أخبار متعلقة

لغات

ما هي أكثر اللغات انتشارا على الإنترنت؟.. مرتبة متواضعة للغة العربية

ذكر تقرير موقع "ستاتيستا" أن اللغات المستخدمة على نطاق واسع مثل الصينية والهندية والعربية يعتبر المحتوى الموجود فيها على الإنترنت متواضعا.

25-Feb-24 04:39 AM

دراسة: ما يسمعه الجنين في رحم أمه يمكن أن يشكّل دماغه

أظهرت دراسة أجريت على عدد من الأطفال حديثي الولادة أن هناك تغيرات محددة في أنماط الدماغ لدى الأطفال حديثي الولادة عندما تعرضوا للكلام.

30-Nov-23 04:32 PM

في ذكرى "حرب تموز".. "حزب الله" يُحاكي تدمير موقع الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)

بالتزامن مع ذكرى "حرب تموز" قرّر "حزب الله" نشر فيديو على منصة تويتر، من أجل مُحاكاة اقتحام وتدمير موقع الاحتلال الإسرائيلي.

17-Jul-23 01:09 PM

ما هو مصير اللغات الشفهية في البلاد المغربية؟

رغم أن اللغة العربية تتوفر على صفة الإجماع وصفة الارتباط بالكتاب المقدس (الإنجيل والقرآن) حتى في لبنان! فإنها تتعثر أمام الفرنسية، فما بالكم بتطوّير لغة لم يستطع دعاتها أن يوجدوا لها حتى الآن حروفا موحدة على المستوى الوطني تكتب بها كإيران أو تركيا والصومال!؟

14-Feb-23 11:40 AM

عن "اللغة الأم" المدرسية و"لغة الأم" الأمية والمبرر الاستعماري

اللغة المعنية هي العربية بحروفها القرآنية التي ما تزال تكتب بها لغاتها المحلية الشفاهية في كل بلدان القارة إلى يومنا هذا والجدل مازال يدور حول تلك الحروف كي تحور إلى لاتينية مثلما وقع في الدولة الصومالية مثلا.

07-Feb-23 01:01 PM

إذا كان الدين لا يكره الناس على اعتناقه.. فكيف يجبر الأعجمي على تغيير لسانه؟

لقد كنا نظن (وبعض الظن ليس إثما!؟) بأننا أوفينا موضوع العلاقة العضوية بين الإسلام والعربية حقه وفصلنا الحديث حوله في عدة مؤلفات ومنشورات ومحاضرات على امتداد ما يقارب النصف قرن.. وقلنا بأن الإسلام لا يكره الناس على اعتناقه..

17-Jan-23 10:43 AM

باحثون: طريقة الحديث مع الرضع متشابهة في جميع اللغات

توصل باحثون بريطانيون ودنماركيون إلى أن هناك خصائص مشتركة في حديث الوالدين إلى الأطفال الصغار بغض النظر عن لغتهم الأم، وهو ما دفعهم للحديث عن "لغة عالمية" في مخاطبة الرضع

12-Oct-22 03:44 PM

لماذا تحولت العربية الفصحى إلى شأن نخبوي؟ العروي يجيب

يتناول العروي قضية لغة التواصل ضمن نفس استشرافي، ويرى أن الأمازيغية قد تكون في المستقبل لغة منمطة موحدة، لكنها اليوم لا توجد وظيفيا، وهو نفس وضع الدارجة المغربية، بدليل التمييز بين الحضري والبدوي وبين الشاوي والفيلالي..

21-Feb-22 11:00 AM

اللغة العربية كأداة انتعاش اقتصادي

تتعاظم كل يوم القطاعات التي تتطلب إتقان اللغة العربية ما يدفع كثيرين من خريجي التعليم الأجنبي لأخذ دورات لتحسين اللغة العربية، من دون أن يصاحب هذا توعية مسبقة بالفائدة الاقتصادية والمهنية توفر عليهم مثل هذه الدورات اللاحقة..

13-Jun-21 04:23 PM

الأمازيغية في مرآة اللغويات المقارنة.. قراءة لسانية

إن "الأمازيغية" أو البربرية بمصطلح المؤرخين والمستشرقن قد دُسترت إلى جانب اللغة العربية "التي تظل لغة المغرب الرسمية" حسب تعبير دستور 2011. غير أن تنزيل الأمازيغية ومعيرتها موحدةً وبحرف تيفناغ ما انفك يصطدم بصعوبات جمة ميدانيا وعمليا وتعليميا.

01-Jun-21 04:30 PM

اللغة العربية ودورها الوظيفي لإحياء قوة العرب والمسلمين (2/2)

اللغة العربية ودورها الوظيفي لإحياء قوة العرب والمسلمين

15-Feb-21 05:30 PM

اللغة العربية ودورها الوظيفي لإحياء قوة العرب والمسلمين (1/2)

تتنوّع وتتطور اللغات وتتطوّر بتواصل المجتمعات واندماج اللهجات مع بعضها البعض وبنمو إنتاجها المعرفي والمادي التي تجب تسميته وتعريفه لغويا

08-Feb-21 02:04 PM

ما هي أصعب لغة في العالم؟ .. إليك ترتيب العشرين الأوائل

نشرت مجلة "بيست لايف" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن أصعب اللغات في العالم التي يمكنك تعلمها.

10-Oct-20 06:33 PM

تعرف على اللغات الأكثر طلبا في عروض العمل

نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على قائمة أكثر اللغات طلبا في عروض العمل المختلفة حول العالم.

16-Sep-20 05:28 PM

شركة يابانية ناشئة تطور قناعا ذكيا يترجم الكلام لـ8 لغات

بعد أن أصبحت أقنعة الوجه ضرورة يومية بسبب انتشار فيروس كورونا، قامت شركة دونات روبوتكس اليابانية الناشئة باستثمار الفرصة، وابتكرت قناعا ذكيا لتغطية الوجه..

07-Aug-20 03:58 AM

أردوغان يغرد بأغنية عن "آيا صوفيا" بـ9 لغات (شاهد)

نشر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أغنية من تسع لغات عن "آيا صوفيا"، قبيل استئناف الصلاة فيها يوم الجمعة المقبل.

22-Jul-20 03:23 PM