سياسة دولية

الصين تهدد أمريكا "بدفع الثمن" بعد إرسالها وفدا أمنيا لتايوان

تايوان استقبلت الوفد الأمريكي وسط غضب صيني- جيتي
تايوان استقبلت الوفد الأمريكي وسط غضب صيني- جيتي

هددت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة، بدفع الثمن باهظا لأفعالها، بعد إرسالها وفدا أمنيا إلى تايوان.

 

وقالت إن أي محاولات تقوم بها واشنطن لدعم تايوان ستكون عبثية وغير مجدية.

وأضافت في بيان لها أن "الولايات المتحدة تضخّم مرور سفنها الحربية عبر مضيق تايوان، متابعة: "إن كان قصدها إرسال رسالة لدعم استقلال تايوان، فإن هذه التصرفات لن تؤدي إلا إلى تسريع انهيار قوي لاستقلال تايوان".

 

اقرأ أيضا: بايدن يرسل مسؤولي دفاع سابقين كبارا إلى تايوان

وقالت: "إذا حاولت الولايات المتحدة ترهيب الصين، والضغط عليها بهذه الطريقة، فلدينا هذا التحذير الصارم: ما يسمى الردع العسكري سوف يتحول إلى نفايات حديدية عند مواجهة السور العظيم الحديدي المتكون من 1.4 مليار صيني".

وأشارت إلى أن "بعض الأشخاص (لم تسمهم) في الولايات المتحدة يحاولون تشويه موقف الصين من قضية أوكرانيا، ومثل هذه التحركات ذات النوايا السيئة غير مقبولة".

وسبق أن أكد مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين الماضي، إرسال وفد من كبار مسؤولي الدفاع والأمن السابقين إلى تايوان، في علامة على دعم الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

جاء ذلك في خبر خاص لوكالة "رويترز"، التي قالت إن الوفد الأمريكي يترأسه رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة السابق مايك مولين، فيما سيرافقه أميرال متقاعد في البحرية، والنائبة السابقة لمستشار الأمن القومي في عهد الرئيس بوش، ميجان أوسوليفان، ووكيلة وزارة الدفاع السابقة في عهد أوباما، ميشيل فلورنوي.


وذكرت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية أن المراقبين في جميع أنحاء العالم سارعوا للتنبؤ بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحاول قريباً اتباع خطوات روسيا ضد تايوان.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، إن "إرادة الشعب الصيني في الدفاع عن سيادتنا الوطنية ووحدة أراضينا ثابتة"، مضيفا: "أياً كان من ترسله الولايات المتحدة لإظهار ما يسمى دعمها لتايوان، فلن يكون مجدياً".

وقال إنه يتعين على واشنطن التعامل مع موضوع تايوان "بحكمة، حتى لا تزيد من تقويض العلاقات الصينية الأمريكية بشكل خطير".

 

وسبق أن قال الممثل المقيم للمكتب الاقتصادي والثقافي التايواني في الأردن، إسماعيل ماي، في حوار خاص لموقع "عربي21"، إن وضع بلاده "يختلف عن أوكرانيا اقتصاديا واستراتيجيا"، داعيا جميع أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية إلى تعزيز الحوار، والتشاور بالطرق السلمية.

 

اقرأ أيضا: مسؤول تايواني لعربي21: نختلف عن أوكرانيا وسنحفظ استقلالنا

وأضاف ماي: "واجهت تايوان تهديدات عسكرية من الصين منذ فترة طويلة، لذا أعلنت الحكومة التايوانية تعاطفها مع الوضع في أوكرانيا، وتنديدها بالانتهاكات الروسية، كما أنها تدعو جميع الأطراف إلى تعزيز الحوار، والتشاور بالطرق السلمية، وحل الخلافات بعقلانية، والعمل معا للحفاظ على الاستقرار الإقليمي".

التعليقات (2)
ثابت
الخميس، 03-03-2022 06:54 ص
اعادةة تايوان للصين حتمية مثلما ستعود أوكرانيا لروسيا وعندها ستكون الحلاب العالمية الثالثة قد اشتعل فتيلها والسلام على الحكومة العالمية وكورونا والشرق والغرب وسنبقى هنا في بلاد الشام مرتاحين ان شاء الله.
ناقد لا حاقد
الخميس، 03-03-2022 05:18 ص
الصين اكبر خطر في العالم و هو اكبر نظام يقمع و يحارب في المسلمين ـ لعنة الله عليكم يا عبيد الشياطين