سياسة دولية

بوتين يجدد مقترحه بجعل تركيا مركزا لتوزيع الغاز إلى أوروبا

أردوغان وبوتين- صحيفة حرييت
أردوغان وبوتين- صحيفة حرييت

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طرح فكرة نقل إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر تركيا، خلال مكالمة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس.

وقال بوتين إن تركيا هي أكثر الطرق التي يمكن الاعتماد عليها، لتوصيل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، واقترح بناء ما سماه "مركز الإمداد" هناك.

وقال متحدثا في اجتماع ثنائي مع أردوغان، إن إمدادات الطاقة من روسيا إلى تركيا، كانت في حالة "تدفق كامل" وتسير وفقا للطلبات.

وكان بوتين قال في منتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، قبل أيام: "يمكن أن ننقل الغاز عبر البحر الأسود، إلى أوروبا من خلال تركيا، بتشكيل منطقة توزيع هائلة هناك، إن كان شركاؤنا معنيين بذلك".

وشدد على أنه في حال جعل تركيا خطا أساسيا لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، فإن "مستوى الأمن بحسب الأوضاع الأخيرة سيكون أعلى بكثير"، مشيرا بذلك إلى التفجيرات التي تعرض لها خطا "نورد ستريم" ما أدى إلى تسريبات هائلة للغاز في بحر البلطيق.

 

اقرأ أيضا: أردوغان وبوتين يفتتحان مشروع السيل التركي (شاهد)


واتهم بوتين النظام في كييف بـ"محاولة تقويض خط أنابيب السيل التركي".

وأبدى الرئيس الروسي استعداد بلاده لتزويد أوروبا بكميات إضافية من الغاز، خصوصا خلال الخريف والشتاء، ولكن في حال استجابة دولها لشروط روسيا، لا سيما المتعلقة بالحرب الأوكرانية.

وأكد أن "روسيا مستعدة لتزويد الاتحاد الأوروبي بالغاز عبر خط الأنابيب غير المتضرر من السيل الشمالي 2"، وقال: "كل ما يتعين فعله هو فتح الصنبور".

وقبل عامين، افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي بوتين، مشروع السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى تركيا وأوروبا مرورا بالبحر الأسود.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى اسامة
الجمعة، 21-10-2022 09:57 ص
عن اي ضربة موجعة ، مصالح تركيا مع امركيا اكبر من مصالحها مع تركيا و تستطيع امريكا استخدام و استغلال تركيا لاتبزاز اوروبا و حتى روسيا ههههه
اسامة
الجمعة، 14-10-2022 06:11 ص
هذا العرض ضربة موجعة لامريكا وسيجعل من تركيا نقطة مجور ارتكاز .. لكنه سيفتح المجال لتركيا لغاز البحر المتوسط .. هذا مكن جهة ومن اخرى تسرع الخطى لمنتجاتها الصناعية ومنها المقاتلات .. قد يكون لهذه الحرب عواقب ايجابية لتركيا وغيرها من دول لاوربا الشرقية ..
اسامة
الجمعة، 14-10-2022 05:56 ص
turkey has to think twice before it says ok .. or at least get support from europe .. because america will not be happy ..