اقتصاد عربي

السيسي يتوقع استمرار أزمة ارتفاع أسعار الغذاء عالميا

دعا السيسي التجار إلى أن يكون ربحهم معقولا
دعا السيسي التجار إلى أن يكون ربحهم معقولا

توقع رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي استمرار أزمة ارتفاع أسعار السلع العالمية.

وقال السيسي في تصريحات متلفزة أثناء حديثه مع المحافظين عبر الفيديو، الثلاثاء: "الأزمة دي (هذه) قد تطول شوية وآثارها موجودة معانا ولازم من دلوقتي نكون شايفين ده وبنتعامل معاه، إحنا عايزين يكون في تصور أن السلعة تكون متوفرة لشهور قادمة بأسعار معقولة وذلك لتخفيف العبء على المواطنين و نبذل المزيد من الجهد".

وقال للتجار: "يجب أن يكون المكسب معقولا"، ودعا المحافظين أثناء حديثه معهم إلى العمل على زيادة متابعتهم للأسواق للتأكد من توافر السلع بأسعار معقولة حتى لا تزداد الأعباء على المواطنين.

ويعاني المواطنون المصريون من موجة ارتفاع كبيرة في الأسعار تصاعدت بعد خفض قيمة الجنيه الشهر الماضي.

وارتفع معدل التضخم السنوي في مصر ليبلغ 12.1% لشهر آذار/ مارس، مدفوعا بزيادة أسعار الغذاء وانخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار الأمريكي.

وأفاد الجهاز المركزي المصري للإحصاء في بيان، الأحد، أن "معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل 12.1% لشهر آذار/ مارس 2022 مقابل 4.8% للشهر نفسه من العام السابق".

ووفق خبراء اقتصاديين فإن مصر تتجه خلال الشهور القليلة المقبلة نحو "أزمة ديون كارثية"، حيث يتوقع أن تسجل الديون السيادية لمصر ارتفاعاً قياسياً خلال العام الحالي 2022، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن أكبر وأهم وكالة تصنيف ائتماني في العالم.

وكشف تقرير صدر مؤخراً عن وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية واطلعت عليه "عربي21" أن إجمالي الديون السيادية لمصر يتوقع أن يصل مع نهاية العام الحالي 2022 إلى 391.8 مليار دولار أمريكي، بعدما كانت عند مستوى الـ184.9 مليار دولار فقط في العام 2017.

ويقول العديد من المحللين الاقتصاديين إن المديونية العامة في مصر أصبحت تشكل "قنبلة موقوتة"، إذ سجلت ارتفاعاً صاروخياً خلال السنوات العشرة الأخيرة، وهو ما أدى الى إرهاق الاقتصاد ككل، وأدى إلى تدهور سعر صرف الجنيه المصري، وبالتالي ارتفاع المواد الأساسية بصورة قياسية وتفاقم معدلات الفقر والبطالة في البلاد.

 

اقرأ أيضا: مصر تسير نحو أزمة ديون كارثية.. هذه تفاصيلها


التعليقات (3)
عبد الله المصري
الأربعاء، 13-04-2022 10:13 م
اي ازمة بعد بعد ان اصبح المصري يستجدي و يشحت العظم مثل الكلب ماذا بعد العضم
الصعيدي المصري
الأربعاء، 13-04-2022 09:02 م
يحاول السيسي وشلته في الاعلام احالة الفشل الاقتصادي الكارثي في مصر الى الحرب الاوكرانية الروسية ... لكن الحقيقة التي بات يعرفها كل المصريون .. هي ان هذا الفشل يرجع بالاساس الى الفساد المالي والادارة الفهلوية الافتصادية والسياسية التي ينتهجها السيسي في ادارة موارد الدولة .. فضلا عن الديون المتراكمة التي يفترضها السيسي وصرفها في اوجه ديكورية واعلامية من اجل ( اللقطة ) .. السيسي يذهب بمصر الى الهاوية .. وازدياد مطرد ومتسارع في الاسعار وتآكل الطبقة المتوسطة التي هوت الى ما تحت خط الفقر .. عسكر السيسي لا يعرفون سوى النهب والسرقة
قاطعوا الهند
الأربعاء، 13-04-2022 04:45 م
كلب مصر يتوقع استمرار أزمة ارتفاع أسعار الغذاء عالميا......ايه الذكاء ده يا اهطل القاصى والدانى يعلم هذا ياهلف.... سنه امك سوده