صحافة دولية

MEE: ضم الضفة الغربية قادم لا محالة لكن بطريقة غير متوقعة

مخاوف كبيرة من سياسات الحكومة الإسرائيلية المقبلة - جيتي
مخاوف كبيرة من سياسات الحكومة الإسرائيلية المقبلة - جيتي
قال تقرير لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن ضم الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية قادم لا محالة، لكن ليس بشكل مباشر، وربما يكون عن طريق "فرض السيادة" لأن هذا المصطلح أقل حساسية من "الضم".

وجاء في التقرير الذي عملت عليه، ليلي غاليلي، أنه بمجرد أن تم التوقيع على اتفاقيات الائتلاف بين حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو وفصائل اليمين المتطرف حزب الصهيونية الدينية وحزب القوة اليهودية، في الأول من كانون الأول/ ديسمبر ، نشرت المجموعة الاستيطانية التي تعرف باسم "مجلس يشع" منشورا على الفيسبوك.

وجاء في المنشور: "نوجه شكراً خاصاً لممثلينا الذين تعاونوا مع المسؤولين في مجلس يشع طوال المفاوضات".

ومضى يقول المنشور مستخدما الأسماء الإسرائيلية للضفة الغربية: "سوف تتشكل قريباً حكومة جديدة وسوف تواجه تحديات تطوير الإنشاءات والحفاظ على الأرض في يهودا والسامرة.".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع التقرير، بأن ذلك كان شبيهاً بما صرح به رئيس مجموعة استيطانية أخرى متنفذة تدعى "كارنيه شومرون"، والذي قال في مقابلة مع تلفزيون "واي نيت" إن أول شيء ينبغي على زعيم الصهيونية الدينية بيزاليل سموتريتش أن يفعله في السلطة هو تطبيق القانون الإسرائيلي على "يهودا والسامرة".

وأضاف: "على مدى ما يزيد عن خمسة وخمسين عاماً لم تُتخذ أي قرارات. ولقد آن ليهودا والسامرة أن تُضما بنفس الطريقة التي ضُمت بها مرتفعات الجولان."

وتتابع غاليلي: "تروي هذه التعليقات حكاية كبيرة، فهي لا تكشف فقط عن مدى ضلوع مجموعات المستوطنين في المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة، ولكنها أيضاً تفتح نافذة على الضغط الذي ستمارسه في المستقبل على السياسيين الذين ما زال البعض يصفهم بالممثلين".

إن كلمة "ممثلين" لا تنطبق على هؤلاء الناس ولا يصح استخدامها لوصفهم، فهذه الحكومة المشكلة من "شباب رؤوس التلال" لا تمثل الناخبين، بل هي الوجه المعبر عن الجزء الأكثر تطرفاً من بينهم.

يحاول الإسرائيليون المصدومون في اليسار، وفي الوسط، وفي اليمين، معرفة كيف سوف تؤثر هذه الحكومة المشكلة من التيار اليميني والتيار الديني المتطرفين على حياتهم اليومية، مع أنها لا تنوي فقط تغيير طبيعة إسرائيل وإنما أيضاً مساحتها، أي أنها تنوي ضم الأراضي الفلسطينية، بحسب التقرير.

اظهار أخبار متعلقة



ويتابع التقرير بأنه يندر هذه الأيام أن يأتي أحد على ذكر مصطلح "الضم"، سواء من داخل الائتلاف الذي يستعد لاستلام مقاليد الأمور أو من داخل المعارضة المهزومة، والتي غدت منهمكة في غير ذلك من القضايا الملحة.

وبحسب التقرير فإن هذا قرار متخذ عن وعي بسبب الخشية من ردود الفعل الدولية، بإمكان الائتلاف الجديد بكل سهولة تجاهل بضع مظاهرات احتجاجية يشارك فيها المئات، أو حتى الآلاف، من اليساريين المنهكين، والذين حُق لهم أن يخشوا على النظام القضائي الإسرائيلي من التدمير، أما التعامل مع التنديدات الدولية أو حتى العقوبات الدولية فهو حكاية مختلفة تماماً.

ويضيف: "قد لا يخيف ذلك سموتريتش، أو زعيم القوة اليهودية إيتمار بن غفير، بإصبعه الموضوع دوما على الزناد، ولكن من المؤكد أنه يرعب نتنياهو. فهو يدرك جيداً أنه لا يقدر على استعداء المجتمع الدولي، وبالذات العالم العربي، بينما قضية النووي الإيراني – والخيار العسكري الإسرائيلي في مواجهتها – تتربص به كما لو كانت سيفاً مسلطاً على رأسه".

