اقتصاد عربي

مصر تبيع أكبر محطة كهرباء بعد ضم أصولها للصندوق السيادي

تستهدف مصر جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار من خلال بيع حصص في شركات مملوكة للدولة- جيتي
تستهدف مصر جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار من خلال بيع حصص في شركات مملوكة للدولة- جيتي

بدأت السلطات المصرية إجراءات بيع أكبر محطات إنتاج الكهرباء في البلاد إلى مستثمر أجنبي، في أول خطوة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية المتعثر.

 

وكشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أن صندوق مصر السيادي اختار شركة محطة كهرباء بني سويف، التي جرى افتتاحها بمصر في تموز/يوليو 2018، تمهيدا لبيعها عبر برنامج الطروحات الحكومية، بعد انتهاء إجراءات ضم أصول الشركة إلى الصندوق، بحسب "إنفستنج".

 

ويبلغ رأسمال شركة بني سويف لإنتاج الكهرباء 11.1 مليار جنيه، وتسهم المحطة في إنتاج الكهرباء في العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف، وبنسبة 27 بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في مصر.

 

والشهر الماضي، قالت وزيرة التخطيط ورئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، في مقابلة مع "بلومبيرغ"، إن الحكومة تستهدف جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار من خلال بيع حصص في شركات مملوكة للدولة بحلول منتصف عام 2023، دون أن تحدد أسماء الشركات.

 

وبحسب السعيد، قد تبيع الحكومة المصرية الحصص للمستثمرين الأفراد والاستراتيجيين، كما تخطط أيضا لعرض الشركات أمام الصناديق السيادية الخليجية والمستثمرين في أوروبا وآسيا خلال حملة ترويجية في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

 

وفي أيلول/سبتمبر، أعلن الصندوق السيادي المصري تأسيس ما يسمى بـ"صندوق ما قبل الطروحات"، يتم من خلاله ضم أصول الشركات الحكومية التي تم اختيارها إلى الصندوق تمهيدا لطرحها بالبورصة المصرية.

 

والاثنين، أعلن المدير التنفيذي للصندوق السيادي، أيمن سليمان، الانتهاء من تأسيس صندوق مصر الفرعي للطروحات وصياغة عقود المبادلة، وعرض الاستثمار على بعض المؤسسات المالية، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

 

التعليقات (4)
أبو فهمي
الخميس، 13-10-2022 05:56 ص
وذهبت """ مصر """ الى غير رجعة لأن لا أحد يريد شراء مئة مليون """ حشاش """ ونيف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
كريم
الخميس، 13-10-2022 04:35 ص
لم يتبق شيء إلا الشعب المصري بانتظار المزاد العلني ... 107 مليون شخص كغثاء السيل ؟؟؟
الصعيدي المصري
الأربعاء، 12-10-2022 09:54 م
بلحة العميل يبيع اصول مصر كما سبق وان تنازل عن جزر مصرية للسعودية لمصلحة الصهاينة ووقع على تنازل مص عن نهر النيل وثروات الغاز في المتوسط ..
canada
الأربعاء، 12-10-2022 08:31 م
الحمار اللى اشترى محطه الكهرباء....قولى ازى ستحمى محطه من غضب الشعب خاصه لو المشترى اماراتى ..انا عارف اجابتك حتقول الجيش سيحمى المحطه....اجابه روعه....طاب مين سيحمى الكابلات وابراج الكهرباء يا لوح

خبر عاجل