اقتصاد عربي

نفي كويتي رسمي لإلغاء القروض الممنوحة إلى مصر

بلغت قيمة الدين العام الخارجي لمصر 157.8 مليار دولار أمريكي وذلك في نهاية آذار/ مارس 2022- الأناضول
بلغت قيمة الدين العام الخارجي لمصر 157.8 مليار دولار أمريكي وذلك في نهاية آذار/ مارس 2022- الأناضول

نفت الكويت الأنباء المتداولة عن إلغائها القروض الممنوحة إلى مصر، بسبب عدم التزام الأخيرة بالسداد.

 

وفي مقابلة تلفزيونية مع قناة "a tv" المحلية، قال مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية مروان الغانم، إن الصندوق لم يلغ أي قروض لمصر.

 

وتابع أن "مصر من أكثر الدول التزاما بسداد القروض، وهي سددت سنويا ما بين 30 إلى 40 مليون دينار كويتي".

 

وأردف: "على مدى عقود، لم يتم إلغاء أي قرض، ولنكون واقعيين فقد ألغيت بعض الفوائد وليس القروض، وكان لذلك حاجته في وقتها".

 

 ولفت الغانم إلى أن "هذه القروض سيادية ولا يمكن إلغاؤها نهائيا إلا بقانون".

 

ونوه الغانم إلى أن الصندوق تم تأسيسه في العام 1961 بهدف دعم الدول العربية، والدول النامية، لكن في العام 2003 تم تعديل القانون الداخلي للصندوق، ليشمل قطاعات محلية، بما لا يزيد عن 25 بالمئة من ميزانية الصندوق.

 

ووفق التقارير المالية الصادرة عن البنك المركزي المصري بشكل رسمي، بلغت قيمة الدين العام الخارجي لمصر 157.8 مليار دولار أمريكي، وذلك في نهاية آذار/ مارس 2022، وهو ما يعني أنها الآن أصبحت أكبر من هذا الرقم بكثير.

 

اقرأ أيضا: السادات يطالب السيسي بمناقشة ديون مصر.. "عبء كبير"

 

 

النقاش (3)
الواقعي
الأربعاء، 19-10-2022 06:54 م
يامصري بالردود = مصر ستدفع الديون رغما نها ولاتستطيع التخلف لنها ستنهار اكثر مما هي علية الان ولا تسحاصر اقتصاديا وماليا + سيتم ابعاد عمالتهم من الخليج بسهولة خاصة لعدم الحاجة لهم ومشاكلهم
اسامة
الجمعة، 07-10-2022 06:25 ص
صحيح لكن .. الكويت ومعظم دول الخليج تجلب عمالة مصرية غير مدربة ولا مهنية .. وعلى هذا الاساس تدفعون لهذه العمالة الغير مؤهلة ما يفترض انه هبات او مديونيات لمصر .. وبالمختصر المفيد الكويت تدفع هبات لمصر ولا تستعيدها بل تدفعها للعمالة المصرية بالكويت وما اكثرهم هناك .. والمصريون اخواننا واشقائنا لكن العلاقة معهم لم تتطور الى علاقات تبادل منفعة بل منفعة من طرف واحد بتعليل رفع البطالة والفقر والتسليك لانظمة تم احتوائها الهيمنة عليها ..
قاطعوا الهند
الخميس، 06-10-2022 10:33 م
هذه اول علامه برحيل بلحه....هؤلاء البقر يعلموا تماما ان كلب مصر راحل راحل ويعلموا ان الشعب لن يدفع لهم مليم لذلك بيسبقوا الاحداث علشان ايه الشعب يدفع الدين....الا تعلموا يا كلاب انتم من قتلتم الناس فى رابعه وقتلتم الدكتور مرسي ودمرتم مصر بالكامل وقمتم بتسليم ابرياء ليتم تعذبهم....لدى الشعب المصرى فاتوره لابد ان يدفعها بقر الخليج....نازلين 11-11