سياسة دولية

وفاة مادلين أولبرايت عن 84 عاما بعد معاناة مع السرطان

عانت من مرض السرطان في أيامها الأخيرة - جيتي
عانت من مرض السرطان في أيامها الأخيرة - جيتي

قالت أسرة مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة في بيان على تويتر إن أولبرايت توفيت الأربعاء عن 84 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان.


وأولبرايت من مواليد عام 1938 وكانت أول امرأة تتسلم منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن سماها الرئيس بيل كلينتون في 1996 لهذا المنصب لتكون وزيرة خارجية فترته الرئاسية الثانية وتسلمت منصبها عام 1997.


ولدت في مدينة براغ عاصمة جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة، نشأت على المذهب الروماني الكاثوليكي في المسيحية حيث كان والداها يهوديي الأصل إلا أنهما تحولا إلى المسيحية الكاثوليكية وتحولت لاحقا إلى الكنيسة الأسقفية البروتستانتية.


قبل منصب الخارجية الأمريكية شغلت منصب مندوب الولايات المتحدة الأمريكية الدائم في الأمم المتحدة.


هربت عائلتها من تشيكوسلوفاكيا قبل الغزو النازي إلى لندن، وعادت لاحقا إلى براغ، وعاشت قليلا في بلغراد، وبعد الانقلاب الشيوعي في 1948 هاجرت العائلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث درست العلوم السياسية والقانون والعلوم الدولية هناك وتخرجت عام 1976.

 

وكانت أولبرايت صرحت تصريحا أثار جدلا حول الأطفال العراقيين الذين قضوا بسبب الحصار الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على العراق.


وقالت أولبرايت ردا على مقتل نصف مليون طفل عراقي في الحصار، بأن مقتلهم "كان ثمنا مناسبا".


واعتذرت أولبرايت لاحقا عن التصريح وقالت إنه كان غبيا، وأنها نادمة عليه، لكنها استدركت بأنها كانت تريد القول إن النظام العراقي آنذاك هو المسؤول عن مقتلهم، وكانت تريد الدفاع عن سياسة العقوبات التي فرضتها واشنطن على بغداد، وذلك في مقابلة مع "يورو نيوز".

 

التعليقات (4)
11
الأربعاء، 30-03-2022 02:53 م
الى جهنم و بئس المصير
أبو العبد الحلبي
الخميس، 24-03-2022 02:40 ص
هل تعلم عزيزي القارئ أن هذه الوزيرة أتت إلى دمشق عام 2000 عند موت حافظ الأسد و اختلت بالقاصر بشار عدة ساعات قبل دفن حافظ ؟ أعطنه منصب الرئاسة بالقفز على نائبي حافظ - زهير مشارقة و عبد الحليم خدام- و بمجرد انتهاء الخلوة قامت أجهزة الإعلام المحليه بوصف بشار "فخامة الرئيس " قبل أن يجتمع مجلس الدمى الذي يسمى "مجلس الشعب" .
بني آدم
الأربعاء، 23-03-2022 10:36 م
يامن تبجحتي أن ما فعلتموه بالعراق يستاهل أن يموت بسببه مليون ونصف طفل عراقي لا ذنب لهم. ثم أسلمتم العراق لأعداء البشرية من عبدة الحقد والكره الشيعة. هل وجدتي ما وعد ربك حقاً
احمد
الأربعاء، 23-03-2022 08:00 م
لعنه الله عليها و الى جهنم و بئس المصير هذه العاهره ظهرت مع الصحفية ليسلي ستول في برنامج ستون دقيقة عام 1996 عندما سألتها الصحفية: هل ان موت نصف مليون طفل عراقي هو ثمن مستحق لاستمرار العقوبات ؟ فاجابت اولبرايت نعم انه ثمن مستحق.