سياسة عربية

"عربي21" ترصد مواقف غربية من الاعتداءات بالشيخ جراح

الاتحاد الأوروبي: نرفض الاعتداءات وأي استفزازات غير مبررة في داخل القدس الشرقية- جيتي
الاتحاد الأوروبي: نرفض الاعتداءات وأي استفزازات غير مبررة في داخل القدس الشرقية- جيتي

لا تزال اعتداءات المستوطنين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي على سكان حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة تتواصل، على الرغم من مطالبة جهات دولية عدة بوقف هذه الاعتداءات والاستفزازات اليومية، حيث قامت اليوم قوات الاحتلال بمهاجمة سكان الحي، بالتزامن مع اقتحام عضو كنيست الاحتلال المتطرف "إيتمار بن غفير" للحي.


وفي هذا الصدد رصدت "عربي21"، بعض ردود الأفعال الغربية، وأهمها موقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والخارجية البريطانية، حيث أكد الاتحاد الأوروبي رفضه لأي اعتداءات من قبل أي طرف من الأطراف.


الاتحاد الأوروبي


وقال مسؤول الإعلام في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، شادي عثمان، إن "الاتحاد الأوروبي يرفض الاعتداءات وأي استفزازات غير مبررة في داخل القدس الشرقية من قبل أي طرف، وهذا الموقف عُبر عنه أمس من خلال تصريح صدر عن المكتب التمثيلي للاتحاد الأوروبي في القدس حول هذا الموضوع".


وتابع عثمان في حديث خاص لـ"عربي21": "بالتالي مطلوب من جميع الأطراف أن تتوقف عن القيام بأي استفزازات، كذلك طالب الاتحاد أمس بوقف عنف المستوطنين وأي إجراءات على الأرض يمكن أن تساهم في توتير الأوضاع بشكل أكبر من الموجود حاليا".


وأكد أن "الاتحاد الأوروبي يطالب دائما باحترام القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالوضع على الأرض وخاصة في القدس الشرقية وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مضيفا: "فإسرائيل كقوة احتلال عليها التزامات بموجب القانون الدولي، وبالتالي هي مطالبة باحترامها في جميع الأراضي الواقعة تحت احتلالها".


وحول إذا ما كان هناك أفكار للاتحاد الأوروبي قدمها أو سيقدمها للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني قال عثمان: "الاتحاد الأوروبي دائما يتواصل مع كل الأطراف ومن ضمنهم الجانب الإسرائيلي لحثه على تفادي تصعيد الأمور وتفادي القيام بأي إجراءات تصعب الوضع وتعقد الأمور أكثر على الأرض".


ولفت إلى أن "الاتحاد الأوروبي ليس له أفكار محددة فيما يخص هذه القضية، ولكن المطلوب هو احترام القانون الإنساني الدولي وعدم القيام بأي خطوات تتعارض مع التزامات إسرائيل بموجب هذا القانون".

 

اقرأ أيضا: شهيد وهدم منزل في جنين.. واستنفار بحي الشيخ جراح (شاهد)

الولايات المتحدة


بالمقابل لم تعلق الولايات المتحدة الأمريكية على اعتداءات المستوطنين على سكان حي الشيخ جراح، وأشار المكتب الإقليمي للخارجية الأمريكية في حديث خاص لـ"عربي21"، بأنه لا تعليق أو تصريحات لديه حول قضية حي الشيخ جراح في الوقت الحالي.


المملكة المتحدة


كذلك ردت الخارجية البريطانية على تساؤلات "عربي21" عن موقف الوزارة من اعتداءات المستوطنين على سكان الحي، بأن أشارت إلى تغريدة كان قد نشرها، جيمس كليفرلي الذي كان وزير المملكة المتحدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في 19 كانون الثاني/يناير 2022، حينما تم هدم منزل عائلة صالحية في حي الشيخ جراح.


وقال كليفرلي في تغريدته، "في أعقاب الإخلاء القسري لعائلة الصالحية وهدم منزلهم في الشيخ جراح بالقدس الشرقية، أحث حكومة إسرائيل على وقف هذه الممارسات التي تسبب معاناة غير ضرورية ويمكن أن تؤجج التوترات على الأرض".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: استفزاز عنصري 

 

كما تواصلت "عربي21" مع الخارجية النرويجية للتعليق على الموضوع، ولم تتلق منها ردا حتى ساعة نشر هذا التقرير.


وتسعى إسرائيل لتهجير سكان حي الشيخ جراح بحجة أن أراضيه ومنازله مملوكة لجمعيات استيطانية، إلا أن سكان الحي يرفضون هذه المزاعم، ويتهمون الاحتلال بأنه يقوم بعملية تطهير عرقي ضدهم.


كذلك قامت قوات الاحتلال الشهر الماضي بهدم منزل تعود ملكيته لعائلة صالحية، وتهدد بهدم عدد آخر من منازل الحي، كذلك تغض الشرطة الإسرائيلية الطرف عن اعتداءات المستوطنين المتكررة بشكل شبه يومي على أهالي الحي، والتي كان آخرها اليوم حيث قام المستوطنون برشق المواطنين والمنازل بالحجارة، كذلك قام عضو الكنيست المتطرف "إيتمار بن غفير"، والذي حاول يوم الجمعة فتح مكتب له بالحي، باقتحام جديد للحي.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف عنف المستوطنين بالشيخ جراح

التعليقات (1)
مسلم يعشق الخلافة
الأربعاء، 16-02-2022 03:37 ص
يا عربي21، وماذا عن مواقف وردود الدول العربية العبرية؟