وفي مثل هذه الظروف يبدو استخدام التعابير الملطفة مثل "تطبيق السيادة" أكثر استساغة من مصطلح "الضم". وكما أن النداء سيء الصيت، "الموت للعرب"، تم استبداله بأمر من بن غفير بنداء "الموت للإرهابيين"، يتم الآن عن قصد استبدال مصطلح "الضم بشكل أحادي"، لما يحمله ذلك من دلالة سلبية، بمصطلح قد يعتبر من الناحية السياسية أكثر شرعية، بحسب التقرير.

وأما من الناحية القانونية فهما يدلان على نفس الشيء. ففي مقابلة إذاعية أجريت معه مؤخراً، زعم عضو البرلمان عن الصهيونية الدينية سيحما روتمان "أنك لا تستطيع ضم أرض هي من النوع الذي يمكن أن يوصف بأنه الأرض الحرام، ولكن بإمكانك، بل وينبغي عليك، أن تطبق عليها السيادة بشكل قانوني".

الخطوات الأولى

ويتابع التقرير، "مع أن مصطلح الضم لا يكاد يأتي على ذكره أحد من الوزراء القادمين، إلا أن ما يصدر عن الائتلاف من أفعال وما يبرمه من اتفاقيات، كل ذلك ينطق بالضم".

اظهار أخبار متعلقة



كما رأت كاتبة التقرير أنه من المؤشرات المنذرة بشؤم وضع وحدتين من الجيش مكلفتين بإدارة الاحتلال تحت المسؤولية الكاملة لحزب سموتريتش من خلال منصب وزاري ضمن وزارة الدفاع. وهاتان الوحدتان – وحدة الإدارة المدنية ووحدة تنسيق النشاطات الحكومية في المناطق – تحكمان كل جوانب الحياة المدنية في منطقة جيم داخل الضفة الغربية، والتي تشكل ما يقرب من ستين بالمائة من مساحتها وتخضع بالكامل للإدارة الإسرائيلية. وهذا يتضمن حركة الناس ونقل البضائع ما بين غزة وإسرائيل والضفة الغربية.

وتابعت: "إن منح المسؤولية عن هاتين الوحدتين لسموتريتش لا يسمح له بتوسيع المستوطنات وإنفاذ الصلاحيات ضد الفلسطينيين فحسب بل وكذلك فرض القيود على حركة سكان غزة من داخل القطاع وإليه".

وسوف يتمتع هذا الوزير الجديد بصلاحيات تسمح له بلعب دور مركزي فيما يتعلق بإدارة حياة الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية، بما في ذلك تخطيط الأراضي والتصريح بإنشاء المواقع الاستيطانية غير القانونية. وهذا يعني في حكم الأمر الواقع ضم المنطقة جيم وتنصيب سموتريتش صاحب عقيدة التفوق العنصري اليهودي حاكماً أوحد على المناطق المحتلة.

وتشير الكاتبة إلى أنه حتى بالنسبة لمن في اليسار، الذين يزعمون بأن الضم قد تم بحكم الأمر الواقع، فإن ما هو قادم ينذر بحدوث تغير دراماتيكي في السياسة من شأنه أن يرسخ الفصل العنصري (الأبارتيد). فهذه خطوات أولية تفضي لا محالة إلى الضم التام للمنطقة، وهو ما جرى السعي له من قبل، ولكنه فشل تحت وطأة الضغط الدولي. والفرق بين محاولات الضم السابقة التي كانت تستخدم فيها القوة الغاشمة وما هو قادم يتمثل في أن المقاربة الجديدة تكتيكية وتُسوق على أنها مجرد تغييرات إدارية.

هذه هي الخطوات الأولى في عملية الضم الفعلية. ولذلك فإن أودي ديكيل، الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي والذي يشغل الآن منصب مدير معهد دراسات الأمن الوطني، يرى أن التغير الأخير هو عبارة عن تحول من "الضم الزاحف" إلى "الضم المتسارع".

يقول مسؤولون سابقون كبار في الإدارة المدنية الإسرائيلية إنهم يتوقعون أن يضم سموتريتش الضفة الغربية. وصرح أحد هؤلاء المسؤولين السابقين لصحيفة هآرتس قائلاً: "لا يوجد أدنى شك في أن سموتريتش سوف ينفذ عملية الضم."

خطر يهدد إسرائيل أيضاً

وبحسب التقرير "يتفق ذلك تماماً مع يهودا إتزيون، فقد كان إتزيون عضواً في مجموعة إرهابية يهودية سرية شاركت في وضع مخطط لتفجير قبة الصخرة، وهو الآن ناشط في اليمين المتطرف ومؤسس مجموعة تكرس نفسها للمطالبة  بالسماح بإقامة الصلوات اليهودية داخل المسجد الأقصى، والذي يطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل".

