سياسة دولية

نواب بإيران يدعون لمعاقبة "أعداء الله".. وتحذير من قمع الطلاب

GettyImages إيران
GettyImages إيران

حث نواب إيرانيون السلطة القضائية على "التعامل بحزم" مع مثيري الاضطرابات، في وقت الذي تستمر فيه المظاهرات في البلاد منذ 16 أيلول/ سبتمبر الماضي بعد وفاة الشابة مهسا أميني إثر احتجاز شرطة الأخلاق لها بزعم انتهاك قواعد الملابس الصارمة المفروضة على النساء.

وطالب 227 نائبا في مجلس الشورى الإسلامي الذي يضم 290 بأن تطبّق السلطة القضائية العدالة بموجب مبدأ "العين بالعين" لدى التعامل مع "أعداء الله" في البلد الذي يشهد موجة احتجاجات منذ قرابة شهرين.

وأفاد النواب أن على المسؤولين "تطبيق قاعدة العين بالعين" بحق الأشخاص الذين "أضروا بحياة الناس والممتلكات باستخدام أسلحة بيضاء ونارية".

وجاء في الإعلان الذي نشرته وكالة أنباء مجلس الشورى "إيكانا": "ندعو جميع المسؤولين في هذا البلد، بما في ذلك القضاء، للتعامل في أسرع وقت ممكن مع أعداء الله".

كما حضّ النواب السلطة القضائية على "التعامل بحزم مع مرتكبي هذه الجرائم والتعامل مع أولئك الذين حرّضوا مثيري أعمال الشغب، بما في ذلك سياسيون معيّنون".

جاء ذلك في أعقاب خطاب رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أكد من خلاله على عزم صناع القرار في البلاد مراجعة سياسات النظام القديمة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال قاليباف في كلمته أمام نواب البرلمان الأحد إنه يأمل في عودة الاستقرار إلى البلد للقيام بالإصلاحات والتغييرات المشروعة في السياسة والاقتصاد والمجتمع، بالرغم من اشتراط رئيس البرلمان عودة الاستقرار للقيام بهذه الإصلاحات.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن الأمن مستتب في كل المدن بعد ما وصفها بأنها محاولة فاشلة من الولايات المتحدة لتكرار انتفاضات الربيع العربي لعام 2011 في الجمهورية الإسلامية.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية عن رئيسي قوله لمجموعة من الطلاب خلال اجتماع استمر أربع ساعات إن "الأمريكيين وأعداءنا حاولوا جعل البلاد غير آمنة من خلال تطبيق نماذج أفعالهم في ليبيا وسوريا، لكنهم فشلوا".

وتابع رئيسي أنه على عكس ذلك، أصبح الأمن التام مستتبا في المدن الإيرانية الآن، وتعهد بالقصاص ممن أثاروا الاضطرابات في البلاد.

إلى ذلك، أفاد موقع "إيران إنترناشيونال" المعارض بأن 121 أستاذا في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا نشروا رسالة حذروا فيها من خطة تعدها السلطات الحكومية لـ"التعامل بقسوة مع الطلاب" وأكدوا أن زيادة قمع الطلاب "مخالف للمصلحة العامة والمنطق"، و"غير لائق"، و"يؤجج الاحتجاجات أكثر فأكثر".

وجامعة أمير كبير للتكنولوجيا هي أول جامعة تقنية تم إنشاؤها في إيران عام 1956م، ويشار إليها باسم "أم الجامعات الهندسية"، وتُعتبَر جامعة بحثية عامة وتقع في العاصمة الإيرانية طهران.


وصرح أساتذة جامعة أمير كبير للتكنولوجيا في طهران بأن سبب كتابة هذه الرسالة هو "القلق من احتمال حدوث بعض التطرف"، وأكدوا أن مثل هذا التطرف من قبل مسؤولي الجامعات ومؤسسات النظام الأخرى "سيجعل الوضع بالتأكيد أسوأ"، بحسب الموقع المعارض.

وأعرب كاتبو هذه الرسالة، دون ذكر التفاصيل، عن قلقهم من خطط قمع الطلاب بشكل أشد، بمن فيهم طلاب جامعة أمير كبير، وأضافوا: "في الأيام القليلة الماضية، كانت هناك اقتراحات لتعاملات أكثر صرامة مع الطلاب، ونحن نعتقد أن هذا الحل خاطئ في البيئة الحساسة الحالية".

 

اقرأ أيضا: اتهامات إيرانية للغرب بصناعة "داعش" جديد.. واستمرار التظاهر

وأشار أساتذة جامعة أمير كبير إلى أن الحالة النفسية للطلاب والمجتمع تتطلب تحقيق السلام في البيئة الجامعية من خلال الصبر والمثابرة، وحذروا من أن "أي نصيحة تؤدي إلى خلق جو من الخوف والذعر في الجامعة والتعامل بعنف مع الطلاب هي ضد المنفعة العامة والمنطق"، وغير مناسبة للجامعة وأعز أطرافها وهم الطلاب.

وكتب الموقعون على هذه الرسالة: "يجب القبول بأن زيادة الضغط والتهديدات كما رأينا حتى الآن ستؤدي إلى اشتعال نار الاحتجاجات".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل