سياسة عربية

حمد بن جاسم: علي صالح كان يسرب معلومات هامة لصدام حسين

تقارير صحفيةتحدثت أن علي صالح والزعيم الليبي السابق معمر القذافي ظلّا داعمين لصدام حسين حتى بعد سقوطه- القبس
تقارير صحفيةتحدثت أن علي صالح والزعيم الليبي السابق معمر القذافي ظلّا داعمين لصدام حسين حتى بعد سقوطه- القبس

قال رئيس وزراء قطر الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، إن الرئيسين اليمني والعراقي الراحلين، علي عبد الله صالح وصدام حسين، كانت تربطهما علاقة قوية.

 

ابن جاسم وفي حلقة جديدة من برنامج "الصندوق الأسود"، مع الإعلامي الكويتي عمار تقي، قال إن علي صالح كان متعاطفا مع صدام حسين، وكان يزوده بمعلومات هامة.

 

ولفت إلى أن الجنرال الأمريكي فرانك مكينزي، أخبره بأنه اضطر مرة إلى تمرير معلومات غير صحيحة لـ علي صالح حول غزو العراق، لعلمه أن الرئيس اليمني سيقوم بتسريب المعلومات إلى صدام حسين.

 

وأوضح أن مكينزي أبلغ علي صالح بأن الغزو سيتم عبر البحر، إلا أن ما قامت به الولايات المتحدة هو غزو العراق عبر المثلث البري العراقي السعودي الكويتي.

 

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم: عرفات قُتل على أيدي مقربين منه

 

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن أن علي صالح والزعيم الليبي السابق معمر القذافي، ظلّا داعمين لصدام حسين حتى بعد سقوطه، ودفعا تكاليف هيئة الدفاع عنه في المحكمة التي قضت بإعدامه.

 

وكان علي صالح قد انحاز ضمنيا إلى النظام العراقي بعد غزوه الكويت، ورفض مشاركة الولايات المتحدة ودول الخليج في الحرب عليه.

 

التعليقات (3)
حكايات وقصص ألف ليلة وليلة.
الأحد، 20-02-2022 08:01 م
حكايات وقصص ألف ليلة وليلة.
هل نذكر حسناتهم؟
الأحد، 20-02-2022 03:50 م
بصرف النظر عن مساوئ هذه الفئة من الحكام فستبقى حقيقة أن شخصاً مثل على عبدالله صالح قد استعاد وحدة اليمن بكل قوة وظل يحافظ عليها حتى سقوطه، وظل حريصاً على روابط الإخوة مع البلاد العربية التي ناصبها الغرب العداء مثل العراق. الآن، للأسف الشديد، أصبح البلد مقسماً يعاني من الحرب والمجاعة والاحتلال منذ 8 سنوات قضت على الآلاف وأصبح معظم شعبه جائعاً يترقب ما يجود به أصحاب المساعدات إن مدوا أيديهم. وحافظ صدام على وحدة العراق قبل أن يغزوه الأعداء ويقتلوا أكثر من مليون ونصف إلى مليونين ونصف أثناء الحصار والحرب وبعدهما، وأصبح غلاة الشيعة يتحكمون في رقاب أهل السنة الذين عجزوا حتى عن إحصاء ضحاياهم مصائبهم، وأصبح العراق ثلاثة عراقات واليمن ثلاثة يمنات. وهلم جراً. أعتقد أن بلاداً مثل العراق واليمن تحتاج إلى حكام أقوياء للحفاظ على ترابطها ووحدتها وعدم تركها نهباً ومطية وهدفاً للطائفيين الرافضة الحاقدين وعبيد أعداء العرب والإسلام.