سياسة دولية

تحركات بكندا وفرنسا للضغط على إيران.. وبدء محاكمة متظاهرين

بدأ القضاء الإيراني بمحاكمة متظاهرين شاركوا في الاحتجاجات- جيتي
بدأ القضاء الإيراني بمحاكمة متظاهرين شاركوا في الاحتجاجات- جيتي

انضمّ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى مسيرة مع محتجّين تجمّعوا في العاصمة أوتاوا السبت، دعمًا للحركة الاحتجاجيّة التي تشهدها إيران منذ أكثر من 40 يومًا، فيما تجمع آلاف الأشخاص السبت في باريس ومدن فرنسية أخرى.


وقال ترودو لصحفيين، متحدثًا أمام لافتة بيضاء مغطّاة بعشرات بصمات الأيدي الحمراء: "سنُواصل نضالنا من أجل مستقبل أفضل للجميع في كلّ أنحاء الكوكب، خصوصًا النساء اللواتي عانين في إيران".


وأضاف: "نحن هنا متضامنون معكم وسنبقى كذلك"، قبل أن يُنهي خطابه بترديد شعارات إيرانيّة رافعًا قبضته وسط هتافات الجماهير.


وإلى جانبه، قالت زوجته صوفي غريغوار ترودو إنّها حضرت لأنّ "حرّية المرأة الإيرانية تعني حرّية جميع النساء".


وذكّر رئيس الحكومة الكنديّة بأنّه فرض عقوبات عدّة خلال الشهر الماضي على عشرات من كبار المسؤولين في النظام الإيراني ردا على "انتهاكات منهجيّة لحقوق الإنسان" خلال التظاهرات التي تشهدها إيران.


والسبت، تجمع آلاف الأشخاص السبت في باريس ومدن فرنسية أخرى دعما للحركة الاحتجاجية التي تهز إيران منذ وفاة مهسا أميني، وللمطالبة بممارسة مزيد من الضغوط على نظام طهران.

وقالت الشرطة إن 2500 شخص شاركوا في المسيرة في العاصمة. ولوح المتظاهرون بالأعلام الإيرانية ولافتات كتب عليها "نساء.. حياة.. حرية" أو "يقتلوننا وسط صمتكم # مهسا أميني".

وفي تولوز (جنوب غرب البلاد)، قام 150 متظاهرا يحملون الأعلام الإيرانية بتشكيل سلسلة بشرية هاتفين "نساء، حياة، حرية". 

أما في ليون (وسط شرق البلاد)، فقد رفع حوالي 250 شخصًا لافتات كتب عليها "تضامن من أجل الحرية" و"كلنا ثائرون" و"# مهسا أميني" ورددوا "النظام الإسلامي لا نريده، النظام الحاقد على المرأة لا نريده" و"نعم لجمهورية ديمقراطية في إيران".

ومنذ وفاة مهسا أميني الشابة الكردية الإيرانية البالغة 22 عامًا في 16 أيلول/ سبتمبر، فإنها لم تتراجع الحركة الاحتجاجية التي تقودها النساء خصوصا في إيران. وتوفيت مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من اعتقالها في طهران من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بخرق قواعد اللباس.

إلى ذلك، بدأ القضاء الإيراني السبت بمحاكمة خمسة موقوفين في طهران يواجهون تهما قد تصل عقوبتها الى الإعدام، على خلفية احتجاجات تشهدها البلاد منذ أسابيع في أعقاب وفاة مهسا أميني، وفق ما أعلنت السلطة القضائية.


وأفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للقضاء في الجمهورية الإسلامية، بأن "جلسة الاستماع الأولى لعدد من المتهمين في أعمال الشغب الأخيرة بدأت صباحا في المحكمة الثورية في طهران برئاسة القاضي أبي القاسم صلوتي".

ومن المتهمين محمد قبادلو الذي يُحاكَم بتهمة "الإفساد في الأرض" بسبب "مهاجمته أفراد الشرطة بسيارة، ما أدى إلى وفاة عنصر وإصابة خمسة آخرين"، كما وُجهت لسعيد شيرازي تهمة مماثلة لـ"تحريضه الشعب على ارتكاب جرائم".

ويواجه كل من سامان صيدي ومحمد بروغني ومحسن رضا زاده تهمة "الحرابة" وهي أيضا قد تصل عقوبتها الى الإعدام في الجمهورية الإسلامية.

وكانت السلطة القضائية أعلنت توجيه الاتهام لأكثر من ألف شخص في عموم البلاد في قضايا مرتبطة بالاحتجاجات.

واتهمت السلطات الإيرانية صحفيتين، كان لهما دور بارز في تغطية وفاة مهسا أميني بالعمالة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية.


وفي بيان مشترك لوزارة المخابرات الإيرانية والمخابرات التابعة للحرس الثوري، وجهت اتهامات إلى نيلوفار حميدي وإيلاهي محمدي، اللتين اعتقلتا بعد وقت قصير من وفاة أميني، ويتردد أنهما محتجزتان في سجن إيفين سيئ السمعة في إيران.


واعتبر بيان المخابرات، الذي رمز للصحفيتين المعتقلتين بالحروف الأولى من اسميهما فقط، التظاهرات بأنها عملية مخططة مسبقًا، أطلقتها وكالة المخابرات المركزية، والموساد (المخابرات الإسرائيلية)، ووكالات استخبارات غربية أخرى.


ووصف البيان حميدي ومحمدي بأنهما كانتا "مصدرا رئيسيا للأخبار لوسائل الإعلام الأجنبية". واتهمت حميدي بانتحال شخصية صحفية، و"إجبار" عائلة مهسا أميني على الكشف عن معلومات بشأن وفاتها، وفق ما نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، السبت.


وكانت حميدي أول صحفية تقوم بتغطية حالة أميني من المستشفى، بعد نقلها إثر تدهور حالتها عقب احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

 

اقرأ أيضا: اجتماع أممي بشأن احتجاجات إيران.. وبيان استخباري حول الأحداث

وبحسب "الغارديان"، فقد أثارت لقطات فوتوغرافية التقطتها حميدي لأميني، وهي في حالة الغيبوبة على سريرها بالمستشفى، ولأسرتها المكلومة في ممرات المستشفى فور إعلان وفاتها، أولى الاحتجاجات التي استمرت بعد ذلك في جميع أنحاء البلاد.


أما محمدي، فقد اتهمت من قبل الحرس الثوري الإيراني ووزارة المخابرات، بتلقي تدريبات كعميلة أجنبية وذلك إثر تقريرها عن وقائع جنازة أميني في مسقط رأسها سقز، شمال غرب إيران.


واعتقلت محمدي في 22 أيلول/ سبتمبر الماضي، وقال محاميها إن قوات الأمن اقتحمت بيتها، واستولت على متعلقات شخصية لها ضمت هاتفها وجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها.


واعتقلت السلطات الإيرانية أكثر من 40 صحفيًا منذ اندلاع الاحتجاجات على وفاة أميني، بينما تقدر وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان الإيرانية (HRANA) أن أكثر من 220 شخصًا قتلوا على أيدي قوات الأمن منذ بدء المظاهرات، قبل أكثر من ستة أسابيع.

التعليقات (0)

خبر عاجل