قضايا وآراء

ليندن لاروش المرشح الأسبق للرئاسة الأمريكية.. نصير الحق

أحمد القديدي
1300x600
1300x600

بمناسبة الزلازل السياسية والحضارية التي تهز العالم اليوم والتي قلبت موازين العلاقات الدولية، ومرت على أمريكا والشرق الأوسط حربان شبه عالميتين على العراق وأفغانستان.. ونحن جميعا بعد عقود من الزمن نضمد جراحا عميقة كما تضمد الولايات المتحدة وحلفاؤها نفس الجراح وتعيد حساباتها وتوزيع قواتها ومناطق حضورها. 

فكرت في تقديم قامة أمريكية عرفتها عن قرب للقراء الأكارم وهو (ليندن لاروش) المرشح الأسبق للرئاسيات الأمريكية عن الحزب الديمقراطي ورجل الإقتصاد مؤلف عشر كتب في الاقتصاد الأمريكي والعالمي، وهو نصير القضية الفلسطينية والحقوق العربية من خلال مجلته الأسبوعية السياسية الراقية (أكزيكيتيف أنتليجنس ريفيو) التي تصدر إلى اليوم ونشرت بعض مقالاتي.. 

وأعرض هنا أبرز فقرات الحديث الذي أجريته على ضفاف نهر الراين بألمانيا مع هذا الصديق الشهم الذي فارقنا منذ سنة.. وأذكر أن هذا اللقاء تم في أيلول (سبتمبر) 2002 في الذكرى الأولى للعدوان الإرهابي على نيويورك وواشنطن يوم 11 أيلول (سبتمبر) 2001، وما تزال حقائقه أقوى من ذي قبل..

قال لي لاروش: "إن الولايات المتحدة الأمريكية تعيش أخطر أزمة وأعمق كسر منذ نهاية حرب فيتنام.. فحرب فيتنام وجدت كذلك هي الأخرى نفس الصقور ودعاة الخراب الذين برروها للشعب الأمريكي بتعلات ضرورة إنقاذ جنوب شرقي آسيا من المد الشيوعي، وكانوا كذلك قسموا العالم إلى محور الخير الديمقراطي الليبرالي ومحور الشر الشمولي الشيوعي، وقد كلفت هذه النظريات الطوباوية الشعبوية الشعب الأمريكي غالياً.. 

واليوم بعد 11 أيلول (سبتمبر) 2001 نفس النظريات لنفس المصالح تكرر التعلات لإعلان الحرب على العراق وإطلاق يد شارون فيما تبقى من أرض وشعب فلسطين، كأنما مقاومة الإرهاب هي دين أمريكا الجديد أو المبتدع بينما الإرهاب في الحقيقة ظاهرة هلامية غير محددة بدين أو بدولة أو بحضارة.. وهو نتيجة تراكم أخطاء في حسابات الدول الكبرى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية وما فرضته على بقية العالم من نهج (بريتون وودز) وصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.. واليوم بنهج العولمة الجائرة وإيقاف التضامن الدولي الحقيقي وضرب المجتمعات المدنية وإلغاء القانون الدولي لتعويضه بقانون الغاب وإذكاء الصراعات القومية والطائفية والجهوية.. ثم إعلان صراع حضارات! 

يغلّف نوايا الهيمنة والطاغوت بقناع الاختلاف الحضاري والثقافي بين ما يسمى الغرب وما يقابله من عالم إسلامي وعالم كنفوشي "نسبة لكنفوشيوس أي الصين تحديدا".. 

 

التضامن الإنساني يمر عبر حوار الثقافات والأديان واعتبار ما يجري في قارة أخرى يهمك شخصيا في النهاية..

 



والحلول التي ما فتئت أدعو اليها منذ أربعين عاما هي حلول التضامن الحقيقي والفعال بين دول وأمم حرة وذات سيادة من أجل التقدم والسلام مثل العودة إلى طريق الحرير الذي كان يربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا. فالتضامن الإنساني يمر عبر حوار الثقافات والأديان واعتبار ما يجري في قارة أخرى يهمك شخصيا في النهاية.. مثل قضية وباء الأيدز التي نبهت إليها في مطلع الثمانينيات محذرا الدول الغنية ـ في ذلك الزمن المبكر ـ من أن مرض الأيدز الذي لم يكن وباء آنذاك سيصبح فاجعة العصر لأن الفيروس لا يعرف الحدود ولا يقف عند الجمارك.. وناديت بحملة تضامنية احترازية ولكن لا حياة لمن تنادي حتى استفحل الخطب وأصبح ضحايا الوباء في كل دول العالم يعدون بعشرات الملايين وقس على ذلك معضلات البيئة ونقص الغذاء وشح الأدوية وتناقص المياه.. والفجوة المتعمقة باستمرار بين الفقراء والأغنياء.. وهذه الفجوة هي التي اقترحنا لها حلولا تنموية وصناعية.. واقترح لها أعداؤنا أمثال (ماك كايسن) و(جوزف ليبرمان) و(صمويل هنتنغتون) حلولا أخرى تتمثل في إعلان الولايات المتحدة الحرب الشاملة ضد الشعوب التي تسميها هي "مارقة" أي في الحقيقة رافضة للانتحار البطيء.. 

وذلك ما جرى في أفغانستان وقبله في فيتنام وقبله في اليابان، حيث دمرت مدينتان بالقنابل النووية.. ونفس المنطق الإجرامي الحربي يجر اليوم الولايات المتحدة لحرب ضد الصين وربما ضد أمم أخرى حسب مخطط أصبح مع الأسف يضعه اليمين الإسرائيلي لما يعتقد أنه يخدم اسرائيل. 

واستمعت من قبل إلى أصوات ترتفع ضد الحروب العبثية من (كسينجر) نفسه ومن (كولن باول) ومن (شوارسكوف) بالإضافة إلى تنامي شعور الخوف من هذه المغامرة الذي حشد الاتحاد الأوروبي كله تقريبا بزعامة (شروريدر) و(شيراك) وجانب هام من الطبقة السياسية البريطانية الموالية تقليديا للولايات المتحدة.. أما المحيطون بالرئيس (دبليو بوش) من جناح العسكريين والمتمعشين من الصناعة الحربية والمضاربة بالأسواق فهم بالطبع دفعوه في اتجاه الحرب من أجل ما يسمونه: (الاحتواء)..  وهي عقيدة وزير الخارجية الأسبق جون فوستر دالاس.. عوض الإقرار بعجز الولايات المتحدة عن أن تصبح قوة ثقافية وأخلاقية للجم وترشيد قوتها العسكرية والتكنولوجية.. وما بين الحمائم والصقور يظل الرأي العام الأمريكي ـ والغربي عموما ـ متأرجحا يعاني من عملية التلاعب بالعقول التي تتقنها أجهزة الإعلام التابعة لهذه اللوبيات المؤثرة والمنادية بالحرب. 

والأمل معقود ـ كما يؤكد ليندن لاروش ـ على التغيير الحاصل في صلب الرأي العام الأمريكي فقد تحركت مجلة "التايم" لتقول في الأسبوع الماضي بأن حال أفغانستان اليوم هو أسوأ مما كان عليه قبل الحرب الأمريكية "للقضاء على الإرهاب..". 


التعليقات (0)

خبر عاجل