سياسة عربية

رسالة من الإفتاء المصرية قبيل ساعات من احتجاجات 11/11

السلطات المصرية رفعت حالة التأهب الأمني إلى أعلى مستوى بالتزامن مع حملة اعتقالات ضد نشطاء- جيتي
السلطات المصرية رفعت حالة التأهب الأمني إلى أعلى مستوى بالتزامن مع حملة اعتقالات ضد نشطاء- جيتي

وجهت دار الإفتاء المصرية رسالة إلى المصريين قبيل ساعات من احتجاجات مرتقبة دعت لها المعارضة ونشطاء، بالتزامن مع تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار الجنيه.

وقالت "الإفتاء المصرية" في رسالة نشرتها على حسابها الرسمي في "فيسبوك"، "في هذه اللحظات الفارقة ووسط هذه التحديات؛ كل حديث يدعو إلى تفريق الصف الوطني، أو ينطوي على شماتة فيما تمر به البلاد، هو حديث فتنة لا يخرج إلا من نفوس أعماها العداء للوطن".

 


ورفعت السلطات المصرية حالة التأهب الأمني إلى أعلى مستوى؛ تحسبا لدعوات الاحتجاج التي باتت تعرف باسم "مظاهرات 11/11"، والتي دعت لها قوى سياسية معارضة في الخارج.

ولجأت الأجهزة الأمنية إلى ثلاثة مسارات لمحاولة إجهاض دعوات النزول، التي تتزامن مع استضافة البلاد قمة المناخ العالمية التي تعقد في منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، بحضور عدد كبير من الرؤساء والزعماء والملوك ورؤساء الحكومات العالمية.

المسار الأول، شن حملات اعتقال موسعة في عموم البلاد بواسطة الأمن الوطني (أمن الدولة سابقا)، طالت نشطاء سابقين وحاليين ومعتقلين سابقين أفرجت عنهم السلطات في وقت سابق، واحتجازهم في مراكز شرطية، والتحقيق معهم.


اقرأ أيضا: 3 مسارات لمواجهة الأمن المصري دعوات النزول في 11/11

المسار الثاني، نشر قوات أمنية ومخبرين سريين في لباس مدني وسط العاصمة القاهرة وعواصم المحافظات والمدن، وتوقيف عشوائي للمارة في الشوارع، خاصة من الشباب، وتفتيش هواتفهم المحمولة دون إذن قضائي، واحتجاز بعضهم واستجوابهم، واعتقال البعض الآخر.

المسار الثالث، مراقبة شبكات التواصل ورواد مواقع السوشيال ميديا، وتتبع حساباتهم، وملاحقتهم، والقبض على أصحاب تلك الحسابات، كما حدث مع رئيسة تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون منال عجرمة، والعضو في نقابة الصحفيين المصريين على خلفية الكتابة على صفحتها الشخصية وانتقاد الأوضاع الاقتصادية المزرية في البلاد.

وحصرت منظمات حقوقية محلية اعتقال المئات بشكل تعسفي في الحملات الأمنية التي تشنها السلطات في مصر، المرتبطة بالدعوات إلى احتجاجات 11/11، واحتجازهم في مقار أمنية متعددة، والتحقيق معهم من قبل جهاز الأمن الوطني، وإحالة بعضهم للنيابة.

وتأتي الدعوات للاحتجاج في عموم البلاد وسط حالة من الغضب الشعبي من الظروف الاقتصادية وغلاء الأسعار لجميع السلع والمستلزمات الضرورية، وانهيار العملة المحلية، وإثقال كاهل المواطنين بالضرائب والفواتير الباهظة، وحالة القمع غير المسبوقة للحريات، والغلق التام للمناخ العام.

ومنذ بدء الدعوة للنزول، تصدر أكثر من وسم مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها #انزل11_11حرر_بلدك، والذي تصدر شبكات التواصل.

صاحبت دعوات النزول منذ بداية شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، انتشار مقاطع مصورة قام أصحابها بتصويرها ونشرها على حسابات على مواقع التواصل، إما للتنديد بالغلاء والقمع، أو للمشاركة في تظاهرات 11/11 المرتقبة، وسط قلق أجهزة الدولة من تنامي الدعوات وانتشارها والنزول.

وكانت السفارة الأمريكية في القاهرة قد حذّرت، في بيان لها قبل أيام رعاياها من احتمالية حدوث احتجاجات كبيرة في البلاد، داعية إياهم إلى توخي الحذر، والابتعاد عن أماكن المظاهرات المحتملة.

 

التعليقات (9)
امازيغي
الجمعة، 11-11-2022 07:42 ص
لعنة الله على كل صعلوك وحذاء ولي الامر الذي يدعو الى الانبطاح والخنوع والذل للحاكم اليهودي ابن اليهودية
محمد غازى
الخميس، 10-11-2022 10:18 م
لا تلوموا دار ألإفتاء ألمصرية لما صدر عنها بخصوص ألهبة ألشعبية ألتى ستقوم غدا فى مصر، والتى أتمنى أن تقوم بكنس ألسيسى ونظامه ألدكتاتورى ألذى لا يفهم إلا لغة ألبطش والقتل والتنكيل بالشعب. حتى مراسلى ألجرائد لم يسلموا من بطش هذا ألقزم عدو مصر والمصريين والعروبة جمعاء. ألله ينصر ألشعب ألمصرى على هذا ألظالم ألمفترى.
ناقد لا حاقد
الخميس، 10-11-2022 07:32 م
ههههه
الصعيدي المصري
الخميس، 10-11-2022 07:14 م
عمم على رمم .. انهم علماء السلاطين ولا اندهاش
الان تبدا ثورة تحرير مصر من صهيوني خبيث ......... يا رب نصرك الذي وعدت
الخميس، 10-11-2022 06:58 م
بسم لله نبدأ ثورة الان الان تبدأ الثورة تحرير مصر من احتلال يقوده سوسو صهيوني خبيث احتل مصر بمؤسساتها من الجيش حتى دار الافتاء اخترقها الاحتلال و سخرها لخدمة الاحتلال الصهيوني