ما تزال تكتب بها لغاتها المحلية الشفاهية في كل بلدان القارة إلى يومنا هذا والجدل مازال يدور حول تلك الحروف كي تحور إلى لاتينية مثلما وقع في الدولة الصومالية مثلا.

07-Feb-23 01:01 PM

فرنسا والشعوب المغاربية.. جراح لم تندمل بعد!

إلى حد اليوم ونحن في عام 2023 لم تحل عقدة العلاقات الفرنسية المغاربية وتضيع فرص للتعاون ونخسر مكاسب كان بالإمكان تعزيزها نظرا للتاريخ المشترك والعلاقات الاقتصادية بيننا وبين فرنسا.. ولكن ظل الرئيس ماكرون "مغلقا" أو مترددا حول مطلب شرعي من الجزائر بالإعتذار عما اقترفه الاستعمار من فظائع نعتها ماكرون نفسه بأن بعضها يصل درجة الجرائم ضد الإنسانية!

19-Jan-23 02:31 PM

المنطقة المغاربية بين الهشاشة السياسية والرخاوة الاستراتيجية

لا شك بأن الهشاشة السياسية التي باتت السمة المشتركة بين الدول المغاربية، تنعطف أوضاع بلدانها على بعضها بعضا، فتعمّق هذه الهشاشة وتزيد من حدتها..

06-Oct-22 11:50 AM

قيادات إسلامية مغاربية تشيد بالفصل بين الدعوي والسياسي

قال كل من رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية عبد الرحيم الشيخي ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح الموريتاني محمد جميل ولد منصور إن الحركات الإسلامية في المغرب الكبير تختلف عن نظيراتها في المشرق وتتميز في عمومها بالوسطية والسلمية والانفتاح واختيار منهج المشاركة الإيجابية والتأثير في الواقع، كما أنها م

29-Jul-15 04:43 PM