كتاب عربي 21

الإرهاب.. سلاح الثورات المضادة

محمد هنيد
1300x600
1300x600

استخدمت أنظمة الاستبداد العربي تقنيات تواصلية كثيرة في حربه على الثورات التي كانت تهدد وجوده وتوشك أن تقوّض صرح الوريث الاستعماري. لكنّ أهم هذه التقنيات وأكثرها تداولا كانت تلك التي تحرص على وسم الثورات بالفوضى أو الفتنة وصولا إلى تهمة الإرهاب بما هي الدائرة المركزية التي يجب أن تصب فيها كل السرديات العربية تماهيا مع الحرب الأمريكية على العالم الإسلامي.
 
بلغت هذه التهمة درجة عالية من الخطورة عندما وجدت فيها السلطة العربية فرصة تاريخية لتصفية خصومها ومعارضيها على مختلف مشاربهم دون أن تخشى المحاسبة محليا ودوليا. نتج عن ذلك أنْ قُصفت مدنٌ وقتّل آلاف الأبرياء والمدنيين من النساء والرجال والأطفال في أرجاء البلاد الإسلامية خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 التي أطلقت العنان لآلة الموت العالمية ضد المسلمين بتهمة الإرهاب. 

الثورة والإرهاب 

سعت الأذرع الإعلامية باكرا منذ فجر الثورات في 2011 إلى محاولة ربط التحركات الشعبية بالجماعات المسلحة ومليشيات العنف المنظّم التي صنعتها أجهزة المخابرات العربية نفسها من قبلُ لإرهاب الشعوب كما حدث ذلك في مناطق عديدة مثل الجزائر في التسعينات. وهو الأمر الذي رأيناه في مصر وفي تونس وليبيا واليمن والعراق وسوريا وغيرها من البلدان التي حاربت فيها الأنظمةُ الأحزابَ الإسلامية المعارضة عبر خلق فصائل العنف المسلّح لتبرير قمعها.
 
في تونس حاول بن علي ربط الاحتجاجات الشعبية في 2010 بالجماعات الإسلامية لكنّه فشل في تسويق هذه الرواية بسبب سرعة الحراك الاجتماعي وقدرته على الحسم مبكرا. وهو الأمر الذي حدث في مصر بسبب سلمية الاحتجاجات وقدرتها على حشد المدنيين في الميادين والشوارع مما لم يترك لأجهزة النظام القدرة على المناورة وصناعة الجريمة.

 

كان الإعلام رأس حربة الحرب على الإسلاميين قناعا للحرب على الثورات ومساراتها ففاقمت حرب النظام في سوريا ضد شعبها من خطاب التحريض بل إن التدخل العسكري الأجنبي في هذا البلد كان بذريعة الحرب على الإرهاب لا على الثورات. جاءت التنظيمات الإرهابية لتضاعف من تشويه الثورات وتقدّم للأنظمة التي ساهمت بلا شك في صناعتها وتوجيهها فرصة تاريخية.

 



أما في ليبيا وسوريا فقد فرض النظام على الجماهير المقاومة المسلحة بعد أن بدأ في قتل الناس في الشوارع بالرصاص الحي والقنابل المدفعية. في هذا الطور بالذات أصبح للنظام العربي القدرة على تبرير جرائمه ضد المدنيين بزعم وجود جماعات إرهابية تستهدف إسقاط الدولة بل وصل الحدّ بالقذافي إلى تهديد مدينة بنغازي باستعمال الأسلحة الكيماوية لإخماد الثورة.
 
بعد سقوط واجهة النظام في مصر وتونس وليبيا وبلوغ الثورة السورية أوجها انطلقت الأبواق الإعلامية العربية الرسمية في شيطنة الثورات فوصفت الربيع العربي بأنه خريف إسلامي وانبرت في الترويج لنظرية المؤامرة على الأمة وبأن ما حدث ليس إلا مخططا صهيونيا أمريكا لتفتيت البلاد العربية. لم يكن هذا الخطاب ليفصل بين القول بنظرية المؤامرة وبين تعيين أدوات المؤامرة نفسها ولم يكن ليبحث طويلا حتى يتهم الثوّار بالإرهاب وهو في هذا السياق إنما يخاطب القوى الدولية لا الرأي العام العربي.

إن وسم الثورات بالإرهاب ينسجم تماما مع الخطاب العالمي في حربه على ما يسميه " الإرهاب الإسلامي " الذي فتح له الباب لغزو الدول المسلمة من العراق وصولا إلى أفغانستان وتركيز قواعده العسكرية في كامل بلاد المشرق. 

الإسلاميون.. الإرهابيُّ المثالي 

كان الجميع يعلم بما في ذلك القوى الدولية أنّ أية عملية سياسية أو انتخابات نزيهة في المنطقة ستؤدي حتما إلى فوز الأحزاب الإسلامية وهو ما حدث في تونس ومصر على وجه الخصوص. فاز حزب الإخوان المسلمين بانتخابات مصر وصولا إلى الانتخابات الرئاسية وكذا الأمر في تونس بسبب تاريخ المعارضة الطويل لهذه الأحزاب وقدراتها التنظيمية عموما وعمقها الشعبي.
 
