اقتصاد عربي

السيسي يطلب "دعاء" المصريين.. وسخرية من وعوده الاقتصادية

السيسي قال: لما ربنا يفرجها حنفرج عن الناس- جيتي
السيسي قال: لما ربنا يفرجها حنفرج عن الناس- جيتي

أثار إعلان رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، عن "إجراءات حماية اجتماعية"، بعد موجة الغلاء التي هزت الأسواق المصرية، ردود فعل ساخرة ومنتقدة، واتهامات له بالمساهمة في الوصول للأزمة الراهن.

وقال السيسي، إن تكلفة برنامج الحماية الاجتماعية تلك تبلغ 19.5 مليار جنيه، رغم أن المبلغ الذي تتقاضاه كل أسرة غير كبير. "لكن خلوا الناس الطيبة تدعي، إن ربنا يفرجها علينا، ولما يفرجها علينا هنفرجها على الناس كلها مش هنسيب حد".

وأشار إلى أن برنامج "تكافل وكرامة" تستفيد منه 3.7 مليون أسرة.

 

 

اقرأ أيضا: هل تصادر حكومة مصر محصول القمح من الفلاحين لتوفير الخبز؟


وكانت تقارير لمؤسسات ومنظمات دولية إلى جانب خبراء اقتصاد وزراعة، حذرت من تداعيات الحرب الأوكرانية على المواطنين في مصر وخاصة الفقراء في ظل اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد، والارتفاع الحاد في الأسعار العالمية للسلع والخدمات، وتكاليف الشحن نتيجة ارتفاع سعر النفط.

بدورها قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى انخفاض تدفقات السياحة الوافدة لمصر، وارتفاع أسعار المواد الغذائية؛ نتيجة اعتمادها على روسيا وأوكرانيا في استيراد الغذاء وخاصة القمح ما يجعل من البحث عن مصادر بديلة أمرا مكلفا ويزيد الضغوط على الحكومة المصرية والمواطنين.

ومن خلال مسح ميداني لارتفاع أسعار أهم السلع الغذائية، رصد مراسل "عربي21" ارتفاعها ما بين 25 و50 بالمئة، حيث ارتفع سعر رغيف الخبز غير المدعم 50 بالمئة، وارتفعت المخبوزات بجميع أنواعها ما بين 20 و30 بالمئة، كما ارتفعت أسعار المعكرونة والأرز بنحو 15 و20 بالمئة وفق شعبة الحاصلات الزراعية بالقاهرة حيث ارتفع طن الأرز من 8 آلاف جنيه إلى 11 ألف جنيه.

وعلق مغردون على إعلان السيسي، عن إجراءات للحماية بالقول:

التعليقات (6)
ابن الجناين لما يحكم البلد
الثلاثاء، 22-03-2022 03:32 ص
يعمل فيها باشا و يخربها و يقعد على تلها
محمد غازى
الإثنين، 21-03-2022 10:28 م
أحيانا أقعد وأتساءل، لماذا إبتلى الله سبحانه وتعالى ، شعب مصر الطيب، بمثل هذا القزم المدعو السيسى. أعتقد والله أعلم، أن السيسى هو ألضابط ألذى تم إنزاله من الطائرة المصرية فى نيويورك وكانت متجهة لمصر وتحمل ضباط مصريين تم تدريبهم فى أميركا. قامت إسرائيل بإنزال السيسى وبعدها فجرت الطائررة المصرية فى الجو. ياشعبنا المصرى الطيب، لم يحكمكم رجل مصرى شريف، إلا الرئيس جمال عبدالناصر، وكل من جاء بعده ، كانوا أوباش ولا يمتون للعروبة بصلة. ثور ياشعبنا المصرى وحرر بلادك من هذا الخنزير المدعو السيسى إبن اليهودية، والله سينصركم بعد تحريركم مصر وإعادتها لعروبتها وعظمتها.
عبد الله
الإثنين، 21-03-2022 03:21 م
اللهم اهلكه و اجعله عبرة هو و من عاونه بحق افعالهم
الاكوان المتعددة
الإثنين، 21-03-2022 11:52 ص
عندما عرفت ان محمود سليمة ال سعو يمتهن السياسة عرفت انني افهم في كل شئ هذة مقولة اتمنا ان تشتهر وتتناقلوها وعاجل لمحمود خاص لة ليقراءها ارجوكم لماذا زوجة زين العابدين عندها الجنسية السعودية غير 4 جنسيات اخرئ ما بين التونسية والاوربية ولماذا كل هذا المخصصات لها وكل هذة الاموال كل هذا لكي يكون لمحمود سليمة ال سعو نفوذ بتونس لكن انت فشلت بلبنان يا محمود عن طريق سعد الحريري والاموال تبخرت محمود لا يكفي ان تكون مسؤول وابن سليمة الملك محمود قبل ان يكون عندك وتبحث عن نفوذ لا يكفي ان تحكم علئ نفسك بأنك ذكي بينما الجميع بما من فيهم مستشارينك يعرفون انك مريض عقليا غير الادمان ثم تبحث عن نفوذ وانت لا تملك سلوك ولا شخصية السياسي القائد علئ الاقل صاحب ال10% من الشخصية المواثرة محمود انا لا امزح معك ولا احطمك انت بشع الخلقة واهبل ولم تستثمر هذا بسلوك ناجح لتغطي علئ بلاهتك وبشاعتك لكن بشع واهبل وسلوكك سيئ فاشل ومدمن مخدرات ولا تعرف ان تتحدث ثم تقول تبحث عن نفوذ مع ليلئ زين العابدين ورغد صدام حسين وسعد الحريري غير ممكن محمود هل تعلم الكمبيوتر اللوحي اوسم منك هل تعلم هاتفي النقال اوسم منك الشروت اللذي البسة القديم اوسم من خلقتك لا امزح فكيف تبحث عن نفوذ وانت فاشل قبيح ثم من يبحث عن نفوذ بتونس لصالح الفرنسي ام لصالحك لا اعرف محمود هل تعلم دولار تجمعة مع دولار تكون ثروة لماذا كل ما اكتب ضائع لا فائدة منة محمود انزل من الحكم هذا افضل لك ودع غيرك بمنصبك ماذا يفعل الاوربي الحكومات الاوربية هل عندهم خبر زوجة زين العابدين ورغد صدام حسين وسعد الحريري يملك كل واحد منهم من 5 الي 3 جنسيات اوربية وانا لا املك حق الاقامة هل عرفتم لماذا ارغب بلعودة لسعودية لانني كرهت جنسياتكم الرخيصة نعم رخيصة لا امزح ثم تلومون الروسي الجنسية الروسية اغلاء من جنسيتكم هل عرفتم لماذا اكرة ان اقول انا معارض سياسي لانكم جعلتم من جميع سكان العالم الفارين من بلادهم الفاشلون معارضون سياسيين كل من هرب من بلادة قال انا سياسي ليحصل علئ حق الاقامة محمود سليمة ال سعو لا يهمة حرب اليمن ولا التطبيع مع اسرائيل ولا يهمة الحوثي ولا يهمة ان ارتفع سعر البترول او انخفض محمود سليمة ال سعو مستعد ان يتنازل عن كل هؤلاء مقابل ان يحصل علئ منصب ملك
الاكوان المتعددة
الإثنين، 21-03-2022 10:52 ص
محمود سليمة ال سعو يلاحقني داخل اوربا ويطلب مني الدعاء لة