سياسة دولية

العاصمة الأوكرانية تتعرض لانفجارات قوية وقوات روسية تصلها

قوات روسية هاجمت قاعدة عسكرية تقع على طريق رئيسي في العاصمة الأوكرانية- جيتي
قوات روسية هاجمت قاعدة عسكرية تقع على طريق رئيسي في العاصمة الأوكرانية- جيتي

هاجمت قوات روسية، فجر السبت، قاعدة عسكرية تقع على طريق رئيسي في العاصمة الأوكرانية كييف، لكن الجيش الأوكراني قال إن قواته تمكنت من صد الهجوم.


وكتبت القوات البرية في الجيش الأوكراني على فيسبوك: "هاجم مجرمو روسيا العسكريون إحدى الوحدات العسكرية في كييف في شارع النصر. تم التصدي للهجوم"، من دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل بشأن مكان هذه المواجهة.

وأرفقت القوات الأوكرانية هذه الرسالة بصورة تظهر تصاعد عمود دخان كبير وسط منطقة حضرية، عند منتصف الليل، في وقت تخشى كييف هجوما كبيرا من جانب الجيش الروسي للاستيلاء على العاصمة.

كما سمع صحفيو وكالة فرانس برس من وسط العاصمة دوي انفجارات قوية فجر السبت، فيما أكد مراسل الجزيرة تجدد إطلاق نار كثيف في كييف بعد توقف لنحو ساعة.

 

وذكرت وكالة إنترفاكس الأوكرانية، أن الجنود الروس كانوا يحاولون الاستيلاء على إحدى محطات توليد الكهرباء في المدينة.

 

وقالت السفارة الأمريكية في كييف؛ إن الوضع الأمني في جميع أنحاء أوكرانيا شديد التقلب، وقد تتدهور الأوضاع دون سابق إنذار.

وفي بيان منفصل، أكد الجيش الأوكراني أن هناك "معارك عنيفة" مستمرة في فاسيلكيف، على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا جنوب غرب كييف، حيث يحاول الروس "إنزال مظليين".

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليل الجمعة-السبت، من أن القوات الروسية ستحاول هذه الليلة الاستيلاء على كييف حيث تدور معارك ضارية.

وقال في رسالة مصورة نشرها الموقع الإلكتروني للرئاسة: "يجب أن أقولها بصراحة تامة: هذه الليلة ستكون أصعب مما كان عليه النهار. الكثير من مدن بلادنا يتعرض للهجوم".

أضاف: "اهتمام خاص بكييف... لا يمكننا أن نخسر العاصمة".

وتابع: "أتوجه إلى المدافعين عنا، رجالا ونساء في جميع الجبهات: الليلة، سيستخدم العدو كل قواته لسحق دفاعاتنا بأكثر الطرق خسّة وقسوة ولا إنسانية. هذه الليلة سيحاولون الاستيلاء" على كييف.

 

التعليقات (0)