وفّر الإسلاميون عن قصد أو عن غفلة لقوى الدولة العميقة والأذرع العالمية الداعمة لها فرصة تاريخية لوصم الثورات بالإرهاب بعد أن نجحت منصات الإعلام العالمي في ربط الدين الإسلامي والمسلمين حصريا بهذه التسمية حتى صارت مرادفة لهم. كان وصول الإسلاميين إلى السلطة عاملا حاسما في تجميع أعدائهم وأعداء الثورات في خندق واحد فنتج عن ذلك اتحاد الأحزاب القومية واليسارية والقوى اللبرالية والعلمانية وحتى "السلفية المخابراتية" وأنصار الحداثة والوسطية ودكاكين حقوق الإنسان ضدهم.
 
كان الإعلام رأس حربة الحرب على الإسلاميين قناعا للحرب على الثورات ومساراتها ففاقمت حرب النظام في سوريا ضد شعبها من خطاب التحريض بل إن التدخل العسكري الأجنبي في هذا البلد كان بذريعة الحرب على الإرهاب لا على الثورات. جاءت التنظيمات الإرهابية لتضاعف من تشويه الثورات وتقدّم للأنظمة التي ساهمت بلا شك في صناعتها وتوجيهها فرصة تاريخية.

 

في تونس مثلا اتّهِم الإسلاميون بالإرهاب وبالاغتيالات السياسية وبالتسفير إلى بؤر التوتر وخاصة في سوريا كما اتُّهِموا بمراكمة الثروات ونهب المال العالم وغيرها من التهم لكنْ إلى اليوم وحتى بعد أن جمّع قائد الانقلاب كل السلطات في يده لم ينجح في إظهار دليل واحد يدينهم.

 



قدمت مصر وتونس خاصة نموذجا واضحا عن المدى الذي بلغته شيطنة الثورات وشيطنة القوى التي أفرزتها الصناديق وعلى رأسهم الإسلاميون بل ذهب الأمر في تونس إلى تصنيف كل مدافع عن الثورات إرهابيا أو مدافعا عن الإرهابيين كما حدث مع "حزب ائتلاف الكرامة ". بل صار عداء الإسلاميين شرطا لتفادي الحرب الإعلامية التي شُنّت ضد كل من يرفض إقصاءهم وإخراجهم من العملية السياسية بل وحتى قتلهم رغم كل التنازلات التي قدموها على مدار عشر سنوات.
 
ليس مدار القول هنا دفاعا عنهم فهم قد شاركوا عن قصد أو عن غفلة في فشل الثورات وفشل المسارات الانتقالية بسبب أياديهم المرتعشة وتنازلاتهم الكارثية أمام دولة عميقة لا ترحم. مدار القول هنا دفاعٌ عن مطالب الشعوب بالحرية والعدالة الاجتماعية والتحرر من الاحتلال المباشر وغير المباشر ودفاع عن الثورات التي مكّنت الإسلاميين من السلطة في أطوارها الانتخابية الأولى قبل الانقلاب عليها بحجة الانقلاب على الإسلاميين.
 
في تونس مثلا اتّهِم الإسلاميون بالإرهاب وبالاغتيالات السياسية وبالتسفير إلى بؤر التوتر وخاصة في سوريا كما اتُّهِموا بمراكمة الثروات ونهب المال العالم وغيرها من التهم لكنْ إلى اليوم وحتى بعد أن جمّع قائد الانقلاب كل السلطات في يده لم ينجح في إظهار دليل واحد يدينهم.

 

في المقابل اقترفت العصابات الحاكمة كل أشكال الإرهاب النقابي والسياسي والاقتصادي والإعلامي لكن لا أحد كان قادرا على إدانتها أو محاكمتها لأنها طرف في جريمة تدمير الدولة وتدمير الثورة وتخريب المسار الانتقالي بتعلّة الحرب على الإسلاميين.
 
اليوم وبعد عشر سنوات من عمر التحولات الاجتماعية والسياسية التي عرفتها المنطقة تقف الأمة على أطلال خراب عظيم سبّبه رفض النظام الرسمي العربي الاستجابة لمطالب الثورات بعد أن قرر محاربتها بالحديد والنار والإرهاب. مشهد الخراب الكبير هذا هو الذي سيصوغ عناصر المرحلة المقبلة في ظل أزمات عالمية لا تكفّ عن التفاعل، ما يرشح كامل الإقليم العربي إلى أن يكون ميدان انفجارات جديدة لا يُعلم شكلها ولا تداعياتها بعد أن حُكم على أصوات الحكمة والتعقّل بالصمت والاختفاء.


التعليقات (0)