سياسة دولية

وزراء أوروبيون سابقون يصفون إسرائيل بـ"دولة فصل عنصري"

وصفت العفو الدولية سابقا "إسرائيل" بأنها "دولة احتلال عنصري"- جيتي
وصفت العفو الدولية سابقا "إسرائيل" بأنها "دولة احتلال عنصري"- جيتي

وصف وزراء خارجية أوروبيون سابقون السياسات التي تمارسها دولة الاحتلال ضد الفلسطينيين بأنها "جريمة فصل عنصري".

وقال الوزراء، في رسالة نشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية، "لا نرى بديلا سوى الاعتراف بأن السياسات والممارسات التي تنتهجها إسرائيل ضد الفلسطينيين ترتقي إلى جريمة فصل عنصري".

ووقع الرسالة وزراء الخارجية السابقون لدول الدنمارك موغن يكيتوفت، وفنلندا آركي تووميويا، وسلوفينيا إيفو فاجل، وفرنسا هوبر فدرين، ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية البريطانية سعيدة وارسي.

وانتقد الوزراء السابقون صمت المجتمع الدولي الذي "فشل في التحرك ضد الانتهاكات الخطيرة للمجتمع الدولي" في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالوا في الرسالة: "بينما يراقب العالم أحداث الرعب التي تتكشف في أوكرانيا، يهيمن الحديث عن الضرورة الملحة لحماية نظام عالمي قائم على القواعد على الخطاب السياسي والعام".

وأضافوا: "احتشد المجتمع الدولي وراء التعددية والحاجة إلى التقيد بالقانون الدولي وحماية حقوق الإنسان. في الواقع، هذا هو السبيل الوحيد للمضي قدما في مشهد عالمي يزداد استقطابا".

 

اقرأ أيضا: تقرير أممي: المجتمع الدولي سمح لـ"إسرائيل" بالفصل العنصري

وجاء في الرسالة: "في الوقت نفسه، يتم تذكيرنا كيف ظل المجتمع الدولي صامتا في كثير من الأحيان وفشل في التحرك لمواجهة الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة في سياقات أخرى".

في نيسان/ أبريل الماضي، وصفت منظمة "العفو" الدولية، الاحتلال الإسرائيلي، بأنه دولة "فصل عنصري"، منددة بأعمال القتل والتعذيب التي تمارسها بحق الفلسطينيين.

وشددت عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، على أن "إسرائيل تحرم الفلسطينيين من حقوقهم في جريمة ضد الإنسانية".

وقالت إن "نظام الفصل العنصري ليس مجرد جزء من الماضي، فهو واقع يعيشه ملايين الفلسطينيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، ويستمر حتى يومنا هذا".

وأشارت إلى أنها "تراقب التقارير حول القتل غير المشروع، والاعتقالات التعسفية، والتعذيب، والعقاب الجماعي".

وتابعت بأن "نظام الفصل العنصري هو اعتبار حياة مجموعة أهم من حياة مجموعة أخرى، وتبقي إسرائيل على نظام الفصل العنصري من خلال أعمال القتل، والتعذيب بحق الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم الأساسية. إنها جريمة ضد الإنسانية، ويجب أن تنتهي".

وسبق أن أصدرت منظمة العفو الدولية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، تقريرين منفصلين بشأن الفصل العنصري الذي ينتهجه الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وهما أكبر منظمتين حقوقيتين دوليتين في العالم.

 وكان كذلك، قد وجه مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مايكل لينك، انتقادات للمجتمع الدولي، معتبرا أنه سمح لـ"إسرائيل" على مدى عقود بإرساء نظام سياسي وصفه بأنه "فصل عنصري".

التعليقات (2)
محمد غازى
السبت، 29-10-2022 06:09 م
صح ألنوم يابعض أوروبا!! أليوم فقط إعترفتم بجريمتكم بحق ألشعب ألفلسطينى، ومن وراءه ألشعوب ألعربية، بقيام دولكم بإقامة كيان غريب على ألمنطقة، وفى فلسطين ألعربية بالذات. أقمتم ألكيان وقدمتم كل ما يحتاجه من مساعدات، حتى أصبح كيانا عدوانيا توسعيا، لا تكفيه فلسطين، بل يريد مناطق عربية أخرى لإحتلالها، أو ليفرض سلطته عليها. شكرا لبعض ألمجتمع ألغربى ألذى صحى أليوم على جريمة بريطانيا بحق ألعرب والمسلمين جميعا بإقامة كيان لا يمت للمنطقة بصلة. ماذا ننتظر من ألمجتمع ألأوروبى؟ هل سيقوم بالكفير عن جريمته، ويقوم بسحب إعترافه بالدولة ألدخيلة إسرائيل، أو على ألأقل يقوم بمساعدة ألفلسطينيين على إقامة دولة لهم على ما تبقى لهم من ألضفة ألغربية ألمحتلة وقطاع غزة وإمداد هذه ألدولة بكل ما يلزم ويعينها على ألحياة!!! إننا بالإنتظار ياأوروبا...............
عبد الرحمن زكارنه
السبت، 29-10-2022 06:40 ص
و ماذا تقول الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي و عدم الانحياز و الإتحاد الأوروبي، لماذا لم يطلب منهم أن يعاقبوها؟؟

خبر عاجل