وكان شخصياً واحداً ممن أعدوا "قائمة رغبات" مجموعات المستوطنين التي تقدموا بها لكل من سموتريتش وبن غفير بينما كانا يتفاوضان مع نتنياهو. في تصريح أدلى به هذا الأسبوع لموقع "ميدل إيست آي"، بدا إتزيون متفائلاً بما يكنه بن غفير من نوايا تجاه المسجد الأقصى – مثل فتحه أمام اليهود لأداء صلاة السبت وإلغاء الحكم الذي ينص على السماح لليهود فقط بزيارة المكان ضمن زيارات جماعية مرتبة مسبقا.

وقال في تصريحه لموقع "ميدل إيست آي": "لا أتوقع ضماً شاملاً تماماً نظراً لأن بيبي (بنيامين نتنياهو) لا يرغب حقيقة في ذلك".

ومضى يقول: "ولكني أتوقع إحداث تغييرات حقيقية في منطقة جيم، حيث سمحت حكومات بيبي السابقة للفلسطينيين بالبناء وكان يصعب على المستوطنات اليهودية أن تنمو." وذلك على الرغم من أن عشرات الآلاف من المنازل الاستيطانية الجديدة يجري بناؤها في انتهاك صارخ للقانون الدولي بينما يتم بشكل روتيني هدم البيوت والمدارس والمستشفيات الفلسطينية.

وأضاف: "من حيث كونها عملية تراكمية فإنها تعني بالفعل الضم. فهذان الوزيران، بن غفير وسموتريتش، إنما جاءا لإحداث تغييرات جادة. والسؤال الوحيد هو: هل سيسمح لهما بيبي بأن يفعلا ما تعهد لهما به في الاتفاقيات التي وقع عليها؟ أعلم أنهما تساورهما شكوك حول ذلك."

في ورقة نشرها معهد دراسات الأمن الوطني الأسبوع الماضي، يشير ديكيل إلى ما يسميه التداعيات المحتملة للضم المستقبلي.

تقول الورقة إن تطبيق القانون الإسرائيلي في الضفة الغربية ونقل صلاحيات إدارتها من وزارة الدفاع إلى وزارة مدنية سوف يثير عاصفة من التنديدات الدولية ويفضي إلى إجراء تحقيق في الأمر، وسوف يزيد ذلك من الميل نحو توصيف إسرائيل باعتبارها منظومة فصل عنصري.

وكتب يقول: "سوف يتم إرساء هذه المزاعم في الرأي القانوني لمحكمة العدل الدولية وسوف يتحول ذلك إلى سلاح إضافي في الحملة الدولية ضد إسرائيل."

ثمة وجهة نظر أخرى يعبر عنها عضو البرلمان عن حزب العمل ناخمان شاي، والذي شغل في الحكومة المنتهية ولايتها منصب وزير شؤون الشتات. ففي تصريح لموقع "ميدل إيست آي"، قال ناخمان شاي: "في هذه اللحظة، تساور المجتمعات اليهودية في أمريكا مخاوف من التداعيات التي ستنجم عن سياسة الحكومة الجديدة وما سيكون لها من تأثير مباشر عليهم، ومن ذلك التغييرات المتوقعة في قانون العودة أو ما يشير إليه الوزراء المرشحون الجدد باعتبار اليهود الإصلاحيين – وهي الحركة التي ينتسب إليها معظم اليهود في أمريكا – غير يهود على الإطلاق."

ويقول ما زال هذا الغضب خافتاً حتى الآن، ولكنه قد يترجم إلى معارضة تسبب لإسرائيل المشاكل، مثل تشجيع الولايات المتحدة على التوقف عن توفير الحصانة لإسرائيل داخل الأمم المتحدة أو حتى الدعوة لتأييد فرض العقوبات عليها بسبب عملية الضم.

ويضيف: "في ضوء الظروف الجديدة، لا أراهم سيخرجون للتظاهر دعماً لإسرائيل أو للتحدث مع ممثليهم في الكونغرس أو اتخاذ إجراءات مناهضة لسياسة الإدارة. قد لا ينضمون إلى حركة المقاطعة بي دي إس، ولكنهم لن يحاربوها. إنه مسار خطير هذا الذي تنتهجه إسرائيل، ولسوف ينتهي بها حتماً إلى تصادم. والوحيد الذي يدرك ماذا يعنيه ذلك هو بيبي نفسه، ولكن في نفس الوقت فإن بيبي 2020 ليس نتنياهو الذي نعرفه. إنه شخص مختلف تماماً."
التعليقات (0)